أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. بعد ارتفاع أسعار الحمير.. الجوع يفترس وحوش حديقة حيوان الجيزة.. وملك الغابة يدخل فى نوبة اكتئاب ويرفض مغازلة الزوار.. ومواطنون "مبقوش يلعبوا معانا زى الأول"

الخميس، 14 يوليو 2016 03:05 م
بالفيديو.. بعد ارتفاع أسعار الحمير.. الجوع يفترس وحوش حديقة حيوان الجيزة.. وملك الغابة يدخل فى نوبة اكتئاب ويرفض مغازلة الزوار.. ومواطنون "مبقوش يلعبوا معانا زى الأول" حديقة حيوان
كتب: أحمد عبد الهادى و محمد العاصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسؤول بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن محاولات يقوم بها حاليا موردو الحمير لحدائق الحيوان، والسيرك القومى، والتى تستخدم لحومها فى تغذية الحيوانات المفترسة بحدائق الحيوان، وخاصة بحديقة حيوان الجيزة، نظرا لوجود أعدد كبيرة من الأسود بها، للتوقف وعدم التوريد، بسبب الاعتراض على تدنى الأسعار والضغط على المسؤولين بالهيئة برفع سعر الحمار لـ٣ آلاف جنيه بدلا من 228 للحمار كبير السن، خاصة بعد انتهاء التعاقد السنوى، وتصدير الجلود بأسعار مرتفعة إلى الصين.

وهو ما دفع كاميرا "فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، لإجراء جولة داخل حديقة الحيوان لرصد حالات الحيوانات أكلة اللحوم، ويظهر الفيديو ضعفا شديدا بدا على الحيوانات ومعاناتهم الشديدة من نقص الأكل، وذلك بعد أن قرر عدد من التجار رفع أسعار الحمير إلى 3000 جنيه.

وكشف أحدث تقرير صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن وضع منظومة جديدة تعمل حاليا على إصدار الموافقات التصديرية لجلود الحيوانات وخاصة "الحمير"، بالإضافة إلى تطبيق القرار الوزارى لوزارة التجارة 692 لسنة 2012 بتصدير 8000 جلد حمار كامل سنوياً فقط، على أن تقوم الشركة المصدرة بإحضار ما يفيد بحصولها على الجلد من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لضمان عدم تسرب لحوم الحمير للأسواق والاستهلاك الآدمى مع اتخاذ كل الإجراءات الخاصة بالتصدير من فحص الجلود معمليًا، وإصدار الشهادات الصحية للرسالة المصدرة، وعدم السماح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدر الجلود وهو الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية.

وتابع تقرير الخدمات البيطرية، أنه يتم حاليا اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير من فحص الجلود معملياً وإصدار الشهادات الصحية للرسالة المصدرة، مؤكدا أن الهيئة لا تسمح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدر الجلود ويتم الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية، ووضع نظام صحى للحمير فى مصر، بما يضمن متابعة سلسلة الإنتاج والتداول، لمعرفة مصدر جلود الحمير، ومكان الذبح، وجهة تداول لحومها، والطرق الصحية للتخلص الآمن من الحمير النافقة، وآليات الاستفادة من جلودها، طبقا للمعايير الدولية، والسيطرة على سوق جلود الحمير.

فضلا عن تحديد المواصفات الرسمية لتصدير الجلود، والتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية بتداول الجلود، لإعداد المقترحات اللازمة بشأن دباغة الجلود، وتصنيعها محليا، أو تصديرها فى الصورة الخام إلى الخارج، ووضع نظام للتأكد من مصادر جمع جلودها المعروفة مثل حدائق الحيوان أو السيرك أو لدى جامعى جلود الحمير وتجار الجلود.

كما أقرت الخدمات البيطرية عددا من الاشتراطات لتداول جلود الحمير فى مصر، لمنع بيع لحومها بالأسواق بالمخالفة للقرارات والقوانين التى تحظر تداول لحوم الحمير للاستهلاك الآدمى، تشمل الموافقة على ببيع جلود الحمير بمصر داخل حديقة الحيوان التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، وذلك للتأكد من أنها من حمير تم استخدام لحومها فى تغذية الحيوانات المفترسة بحدائق الحيوان، ويتم التصريح فقط بالإعدام الرحيم للحمير بإشراف الطب البيطرى داخل هذه الحدائق، وكذلك داخل السيرك والمنشآت المرخص لها بحيازة المفترسات تحت الإشراف البيطرى لمديرية الطب البيطرى الواقع فى نطاقها السيرك أو المنشأة ويحظر ذبح أو إعدام الحمير خارجها.

وشدد التقرير على حظر نقل لحوم الحمير من مكان إعدامها إلى السيرك أو أى منشأة بغرض تغذية المفترسات، إلا بصحبة طبيب بيطرى من مديرية الطب البيطرية الواقع فى نطاقها السيرك أو المنشأة، ويحرر محضر إثبات حالة بالواقعة يتم بموجبه موافاة الإدارة المركزية للحجر البيطرى والفحوص والإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية والإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بصورة طبق الأصل من المحضر، والسماح فقط بنقل جلود الحمير من السيرك أو المنشأة المرخص لها إلى حدائق الحيوان، على أن تكون بصحة طبيب بيطرى الواقع فى نطاقها السيرك أو حدائق الحيوان، حتى يتم موافاة الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بإعدادها بموجب محضر إثبات حالة بأصل واقعة الجلود ومصدرها، وذلك بعد إعلان الهيئة عن تصدير نحو 8 آلاف قطعة من جلود الحمير إلى الخارج خلال العام الجارى، من خلال مزادات أقيمت فى حديقة الحيوان بالجيزة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

اكلوهم فول اشمعنى احنا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

لحوم كلاب الشوارع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة