"السحر فى الإسلام" لـ"مايكل محمد نايت"..يشرح الدين عن طريق الطلاسم

الجمعة، 15 يوليو 2016 08:00 ص
"السحر فى الإسلام" لـ"مايكل محمد نايت"..يشرح الدين عن طريق الطلاسم غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدى مايكل محمد تحفظه على الكتب التى تتناول الإسلام لأنها تعتبر أنه يمكن شرح الإسلام، ببساطة، عن طريق دراسة القرآن، بينما يرى "مايكل" أن القرآن جزءٌ أساسى من الدين الإسلامى، إلا أن الإسلام أكبر من أن يكون مجرد كتاب، بهذه الأفكار يبدأ الكاتب المثير للجدل مايكل محمد كتابه "السحر فى الإسلام".

ويتناول مايكل هذا الموضوع الجدلى (السحر) للبرهنة على أن الإسلام ليس ديناً نمطياً ولا يقوم على الكليشيهات – كما يريدنا الكثير(من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء) أن نعتقد، ويحاول توضيح أنَّ للإسلام جذوراً فى الفلسفات الأخرى وأنه غير موجود فى الفراغ، فبحسب مايكل، لا تعريف مختصر وملزم للإسلام.

وليبرهن على ما يقوله، يحاول، بدايةً، تعريف كلمة "السحر"، يرى مايكل أن المعضلة تكمن فى أن الكلمة ذاتية جداً، فالسحر يتم تعريفه بما ليس هو، وليس بما هو، وكدليل على ما يقول يقدم مايكل اقتباسات من أقوال علماء الدين وآيات قرآنية وبعض المصادر الإسلامية المتفق عليها، والتى تبرهن أن هناك بعض الأفعال التى يمكن اعتبارها "سحراً جيداً"، لأنها حدثت بمشيئة الله وحدثنا بها النبى، فى بعض الأوقات فقد كان حمل حجاب، يحوى تعويذات-غالباً من أقوال النبى- لأغراض الشفاء، أمراً محبباً لا عيب فيه.

اعتنق مايكل الإسلام، وهو شاب، بعد أن قرأ سيرة مالكوم إكس، الذى اعتنق هو الآخر الإسلام. لذلك فإنه ليس من المفاجئ تجذّر مايكل عميقاً فى الإسلام الأفرو-أمريكى، فى حين أن الحركة السياسية- الدينية، "أمة الإسلام" (زعيمها الأشهر مالكوم إكس)، معروفة، فى الغالب، لمعظم الناس، فإن الفرع المتطرف لهذه الحركة، المسماة: "أمة الخمسة فى المئة"، معروف للقليلين فقط (مايكل أحد الفاعلين الأساسيين فى هذه الحركة

ويشهد الكتاب لمايكل بمعرفة غنية وبحث علمى رصين، فحواشى الكتاب، تبلغ ما يقارب 25 صفحة، وذلك للاستشهاد ولدعم حجته فيما يذهب إليه، ألف أكثر من 10 كتب تحمل الكثير من الاستفزاز، ومن بين الكتب التى المفضلة التى قدمها ، كتاب "عين الشيطان الزرقاء، وكتاب طريق أوديسا من خلال أمريكا الإسلامية، وكتاب"رحلة إلى نهاية الإسلام" يقدم رؤية فريدة عن المسلم الأبيض المستغرب الذين يعانون من الإسلاموفوبيا والعنصرية داخل صفوفهم، هذا بالإضافة إلى كتاب "لماذا أنا سلفى"، وكتاب "تعلثم مع الله، الاسلام و المخدرات والكتابة"، وكتاب ويليام بوروز مقابل القرآن، وغيرها من الكتب.

بلا شك فإن موضوع الكتاب هو عن السحر والإسلام، ولكنه أكثر من ذلك. يفتح مايكل عيوننا، ليس على جوهر السحر فى الإسلام فحسب، بل يأخذ بيدنا فى رحلة آسرة عبر تاريخ وتطور الدين الإسلامى، يجب أن يكون الكتاب مقرَّراً أساسياً واجباً قراءته لكل من يرغب بمقاربة الإسلام من منظور مختلف، لا يقوم على السعى إلى اختزال الإسلام بكتاب واحد.

ويضم كتاب "السحر فى الإسلام" العديد من الأفكار والحكايات الغريبة، حتى أنه يذهب للحديث عن حفدة الشيطان، ويحاول الكاتب "مايكل محمد نايت" أن يقدم نافذة جديدة عن الديانة الإسلام لعامة القراء وطلاب الدين على حد سواء فى القيام بذلك.




موضوعات متعلقة..


- كتاب "صندوق النقد الدولى": نيلسون مانديلا باع شعبه من أجل عيون الغرب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة