ملحق "اليوم السابع" العقارى: 3 شركات عقارية كبرى تعلن عن استثماراتها فى معرض النخبة.. ويكشف أسباب عزوف المواطنين عن وحدات الإسكان الاجتماعى.. ومطالبات بـ"المناقصة المحدودة" لمشروعات العاصمة الجديدة

الأحد، 17 يوليو 2016 07:11 م
ملحق "اليوم السابع" العقارى: 3 شركات عقارية كبرى تعلن عن استثماراتها فى معرض النخبة.. ويكشف أسباب عزوف المواطنين عن وحدات الإسكان الاجتماعى.. ومطالبات بـ"المناقصة المحدودة" لمشروعات العاصمة الجديدة عقارات
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر ملحق "اليوم السابع" الصادر فى عدده اليوم عن عدد من القضايا التى تتعلق بالشأن العقارى يأتى فى مقدمتها "3 شركات عقارية كبرى تعلن عن استثماراتها فى معرض النخبة العقارى.. كما يتضمن المحلق تحليل لأسباب عزوف المواطنين عن وحدات الإسكان الاجتماعى.. ويتضمن أيضا مطالبات من قبل بعض المطورين بضرورة إسناد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة من خلال المناقصة المحدودة.
 

«البستان» تكشف عن أضخم مشروعاتها.. «أفرست بلاس» تستثمر فى العين السخنة.. و«أزميل» فى التجمع الخامس


أعلنت 3 شركات عقارية كبرى عن ضخ استثمارات جديدة فى السوق العقارى المصرى من خلال مشروعات جديدة، وذلك خلال مشاركتها فى معرض النخبة العقارى، المقرر بدء فعالياته، بعد غد الثلاثاء.

--ابراهيم-بستان-برش-ذولي-رفيع


وقال يوسف محمود النجار، رئيس مجلس إدارة شركة البستان، إن مشاركة الشركة فى المعرض تهدف إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرى، بالإضافة إلى الإعلان عن عدد من المشروعات التى تنفذها «البستان» فى مختلف أسواق المنطقة.

وأكد أن الشركة تحالفت مع شركة المجد للتنمية العقارية المصرية وشركة مجموعة كوارتز العقارية الكويتية لتسويق مشروعاتهم العقارية داخل دولة الكويت من خلال معارض ومكاتب الشركة بجمهورية مصر العربية.

وأشار إبراهيم بستان، مدير عام الشركة، إلى أن شركته تقوم حاليابتسويق عدد من المشروعات المتميزة داخل محافظتى القاهرة والإسكندرية، مثل مشروع «بيرل بيراميدز» الذى يقع فى قلب الأهرامات على وبجوار المتحف المصرى الجديد، وتسويق كمبوند بالم سيتى بالإسكندرية والذى يبعد خطوات من قصر المنتزه وكارفور ودقيقتين من شاطئ المنتزه، ومشروع «كوارتز سى فيو» بالساحل الشمالى.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن أضخم مشروعات الشركة فى المعرض، وهو مشروع «بانوراما البستان» وهو من أضخم مشروعات الشركة فى دولة تركيا، حيث تقدر الميزانية المبدئية للمشروع بحوالى 296 مليون ليرة تركية.

وقال عزت أبوالعز، الرئيس التنفيذى لشركة «أفرست بلاس» إن الشركة ستستمر فى التوسع إقليميا خلال الفترة المقبلة، حيث تسعى حاليا لافتتاح فرعين جديدين فى قطر ودبى، وفرع آخر فى مصر.

وأضاف أن نجاح المشروعات التى نفذتها الشركة فى السوق الكويتى دفعها لتعزيز استثماراتها فى الخارج، مثل مشروع مصر العين السخنة الذى تمتلكه الشركة على البحر مباشرة وتم بيع المرحلة الأولى، وأيضا مشروع فى سرايفوا منطقه «الياش»، إضافة إلى مشروعها الجديد فى دبى بجزيرة النخلة، والمشاريع الأخرى الجاهزة للاستلام فى شارع الجميرة دبى.

وتابع: تطرح الشركة حاليا مشروعا فى بورصة «جيوكولا ومودانيا» وهوعبارة عن شقق مجهزة بالكامل وعائد استثمارى %9 سنويا، وستطرح فى القريب مشروعا فى مكة المكرمة بنظام الانتفاع والاستثمار بعائد %15 سنويا، ويبعد عن الحرم المكى الشريف كيلومترا واحدا فقط.

وقال، إن الشركة بدأت نشاطها من خلال تملكها مجموعة من الأراضى فى «العين السخنة» فى مصر، وأيضا فى الساحل الشمالى، بالإضافة إلى تملك منتجع فى سراييفو والتى تم تقسيمها إلى أراض للبيع وأخرى تم تطويرها وبناء مجموعة من الفلل عليها.

وأشار إلى أن الشركة قامت بالتوجه نحو سوق المملكة المتحدة، وقامت بطرح مشروع للسكن الطلابى فى منطقة نيو كاسل الذى يوفر عائدا استثماريا %10 سنويا بوثيقة تملك، إلى جانب مشروع مواقف سيارات ومخازن بعائد يصل إلى %12.

وأكد أن الشركة تنوى خلال مشاركتها فى معرض النخبة مصر طرح مشاريع عقارية فى عدد من دول العالم بدءاً من بريطانيا وتركيا ووصولاً إلى دبى والسعودية ومصر، بعوائد تصل إلى 15 فى المائة، مع عرض خاص  لكل عميل خلال فترة المعرض. 

وأكد أن العروض الخاصة والحصرية التى تقدمها الشركة كان لها دور فى اجتذاب شريحة كبيرة من العملاء خلال المعارض السابقة، لافتا إلى أن الشركة ستقدم فرصاً مميزة فى مختلف أسواق المنطقة.

وقال أحمد شاهين، المدير العام لمجموعة «أزميل» العقارية، إن المجموعة تستهدف جذب العديد من العملاء العرب والمحليين لما تتميز به المجموعة من تنوع فى مشروعاتها السكنية والسياحية، إضافة إلى عدة خدمات وعروض أخرى.

وتشارك المجموعة بعدد من المشروعات السكنية فى مدينة التجمع الخامس، حيث تقوم الشركة بتنفيذ مجموعة من العمارات المنفردة بأماكن مختلفة فى القاهرة الجديدة، كما أن الشركة قامت بتدشين مشروع جديد باللوتس الشمالية بالتجمع الخامس، تحت مسمى «مينى كمبوند الصرح»، الذى يعد أول مشروعاتها من هذا النوع، وذلك امتدادًا لمشروعاتها الأخرى فى المملكة العربية السعودية.

وتنتهى «أزميل» من تسليم المرحلة الأولى بالكامل خلال يناير 2017، والمتبقى منها ما يقرب من 120 وحدة، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل مطلع عام 2019، ويتضمن المشروع 600 وحدة سكنية سياحية ما بين الشاليهات والفيلات، ، بالإضافة إلى مبنى فندقى تحت مسمى «سيلينا»، يحتوى على 200 غرفة فندقية كاملة التشطيب.

 

 

أسباب عزوف المواطنين عن وحدات الإسكان الاجتماعى


لأول مرة فى تاريخ وزارة الإسكان، تقدم عدد مواطنين لوحدات سكنية أقل بكثير مما تم طرحه، حيث تقدم للإعلان الأخير للوزارة فى الشهرين الماضيين 370 ألف مواطن من جملة ما طرحته الوزارة وهو 500 ألف وحدة للإسكان الاجتماعى، رغم ما قدمته الوزارة من تيسيرات لحث وتحفيز المواطنين على التقدم فى مقدمتها إلغاء شرط إحضار شهادة التأمينات الاجتماعية، ومد فترة الحجز أكثر من مرة.


تسليم-شقق-الاسكان-الاجتماعى-بمدينة-السلام-تصوير-أحمد-معروف--8-12-2015‎-(17)

وقال المهندس محمد البستانى، رئيس شركة البستانى للاستثمار العقارى، إن السبب فى عزوف المواطنين عن التقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى فى الإعلان الأخير، ارتفاع سعر مقدم حجز الوحدات بعد تغيير الاشتراطات المالية ورفع سعر الوحدة السكنية لـ156 ألف جنيه، وزيادة مقدم جدية الحجز لـ9 آلاف جنيه بدلا من 5 آلاف، وهو ما أدى إلى عدم ملائمة الشروط المالية لظروف محدودى الدخل.

وهناك سبب آخر تمثل فى بعد الأماكن التى سيتم تنفيذ الوحدات السكنية بها عن المناطق الحضرية وعن أماكن عمل المواطنين، فضلا عن عدم وجود وسائل مواصلات مناسبة لهذه الوحدات.

مصطفى-مدبولى-دايرة-copy


وأشار إلى أنه يجب على الحكومة أن تراعى فئات محدودى الدخل، مشيرا إلى أن أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى لا تتناسب مع ظروفهم حاليا.

وأكد المهندس طارق شكرى، رئيس مجموعة عربية للاستثمار العقارى، أن تقدم 370 ألف مواطن للحجز فى الإعلان الأخير، ليس بالعدد القليل، ويؤكد نجاح الدولة ووزارة الإسكان فى استقطاب فئات محدودى الدخل.

وأشار إلى أن إقبال 370 ألف حاجز فى أقل من شهرين برهان ودليل على ثقة هذه الفئات فى الحكومة الحالية، وعودة الثقة مرة أخرى فى مشروعات الدولة.

وأكد المهندس طارق شكرى، فى تصريح لـ«اليوم السابع» أن العدد الكبير الذى طرحته الوزارة فى الإعلان الأخير هو السبب، وكان يجب طرح هذا الإعلان على أكثر من مرحلة، ولكن الرغبة فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى هى ما دفعت وزارة الإسكان لطرح هذه الوحدات فى إعلان واحد فقط.

من ناحية أخرى كشفت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه لأول مرة فى تاريخ الوزارة منذ بدء طرح وحدات مشروع المليون وحدة سكنية، يتم الاستعلام عن المتقدمين لحجز الـ500 ألف شقة قبل غلق باب التقدم، لافتة إلى أنه تم البدء فى تسجيل بيانات المتقدمين بالتزامن مع تقدم المواطنين للحجز فى مكاتب البريد، وكان يتم تسجيل البيانات فور غلق مكاتب البريد أبوابها فى المواعيد الرسمية.

 وأضافت: تم البدء فى إرسال أسماء المتقدمين لـ100 ألف وحدة سكنية المخصص لها كراسة الشروط باللون الأحمر لشركات الاستعلام، تمهيدا لإرسال ملفاتهم للبنوك وبدء إجراءات تسليم الوحدات السكنية لهم.

 

 

 

 

مطالبات بـ«المناقصة المحدودة» لمشروعات العاصمة الجديدة


طالب المهندس داكر عبداللاه، عضو الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال الحكومة بضرورة طرح الأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة، إما بأسلوب المناقصة المحدودة أو المناقصة العامة، بدلاً من أسلوب الإسناد بالأمر المباشر المتبع حالياً.

داكر-عبد-الاله-برش-طولى-عريض



وأوضح عبداللاه أن تطبيق نظام المناقصة المحدودة سيعمل على فتح آفاق المنافسة بين الشركات، بما يسهم فى تقليل العروض المالية للشركات والهبوط بالتكاليف الإنشائية للمشروعات بنسبة تتراوح ما بين 20 و%25 من التكلفة المعلنة لإنشاء وتنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أنه يمكن للدولة أن تتجه لطرح المشروعات بنظام المناقصة المحدودة بأسلوب القائمة المختصرة «Short List» لضمان جودة تنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة، على أن يتم تسريع بعض الإجراءات الإدارية لعملية الطرح والإسناد، لتقترب تماماً من نفس مدة الإسناد بالأمر المباشر.

ولفت إلى أنه فى بداية العمل فى العاصمة الجديدة كان من الممكن أن يتم الاعتماد فى حدود ضيقة للغاية على نظام الأمر المباشر فى تنفيذ الأعمال، أما الآن فأضحت العاصمة الجديدة مشروعاً معلناً بصورة رسمية، وتم تأسيس شركة مستقلة معلنة لتطويرها وتنميتها وهو ما يؤكد على عدم حاجة العاصمة للأمر المباشر سواء حالياً أو مستقبلاً.


الملحق

 

 

 

 

 


موضوعات متعلقة..


ملحق اليوم السابع العقارى يكشف: الرئاسة والحكومة يرعيان معرض النخبة العقارى.. ورئيس شركة إسكان جلوبال: نهدف لجذب استثمارات لمصر بقيمة 20 مليار جنيه.. والإسكان: الثلاثاء آخر موعد لحجز 500 ألف شقة

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة