5 قضايا اجتماعية شائكة ناقشتها دراما رمضان.. أبرزها التحول الجنسى

الجمعة، 01 يوليو 2016 09:00 م
5 قضايا اجتماعية شائكة ناقشتها دراما رمضان.. أبرزها التحول الجنسى مسلسل أفراح القبة
كتبت: سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عودنا دائماً صناع الدراما الرمضانية على عرض عدد من المشكلات والقضايا الهامة فى حلقات مسلسلات رمضان، التى يجهزون لها من سنة لأخرى ويحاولون دائماً أن تخرج للمشاهد بأبهى صورة، وفى شكل متكامل العناصر، ودائماً وأبداً يقدم صناع الدراما عدد من الإسقاطات على مجموعة من القضايا كنوع من التوعية بها وتنبيه المجتمع، لكن فى رمضان هذا العام شاهدنا عدد من الأعمال الدرامية التى حملت بين حلقاتها إسقاطات على قضايا شائكة فى لمجتمع تم تناولها داخل السياق الدرامى دون الدخول إلى تفاصيلها بعمق.

من أبرز القضايا الشائكة التى عرضتها دراما رمضان:

1-التحول الجنسى:


ظهرت قضية التحول الجنسى من خلال أحداث مسلسل "سقوط حر" الذى تقوم ببطولته النجمة نيللى كريم، و ظهرت من خلال شخصية الفتاه التى عاشت بجسد فتاه لكن بروح وميول ذكوريةن وتعانى من اضطهاد أهلها وتسعى جاهدة لإجراء عملية التحول الجنسى خارج أو داخل مصر.

2-زنا المحارم:


أما قضية زنا المحارم التى تعتبر من القضايا الشائكة ولغريبة على المجتمع المصرى، فقد ظهرت من خلال أحداث مسلسل "أفراح القبة"، حيث ظهرت من خلال شبكة العلاقات الدائرة فى المسلسل وبشكل خاص بين رانيا يوسف "سنية"ن و "دينا الشربينى "علية"، و أحمد السعدنى "أشرف شبندى"، وكيف تقيم الأخوات علاقات مع أزواج بعضهن.

3-الخيانة الزوجية:


تظهر دائماً قضية الخيانة الزوجية فى الأعمال الدرامية بشكلها المتعارف عليه فى المجتمع، لكن الفنانة نجلاء بدر جسجدت شكل مختلف للخيانة الزوجية فى مسلسل "فوق مستوى الشبهات" من خلال علاقتها بـ احمد حاتم الذى يصغرها بسنوات واوضحت كيف تصطحب المراة أبنائها أثناء لقاء عشيقها.

4-الشذوذ الجنسى:


نعود مرة آخرى إلى رائعة نجيب محفوظ ومسلسل "أفرح القبة" الذى وضع إسقاط غير مباشر على قضية الشذوذ الجنس بين الرجال، وهو ما انكشف من خلال مشهد جمع الفنان سيد رجب والنجمة سوسن بدر والطفلة التى لعبت دور منى زكى "تحية " فى صغرها، وهو ما تسبب بصدمة كبيرة للمشاهدين استوقفتهم فى أحداث المسلسل.

5-الدعارة الأسرية :


استمراراً لعدد من القضايا الشائكة التى تضمنها مسلسل أفراح القبة و طرحها من خلال العلاقات بين الشخصيات فى المسلسل، فتمثل علاقة الفنانة سوسن بدر "بدرية" ببناتها "سنية، تحية، علية"، وكيف تستغلهم فى الدعارة المقننة التى وضعت لها قوانينها الخاصة.



موضوعات متعلقة..


- لو بتابع مسلسل "سقوط حر".. أخصائية نفسية تشرح نيللى كريم مريضة بإيه؟


- المتناقضات تجتمع فى حلقة واحدة من "أفراح القبة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة