خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى "الحب"

الإثنين، 27 يونيو 2016 03:00 م
10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى "الحب" مأمون الشناوى
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بكلماته البسيطة الملهمة والممتلئة بالمشاعر استطاع اختراق قلوبنا بالحب، حيث وصف علاقة الحب وحالاته فى كلمات أغانيه التى تميز بها عمالقة الغناء منهم كوكب الشرق "أم كلثوم" والعندليب "عبد الحليم حافظ" وموسيقار الأجيال "محمد عبد الوهاب" والأميرة "أسمهان"، والتى ساعده فيها كبار الملحنين، معتمدين على كلماته العذبة.

"مأمون الشناوى" كبير الشعراء فى زمن الفن الجميل الذى ولد فى يناير 1914 وتوفى فى 27 يونيو بعدما كتب لنفسه تاريخ فنى أثر فى قلوب الشباب والكبار ووصف خلاله الحب بكل حالته، واشتهر حرصه الشديد على مساعدة الموهوبين من المطربين والموسيقيين الجدد، من خلا تقديمهم للساحة الفنية، وكتابة كلمات لهم من تأليفه إيمانًا منه بموهبتهم، وكان لأم كلثوم النصيب الأكبر من أغنياته المؤثرة والتى حققت نجاحاً كبيراً.

"صدفة"


نجح كبير شعراء الزمن الجميل، فى كتابة الكلمات البسيطة التى عبرت عن مراحل الحب الأولى والتى جاءت فى أغنية صدفة" التى غناها العندليب فيقول "كان يوم حبك أجمل صدفة لما قابلتك مرة صدفة" والتى نلجأ إليها فى مرحلة الاعجاب أو عندما نتقابل مع الشخص دون ترتيب ونتذكر سبب المعرفة أو سر اللقاء والارتباط.

"بينى وبينك إيه"


وتعبر أغنية "بينى وبينك إيه" التى تغنى بها العندليب عن مرحلة اللافهم التى تأتى فى بداية علاقة الحب، وعندما يجد الشخص نفسه يفكر فى شخص ما بدون أسباب ويبتسم لأسباب غير مفهومة ويتذكر تصرفات فى شخص ما دون أن ييكون هناك رابط بينهما وتكون أهم مراحل الحب "غير المفهومة"، فيقول الشناوى "بينى وبينك ايه..شغلت بالى ليه".

"حلو وكذاب"


وتأتى على رأس الأغنيات التى نستمع إليها فى مراحل الإعجاب والحب البدائية، عندما نحاول مقابلة الحبيب، وتبدأ الفتاة فى تحديد مواعيد للقاء وتتهرب منها تخوفاً من نتائج العلاقة، فنستمع إلى هذه الأغنية ونربطها بموقف عدم اللقاء بعد الانتظار، والذى يقول بها "الحق عليا انى طاوعتك".

"خايف مرة"


ويستمع المحبون إلى أغنية "خايف مرة" عندما يشعرون بالحب ويتخوفون من الوقوع به ويحاولون الهروب من الحقيقة وهى أنهم وقعوا فى الحب، وتصف هذه الأغنية حالة التخوف والترقب التى يكون عليها الشخص خلال مرحلة البدايات.

"أقول ما أقولشى"


"المصارحة" أهم مرحلة فى علاقة الحب عندما يتجرأ الحبيب فى الإفصاح عن مشاعره لمن يحب فهى أهم مرحلة فى العلاقة وتأخذ وقتا طويلا فى التفكير والتأكد من المشاعر، فيقول الشناوى "انا خايف اقول"، وتعد هذه المرحلة النقطة الفاصلة فى أى علاقة فعندما يتجرأ الشخص فى الاعتراف بمشاعره للحبيب فتبدأ علاقة الحب بشكل طبيعى، فهناك الكثير من العلاقات التى قد لا تكتمل بسبب عدم المصارحة فيفكر الطرف الآخر أنه مجرد صديق وتنتهى العلاقة قبل بدايتها.

"امتى هتعرف"


امتى هتعرف امتى التى تغنت بها الفنانة أسمهان والتى عبرت عن حالة الحب من الطرف الواحد أو الوقوع بالحب دون التاكد من مشاعر الحبيب والتعلق به بدون معرفة مشاعر الشخص الآخر، وعدم الإفصاح عنها فيقول الشناوى "فضلت أخبى حبك.. حبك فى قلبى حبك" ،و تكون هذه الحالة من قبل الفتاة أكثر فهى تخجل فى بدء المصارحة بالعلاقة وتنتظر دائما الرجل يعرف ويشعر دون أن تتكلم.

"أنا لك على طول"


وتعبر "أنا لك علطول" عن أول مرحلة بعد المصارحة والحب فى بداياته والمشاعر الجياشة التى تكون بين الأحباء فيقول "الشناوى فى كلماتها" أنا لك علطول خليك ليا.. خد عين منى وطل عليا".. هذه الكلمات التى وصفت التضحية فى الحب مقابل دقائق بقرب الحبيب وانتظاره سؤال حبيبه.


"بعيد عنك"


استطاع الشناوى فى هذه الأغنية أن يصف مرحلة الاشتياق وخاصة إذا كان الحبيب مسافر أو بعيد عما يحب، فعند عودة الحبيب أو المقابلة فيقول "بعيد عنك حياتى عذاب متبعدنيش بعيد عنك" تصف لنا هذه الأغنية المشاعر الحقيقية التى يشعر بها المحب عند غياب محبوبته واشتياقه لها.

"دارت الأيام"


عبر "الشناوى" فى كلمات أغنية "دارت الأيام" عن الحالة التى يكون عليها الحبيب فى وقت الخصام مع حبيبه أو الاختلاف وانتظار كل منهما الآخر لكلمة، وعندما يبدأ أحد منهما يتناسى الآخر كل ما حدث ويبدأ كل منهما اليوم الثانى كأنه لم يحدث شىء لمجرد المقابلة وعبرت هذه الأغنية عن هذه الحالة فى جملة "وقابلته نسيت غنى خاصمته ونسيت الليل اللى سهرته".

"أنساك"


كلمات أغنية أنساك لـ"الست" تعبر عن حالة التعلق وعدم القدرة على البعد بعد الوصول لمرحلة العشق والولع والتى يصعب على الحبيب حينها البعد أو نسيان حبيبه فيقول الشناوى "أهو ده اللى مش ممكن ابداً وألا افكر فيه".


أغنياته علمت أجيال معنى كلمة "بحبك"


فى 80 عاما عاشها "الشناوى" علم أجيالا كثيرة معنى الحب فى كل حالاته، وألقاها الكثير من شباب الفنانين لإحيائها، واستمع إليها أجيال تعبيرا عن حالتهم فى علاقتهم مع الحبيب، الأمر الذى يعد نجاحاً كبيرا فى توصيل رسالته لقلوب المحبين.




10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى الحب (1)
مأمون الشناوى


10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى الحب (2)
أم كلثوم


10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى الحب (3)
عبد الحليم


10 أغانٍ كتبها مأمون الشناوى علمتنا معنى الحب (4)
موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب



الموضوعات المتعلقة:



"الثورة أنثى".. 9 جُمل لخص بها نزار قبانى قوة المرأة

بالفيديو.. تصوير نادر لأغنية "خايف مرة أحب" للعندليب


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

اضافة. لما قالته الاخت .."" أمنية. الموجي ""

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة