فى اليوم العالمى لدعم ضحاياه.. أهم الكتب عن تاريخ التعذيب فى العالم

الأحد، 26 يونيو 2016 04:00 م
فى اليوم العالمى لدعم ضحاياه.. أهم الكتب عن تاريخ التعذيب فى العالم كتب عن تاريخ التعذيب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعة واحدة فى متابعة أخبار العالم والأخبار المحلية تجعلك تشعر أن العالم أصابه الجنون، وأن الإنسانية تنحدر نحو الهاوية، وتظن أن البشر الآن أصبحوا الأكثر شرًا، لكن العودة إلى تاريخ التعذيب فى العالم تجعلك تشعر أن الإنسانية منذ الأزل حملت هذا الوجع داخلها.

واليوم وبينما يحتفل العالم باليوم العالمى للتضامن مع ضحايا التعذيب الذى يوافق 26 يونيو من كل عام، ربما هو الوقت الأنسب لتتعرف على تاريخ التعذيب فى العالم، وبإمكان هذه الكتب الخمس أن تساعدك كثيرًا.

تاريخ التعذيب
تاريخ التعذيب


كتاب تاريخ التعذيب لبيرنهاردت ج.هروود.. ترجمة ممدوح عدوان


"هل يتطور الإنسان حقًا نحو مستوى حضارى؟ أم أننا اليوم متوحشون مثلما كنا فى فجر التاريخ؟" تساؤل يطرحه كتاب الأمريكى "بيرنهاردت ج.هروود " الذى يرصد فى 11 فصلاً تاريخ التعذيب فى العالم.

يبدأ الكتاب باستعراض تاريخ التعذيب فى العصور القديمة، ثم تاريخه حول العالم وكيف يستخدم كوسيلة لتحقيق الهدف وكعقوبة.

يتناول الكتاب أيضًا أصول التعذيب فى الأدب والتعذيب الذاتى والطوعى والمضمون الجنسى للتعذيب إلى جانب التعذيب العسكرى والتعذيب فى القرن العشرين.

ذاكرة القهر: دراسة حول منظومة التعذيب


بالإضافة إلى تاريخ التعذيب، تستعرض الكاتبة والطبيبة المصرية "بسمة عبد العزيز" فى كتابها أساليب التعذيب المختلفة والمتنوعة بين النفسية والجسدية ثم تركز بشكل خاص على ضحايا التعذيب وكيف يختبرون واحدة من التجارب الأشد وطأة وإيلامًا.

وتتناول التبعات التى يسببها التعذيب على أرواح وأجساد ضحاياه والحيل التى يلجأ إليها جسدهم للمقاومة والتكيف ومحاولاتهم للاحتفاظ بقدر من الاتزان فى هذه الظروف شديدة القسوة.
ويتضمن الكتاب فصلاً عن نظرة الجلاد لنفسه وصورته لدى الجمهور، بالإضافة إلى فصل حول علاقة الأطباء بمنظومة التعذيب، سواء الطب الشرعى أو النفسي.

ما وراء التعذيب: الجوانب النفسية والسياسية


كتاب آخر للطبيبة "بسمة عبدالعزيز" يركز بشكل خاص على الجوانب النفسية والسياسية للتعذيب، ويجيب على التساؤل الأول الذى يخطر ببالنا حين نقرأ أو نطلع على قصص التعذيب وآلياته وهو كيف يمكن لبشر أن يفعل ذلك؟ حيث يناقش الكتاب بشكل خاص الآليات النفسية التى يلجأ إليها القائمون على التعذيب من أجل تبرير أفعالهم والقضاء على شعورهم بالذنب وفداحة ما ارتكبوه من جرم.

التعذيب وفنونه لعبد السلام البسيونى


"مقارنة صورية للهمجية الإنسانية بين العقود الوسطى المظلمة والعصر الحديث" هكذا وصف الكاتب "عبدالسلام البسيونى" كتابه "التعذيب وفنونه" وهو "كتاب مصور يستعرض نماذج التعذيب البشع الذى ابتكرته أوروبا عبر تاريخها خاصة فى القرون الوسطى لمعاقبة من اتهمتهم بالزندقة أو السحر".

من تاريخ التعذيب فى الإسلام


الكتاب كما وصفه الكاتب "هادى العلوى" عبارة عن دراسة من قسمين يتضمن أحدهما قصص التعذيب فى تاريخ الإسلام خاصة فى الدولة الأموية والعباسية إلى جانب المواقف المختلفة منه وآراء الفقهاء فيه، أما القسم الثانى فيبحث فى البعد الدينى للتعذيب.

وهو كتاب صنفه البعض كمرجع تاريخى مهم وصنفه آخرون بأنه متحامل على الإسلام وأشاروا فى انتقاداتهم إلى الخلفية الشيوعية لكاتبه العراقى "هادى العلوى".


موضوعات متعلقة..


- 5 أسلحة تعذيب داخل الأسرة المصرية من "الشبشب لقرص الودان"

- بعد تحويل فندق "ستانلى" لمتحف.. أشهر متاحف الرعب فى العالم.. "دوبرتين" يعرض أطفالا بأعضاء داخلية مكشوفة.. "كابجين" بإيطاليا يعرض جثثا معلقة على الحائط.. وأدوات التعذيب فى متحف بروسيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة