أكرم القصاص - علا الشافعي

عصام كرم الطوخى يكتب: عندما يعيش الإنسان فى وهم كبير

الأربعاء، 22 يونيو 2016 08:00 م
عصام كرم الطوخى يكتب: عندما يعيش الإنسان فى وهم كبير شخص مكتئب - أرشييفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لن يتغير أى واقع تريده إلا إذا غيرت الانطباع السائد لديك والفكرة الأساسية عنه، وفكرتنا عن واقع الأشياء واستشعار قيمته، فليس بالضرورة ما تفكر فيه وتشعر به ويتوارد إليك يكون بنفس القدر من الإحساس والفهم وإدراك المعنى عند الآخرين بل قد يختلف من شخص إلى آخر لاختلاف الثقافات والجنسيات والبيئات والموروثات، بل قد تجد ما يتوارد إلى عقله معنى مختلف تماما لذلك لما تبرمج عليه.

يقول ألبرت أينشتاين: إذا لم يوافق الواقع النظرية، غيّر الواقع".
لذلك أى شىء تفكر فيه سواء كان سلبيا أو إيجابيا وتعتقد فيه اعتقادا شخصيا ويهيمن عليك سواء كانت فكرة أو إحساس بعينه سيصبح بمرور الوقت أمرا واقعا، وهذا الأمر قد يختلف فى الإدراك والمعنى لدى الآخرين عن تفكيرك فتصطدم بهم.

يقول زيج زيجلر: "إذا أردت بلوغ هدفك فعليك أن تتخيل نفسك وقد بلغته قبل أن تبلغه فى الواقع".

الواقع يتغير من وقت لآخر حسب ما يتعرض له الإنسان من تأثيرات حسب المراحل التى يمر بها، فقد تجد أيا منا قد يهتم بعمل معين ويشعر بحماس تجاهه، وعندما بدأ الممارسة الفعلية له تعرض لكثير من الصعوبات وخذلته أشياء كثيرة فتغير واقعة من الحماس إلى الفتور والإحباط.

يقول على الوردى: "إن مشكلة النزاع البشرى هى مشكلة المعايير والمناظير قبل أن تكون مشكلة الحق والباطل، وما كان الناس يحسبون أنه نزاع بين حق وباطل، هو فى الواقع نزاع بين حق وحق آخر؛ فكلُّ متنازع فى الغالب يعتقد أنه المحق وخصمه المبطل، ولو نظرت إلى الأمور من نفس الزاوية التى ينظر منها أى متنازع لوجدت شيئاً من الحق معه قليلاً أو كثيراً".

وقد نتربى على أشياء بعينها لكن يأتى الواقع عكس ما كنا نتوقع فيصفعنا بنقيضه، فنجد أنفسنا فى متاهة التردد والحيرة والتشتت لأننا لم نرى إلا واقع آخر لم ندركه إلا وقت التفاعل والاصطدام به وقد لا نقوى على احتماله لذلك نجد أن شخصية الإنسان وميوله الفكرية والنفسية والاجتماعية هى ما تحدد طريقة فهمه واستيعابه بما يعتقده ويعتنقه من أفكار.

قد نكتشف بمرور الوقت أن الواقع الذى نعيشه ونتشبث به كى نستمر فى الحياة ما هو إلا وهم كنا نعتقده، لأننا لم نكن ندرك الرؤية الواضحة والفكر السليم لما نحن عليه من افتراضات خاطئة وأفكار زائفة، كنا نتبناها ونؤمن بها بل هناك من يدافع عن خزبلات وخرافات ويعتقد فيها، لأن العقل تقبلها وآمن بها بل تجدهم مستعدون للقتال من أجلها وإذا أردنا تغيير ذلك يحتاج إلى مكابدة عظيمة.

يقول كولن ولسن: "إن الأوهام هى التى تجعل الحياة أمراً يمكن احتماله لذلك يكره الناس الحقائق لأنها تبدد الأوهام وتضعهم أمام مرارة الواقع".















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا

الحمد لله رب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام كرم الطوخي

شكراً جزيلاَ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة