أكرم القصاص - علا الشافعي

بالمستندات.. خريطة "ممتلكات الأوقاف" المنهوبة.. حصر 37 ألف حالة تعدٍ على أملاك الوزارة.. نادى الزمالك يتعدى على 90 ألف متر.. مصر تملك أصولا لأسرة محمد على باليونان.. و22 مشروعاً متعثرة تنتظر لجنة محلب

السبت، 16 يوليو 2016 07:00 ص
بالمستندات.. خريطة "ممتلكات الأوقاف" المنهوبة.. حصر 37 ألف حالة تعدٍ على أملاك الوزارة.. نادى الزمالك يتعدى على 90 ألف متر.. مصر تملك أصولا لأسرة محمد على باليونان.. و22 مشروعاً متعثرة تنتظر لجنة محلب وزارة الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من بين ثروات مصر التى تذكرتها الحكومة مؤخراً ممتلكات وزارة الأوقاف التى تقدر قيمتها مبدئياً بنحو 50 مليار جنيه، وتضم عددا مهولاً من العقارات والقصور ومساحات من الأراضى.

وبسبب غياب التوثيق لممتلكات «الأوقاف» لسنوات طوال تسببت فى ضياع أموال طائلة على الدولة، أصدر رئيس الجمهورية قراراً بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لحصر أملاك هيئة الأوقاف المصرية من الأراضى والمبانى والمشروعات والمساهمات فى شركات.
وعند الحديث عن مملتكات الأوقاف من الأراضى المتعدى عليها، فإن حجم التعديات قدر بنحو 37 ألف حالة تعدٍ، أبرزها أرض نادى الزمالك على مساحة 90 ألف متر، ومدينة دمياط الجديدة، وميناء دمياط، ووقف سيدى كرير بمساحة 27 ألف فدان بالساحل الشمالى، وتتنازعه هيئة الأوقاف مع هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة الإسكندرية، ووقف مصطفى عبدالمنان، بمساحة 420 ألف فدان ممتد فى محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ وتتنازع الهيئة مع المحافظات الثلاث عليه، فضلا عن أرض ميناء دمياط، والطريق الساحلى ومشروع المنصورة الجديدة المتوقف، وقصور وحدائق خديوية مهملة أبرزها مزارع انشاص التى تحولت إلى خرابة.
ولم تقتصر الممتلكات على الموجود فى مصر فقط، بل إن للدولة أوقافاً تقدر قيمتها بالمليارت فى الخارج إبرزها وقف أسرة محمد على باليونان والمدرسة البحرية على بحر إيجه وقصر ومبنى بجزيرة تسس باليونان بمساحة 11 ألف متر.
وظهرت أوقاف محمد على باشا على شكل مجمع معمارى ضخم يعرف باسم «الايمارت» واستخدم كدار إطعام للفقراء بالمجان حتى عام 1923، وتبلغ مساحته حوالى 4160 مترا مربعا.
هذا المجمع تحول إلى مزار سياحى يحمل نفس الاسم، واتفقت الحكومية المصرية واليونانية على عدم بيعه وتقرر تأجيره بشرط إصلاحه لإعادته لما كان.
أما بالنسبة لمنزل محمد على فهو يقع على بعد أمتار من المجمع، على مساحة 330 مترا، ويستخدم المنزل متحفا ومزارا مفتوحا للعامة.
وبجانب الممتلكات المنهوبة والمتعدى عليها والمهملة التى ستبحث لجنة محلب عنها، تبرز قضية المشروعات المتعثرة والتى توقف العمل فيها دون اسباب وتصل إلى نحو 22 مشروعاً آل التصرف فيها إلى اللجنة ذاتها بموجب قرار رئيس الجمهورية.
فمنذ أكثر من عام تعثر مشروع سما أسوان بمحافظة أسوان، ويتكون من 10 أبراج سكنية بإجمالى 300 وحدة سكنية على مساحة 1.16 فدان.
وفى البحر الأحمر توقف العمل بمشروع مدينة الحرفيين بالغردقة، وهو على مساحة 60 فدانًا تقريبًا، وتم اعتماد التخطيط العام، بحيث يشتمل على 1253 ورشة، و134 محل قطع غيار وعدد 48 سكنا حرفيا، وتم تنسيق الموقع ليشمل منطقة خدمات استثمارية ومنطقة خدمات مركزية ومنطقة خدمات عامة.
كما يتعطل مشروع عروس البحر بالبحر الأحمر، ويتكون من 2 عمارة بإجمالى 44 وحدة إدارية على أرض مساحتها 1800 متر مربع.
ولم يتم تسليم مشروع جوهرة القصير بالبحر الأحمر، ويتكون من 10 عمارات على مساحة 7412 مترًا مربعا.
وتوقف العمل بمشروع المركز الحضارى بمدينة 6 أكتوبر، وهو عبارة عن مبنى مكون من دور أرضى وميزانين يستخدم كقاعة مؤتمرات، ودورين غرف فندقية ويقام على مساحة 3000 متر مربع.
وتعثر أيضاً مشروع عمارة العريش، وهو عبارة عن عمارة سكنية مكونه من دور أرضى و5 أدوار متكررة بإجمالى 50 وحدة سكنية على أرض مساحتها مساحة 1008 أمتار مربعة.
كما توقفت المرحلتين الثالثة والرابعة بمشروع مدينة الزهور بالإسكندرية ويتكون من 38 عمارة بإجمالى 3666 وحدة سكنية على مساحة 26 فدانا، حيث تشهد أرض المشروع تعديات ما أوقف العمل بها.
ويمر مشروع زهرة المعمورة الإسكندرية على مساحة 8 أفدنة و7 قيراط بنفس الحالة، ويحتوى على 8 عمارات بارتفاع 11 دورًا علويًا ودور أرضى بإجمالى عدد وحدات 678.
ويتوقف تنفيذ مشروع عمارة هرمل، وهى عمارة سكنية تقع على كورنيش النيل وتتكون من بدروم جراج ودور أرضى محلات و11 دورًا متكررًا سكنيًا بإجمالى 88 وحدة سكنية، ولم يتم تنفيذه لوجود تعديات، فضلا عن توقف العمل بعمارة جاردن سيتى بالقاهرة، وهى عمارة سكنية عمارة قديمة ذات طابع كلاسيكى أرضى، و3 أدوار متكررة بشارع رستم بجاردن سيتى «لم تصدر لها رخصة هدم».
كما يعانى مشروع مول البستان بالوادى الجديد من التعطل، حيث لم يتم إشهاره برغم الإعلان عنه، وهو مكون من مبنى سكنى تجارى مكون من دور أرضى محلات، ودور أول مكاتب ومحلات، و4 أدوار سكنية على أرض مساحتها 660 مترًا مربعًا.
وتوقفت الأعمال أيضا مشاريع المقرات الزراعية فى كفر الجراية وفاقوس بالشرقية، والبصيلى ومحلة صا وشرنوب بالبحيرة، بسبب عدم استخراج تراخيص لها.
وتسعى هيئة الأوقاف إلى تسليم مشروعات مناطق الخدمات بمشاريع الهيئة بالمدن الجديدة فى مدن بدر والعاشر من رمضان والسادات، ويتوقف العمل بمشروع إسكان الشباب خلف مستشفى الأحرار بالشرقية.
وتنفذ الهيئة مشروع مضيفة البدراوى وقف أحمد باشا البدراوى بمدينة سمنود بالغربية مبنى سكنى تجارى، لكن بدون اسباب توقف العمل بالمشروع.
ويتعطل العمل أيضا فى مشروع سوق ماقوسة المنيا، ومشروع برجى الفردوس والنورس بقنا منذ أكثر من 6 سنوات، وعدد من الوحدات السكنية 28884 ألف وحدة سكنية بالمحافظات والمدن الجديدة، بالإضافة إلى 10 آلاف وحدة سكنية استثمارى.




12-(2)

12-(4)

12-(8)

11

12-(1)

12-(3)

12-(5)

12-(6)

12-(7)

12-(9)

12-(10)

12-(11)

12-(12)


موضوعات متعلقة..


بعد قرار لجنة حصر الأوقاف بإزالة التعدى الأوقاف المصرية بالخارج.. ننشر صور جولة "اليوم السابع" فى أوقاف محمد على باليونان.. دار إطعام الفقراء تحولت لفندق ومنزله لمتحف.. والشارع لا يزال يحمل اسمه











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

كيس بلاستيك ....

عدد الردود 0

بواسطة:

مؤذن

الماهيه ناقصة كام ميه يا .....

وزارة غنية و تعطى لموظفيها سحاتيت

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

لماذا لا تعطوا ورثة الأوقاف حقوقهم ! ! ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة