"المومياوات والسحر والطب فى مصر القديمة"..تعليم تاريخ الفراعنة بـ"مانشستر"

السبت، 16 يوليو 2016 09:11 ص
"المومياوات والسحر والطب فى مصر القديمة"..تعليم تاريخ الفراعنة بـ"مانشستر" غلاف الكتاب
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كيف مات توت عنخ آمون؟.. كيف بنيت الأهرامات؟.. كيف تمت صناعة المومياوات؟..هل استخدم المصريون القدماء النيازك؟.. كلها أسئلة يثار حولها جدل فى علم المصريات، وأثير حولها الكثير من الأقاويل والآراء، وتأتى المقالات التى يتضمنها كتاب "المومياوات والسحر والطب فى مصر القديمة" فى محاولة للإجابة عن بعض تلك الأسئلة.

الكتاب صدر حديثاً عن جامعة مانشستر ببريطانيا، ويضم فى 520 صفحة، مجموعة من المقالات والأبحاث متعددة التخصصات من تاريخ وعلوم اجتماعية وعلم آثار وطب، ألفه البروفيسور روزالى ديفيد، وشارك فى تحريره، أندرو تشامبرلين أستاذ علم الآثار البيولوجى فى جامعة مانشستر، روجر فورشاو باحث مشارك فى كلية علوم الحياة بجامعة مانشستر، و بول نيكلسون أستاذ علم الآثار فى جامعة كارديف.

يعرض الكتاب أحدث الأبحاث فى ثلاثة من أهم جوانب الحضارة المصرية القديمة؛ وهى المومياوات والسحر والممارسة الطبية عند المصريون القدماء، والتى تم عملها بالاعتماد على العمل الميدانى الأثرى الذى تم فى الآونة الأخيرة، والذى جمع بين التقنيات العلمية التقليدية والمبتكرة، مما أدى إلى حالة من التطور على مدى الأربعين سنة الماضية.

ويتضمن الكتاب، أيضا بحث جديد عن بقايا الإنسان المصرية والمومياوات، وإعادة تقييم بعض النصوص المصرية القديمة وعلم الآثار التجريبى الحديث.

وضم الكتاب أربعة أجزاء احتوت عددا كبيرا من الفصول، منها؛ المناظر الطبيعية المقدسة الفرعونية، مقبرة الحيوانات المقدسة فى شمال سقارة والمعروفة باسم "السيرابيوم"، أكثر التمائم غير المألوفة، الجوانب الطبية والسحرية فى أسطورة أوزيريس المصرية، بالإضافة إلى موضوعات الجراحة والرعاية الطبية والعلاج فى مصر القديمة، واستخدامات الخبز والجعة فى الطب المصرى القديم، وما هى التماثيل الشافية وما وظيفتها وكيف كانت.

كما يتناول الكتاب مجموعة مخطوطات مصرية قديمة بعنوان "كتابات من أجل صحة جيدة"، و مقال بعنوان "البلهارسيا القديمة والحديثة..تطبيق التقنيات العلمية لتشخيص المرض".

واختص الجزء الثالث فى الكتاب عن المومياوات المصرية، فضم مقالات عن مزيد من الأفكار حول وفاة توت عنخ آمون والتحنيط، و موضوع عن العلوم فى علم المصريات يعرض الدراسة العلمية للمومياوات المصرية فى مراحلها الأولى فى الفترة من 1973 إلى 1979، و مقالة بعنوان "الحياة والموت فى الصحراء: دراسة الرفات البشرية فى واحة الداخلة، بالإضافة إلى تحقيق يتناول هشاشة العظام المرتبطة بالعمر بالتطبيق على ثلاثة مومياوات .

ويأتى الجزء الرابع فى الكتاب والأخير ليتناول العلوم والمنهج التجريبى فى علم المصريات، و يضم مجموعة من الموضوعات أبرزها "الدراسات العلمية الفرعونية تبقى.. التصوير"، "التعليم والابتكار والحفظ: إرث دائم"، "إجراء منع الحمل المصرى القديم: التعلم من التجربة والخبرة"، "الحديد من السماء: دور النيازك فى تطوير تقنيات الحديد فى مصر القديمة".




موضوعات متعلقة..


- "السحر فى الإسلام" لـ"مايكل محمد نايت"..يشرح الدين عن طريق الطلاسم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة