بعد قرار لجنة حصر الأوقاف بإزالة التعدى الأوقاف المصرية بالخارج.. ننشر صور جولة "اليوم السابع" فى أوقاف محمد على باليونان.. دار إطعام الفقراء تحولت لفندق ومنزله لمتحف.. والشارع لا يزال يحمل اسمه

الخميس، 14 يوليو 2016 03:34 م
بعد قرار لجنة حصر الأوقاف بإزالة التعدى الأوقاف المصرية بالخارج.. ننشر صور جولة "اليوم السابع" فى أوقاف محمد على باليونان.. دار إطعام الفقراء تحولت لفندق ومنزله لمتحف.. والشارع لا يزال يحمل اسمه الوجه الخارجية من مجمع محمد على فى اليونان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما لا يعرف الكثيرون شيئا عن الأوقاف المصرية الموجودة التى تنتشر فى كثير من دول العالم، والتى تعكس مدى الانتشار المصرى فى فترة تاريخية ما، وتعبر عن دور الدولة المصرية فى صناعة أثر واضح فى كثير من بلدان العالم، ولعل قرار لجنة حصر الأوقاف المصرية التى بدأت عملها لحصر ممتلكات قدرت مبدئيا من قبل مصادر بهيئة الأوقاف بما يزيد عن 50 مليون جنيه سائل وعقار ومنقول، ومن هذه الأوقاف ما تملكه مصر من أوقاف محمد على باشا فى اليونان وكان اليوم السابع قد قام بجولة داخل هذه الأوقاف فى اليونان ونشر تحقيقا بتاريخ 2 يوليو بعنوان "بالصور.. "اليوم السابع" فى أوقاف محمد على باليونان.. دار إطعام الفقراء تحولت لفندق ومنزله لمتحف والشارع لا يزال يحمل اسمه.. وأبرز المكاسب رفع العلم المصرى بشوارع كافالا اليونانية.. ومصر تستفيد ماديا" لذا نعيد نشره مرة أخرى.

ترك محمد على باشا لمصر عائدا ماليا يعود إليها من الخارج حتى الآن، ففى سنة 1813 طلب محمد على من السلطان العثمانى محمود الثانى إنشاء وقف له فى حى البانا عيا بمدينة كافالا اليونانية، ووافق على طلبه السلطان العثمانى، وبقيت هذه المنشآت "الأوقاف المصرية الوحيدة المتبقية خارج مصر"، هذا بالإضافة إلى أن هذه الأوقاف مثلت قيمة تاريخية كبيرة وقلعة إسلامية فى أوروبا باعتبارها ذات طابع إسلامى مصرى، كما يرفرف علم مصر على هذه الأوقاف إشارة للملكية المصرية.


1
الوجه الخارجية من مجمع محمد على فى اليونان


2
علم مصر واليونان يرفرف على أوقاف محمد على


3
مجمع محمد على يطل على بحر إيجه باليونان


4
فسقية بحديقة أوقاف محمد على باشا باليونان



وظهرت هذه الأوقاف على شكل مجمع معمارى ضخم يعرف باسم "الايمارت" ويمتد المجمع المعمارى لايمارت على محور عرضى بحيث يشرف بالكامل على بحر أيحه، واستخدم هذا المبنى ليكن دار إطعام للفقراء بالمجان حتى عام 1923، هذا بالإضافة إلى أن المجمع استخدم ليكون له دور خدمى واجتماعى بارز حتى عام 1902، ويقسم "الايمارت" إلى أربعة مجموعات من الأبنية منها ركن لإطعام الفقراء ومدرسة بالركن الجنوبى ومساجد ومكاتب إدارة الوقف، كما يقال إن هذا المجمع استخدم كمدرسة بحرية، وفقا للنصوص المكتوبة أعلى المداخل باللغة التركية‏، وتبلغ مساحة المجمع حوالى 4160 مترا مربعا.



5
وجه من داخل مجمع محمد على مطله على بحيرة صناعية


6
صورة من داخل تظهر البحيرة الصناعية من داخل أوقاف محمد على تطل على بحر أيجة


7
أحد المبانى الرئيسية من داخل أوقاف محمد على باليونان


8
بطاقة تعريفة باسم الفندق الايمارت الذى ظل يحمل نفس الاسم حتى الان



يشار إلى أن هذا المجمع تحول إلى فندق ليكن مزارا سياحيا وعالميا يحمل نفس الاسم الايمارت" بحيث اتفقت الحكومية المصرية واليونانية على عدم بيعه وتقرر تأجيرهما بشرط إصلاحه لإعادته لما كان.



9
صورة من داخل مجمع محمد على باشا بالبونان


10
بعض من الرمز التركية القديمة التى كتبت على مدخل مجمع محمد على باشا


11
صورة من الخارج تبرز قباب مجمع محمد على باشا


12
صورة تبرز سلالم التنقل من داخل مجمع محمد على


13
جدارية مصرية قديمة مازالت متواجدة بفندق الايمارت


14
جدارية اسلامية مصنوع من الرخام مكتوب عليها لا الله إلا الله قديمة بفندق الايمارت


15
صورة تعبر عن الطراز الاسلامى من داخل قصر محمد على باشا


16
فراش النوم من داخل حجر النوم بمجمع محمد على باشا


17
بوابة مجمع قصر محمد على باشا باليونان


18
صورة من داخل وجه قصر محمد على باشا



أما بالنسبة لمنزل محمد على فهو يقع على بعد أمتار من المجمع، ويعرف الشارع المؤدى إلى المنزل باسم شارع محمد على حتى الآن، فالمنزل مكون من طابقين وحديقة كبيرة، حيث إن البيت يشغل مساحة 330 مترا، وأساساته من الحجر الطبيعى أما عن الأرضيات والأسقف فكانت من الخشب والسطح العلوى مغطى بالقرميد الفخارى.

20
صورة لتمثال محمد على باشا الذى يقع بالقرب من منزله




19
صورة من البحيرة الصناعية والشجر من داخل مجمع محمد على باشا


وقسم المنزل ليكون قسم الحريم والمعيشة فى الطابع العلوى وقسم الرجال وحجرة لاستقال الضيوف، هذا بالإضافة إلى قسم التخديم فى الطابق السفلى، ومن سمات هذا المنزل أنه خصص غرفة دفن مجهزة.


21
صورة لوجه الخارج من منزل محمد على الذى تحول إلى متحف سياحى باليونان


22
من داخل منزل محمد على باشا باليونان




ويستخدم المنزل الآن متحفا ومزارا مفتوحا للعامة، هذا بالإضافة إلى إقامة معارض فنية بداخله بين الحين والآخر، ويعلو المنزل أيضا العلمين اليونانى والمصرى.



23
بعض من مقتنيات محمد على باشا


24
حجرة الاستقبال بمنزل محمد على


25
رسالة نادرة من داخل منزل محمد على باليونان


26
نار جيلة محمد على باشا


27
علم مصر واليونان يرفرف على منزل محمد على باشا الذى تحول على متحف



موضوعات متعلقة..


بالصور..اليوم السابع فى منزل رئيس مهرجان الحضارة الثقافى باليونان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

عظيمه يا مصر هل سنحافظ على هذا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة