"ما تحاوليش يا ماما".. 4 أكلات دايمًا فى الشارع أحلى من البيت

الإثنين، 20 يونيو 2016 10:37 م
"ما تحاوليش يا ماما".. 4 أكلات دايمًا فى الشارع أحلى من البيت أكلات دايما فى الشارع أحلى
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ليه أكل الشارع أحلى من أكل البيت؟" سؤال طرحه الكاتب الساخر عُمر طاهر فى كتابه "كابتن مصر" وحاول مرارًا أن يصل إلى حل المعضلة، وأجرى العديد من المفاضلات والمقارنات بين "أكل الشارع" و"أكل البيت" محاولاً معرفة السر، فأرجع الأمر فى البداية إلى مجانية أكل البيت طالما كنا أبناء نعيش فى كنف الأسرة مقابل الثمن المرتفع لأكل الشارع الذى يجعلنا نشعر بأنفسنا ونحن نسدد ثمنه، أرجعه أيضًا إلى قائمة الممنوعات التى تحاصرنا حين نأكل فى البيت "مافيش بيبسى ومافيش ماية على الأكل وما تتكلمش وأنت بتاكل" فى مقابل الحرية الكاملة أثناء تناول أكل الشارع، وأرجعه كذلك إلى تنوع قائمة أكل الشارع فى مقابل الأكل البيتى الذى لا يخلو من الإجبار.

وتوقف عمر طاهر طويلاً أمام فارق الطعم لكنه لم يجد تفسيرًا منطقيًا ولا نفسيًا يجعله أشهى من أكل البيت، ولم يقتنع بالكلمة التى رددها أجدادنا أن "رزق البياعين وربنا بيحليه علشان يرزقهم"، فقرر أن يبحث عن سر حلاوة طعم أكل الشارع.

يمكننا هنا أن نترك "كابتن مصر" فى رحلته لكشف سر تفوق أكل الشارع على الأكل البيتى ونحاول أن نكشف بعض أسرار أكلات الشارع التى مهما حاولنا تحضيرها فى البيت نفشل فى أن ننافس بها المحلات:

الكشري

أكلات-ـ-اكلات-مصرية-ـ-اكلات-شارع-ـ-اكلات-سريعة-(1)
لا أحد يعرف تحديدًا سر الخلطة أو المعادلة التى ينفذها أصحاب محلات الكشرى ليجعلوا طعمه فى الشارع أو فى المحلات أشهى من البيت، ولكن البعض يرجعه إلى قاعدة "أرز قليل ومكرونة كتير"، ويرجعه آخرون إلى الاهتمام بالدقة والصلصة التى يجب أن يتركونها تغلى مع التوابل على النار طويلاً.
يأتى هذا بالإضافة إلى التوابل وطريقة عمل الشطة وصولاً إلى طريقة التقديم، وهى ضمن 8 أسرار أساسية لكشرى المحلات يمكنك الاطلاع عليها من هنا.


الكبدة

أكلات-ـ-اكلات-مصرية-ـ-اكلات-شارع-ـ-اكلات-سريعة-(2)
"الكبدة زى العربية" أسطورة تحاول ربات البيوت والأمهات تحقيقها طوال الوقت لأن الكبدة تعتبر من أشهى أكلات الشارع وأكثرها جاذبية، لذا يحاولن مرارًا الوصول لإجابة السؤال الصعب "إيه سر جمال كبدة المحلات".

وفى محاولة للإجابة على هذا السؤال قالت بعض ربات البيوت إن السر هو فى تتبيل الكبدة قبل طهيها بعدة ساعات، بالإضافة إلى وضع الكثير من الثوم والخل والفلفل الأخضر.
وفى محاولة لمنافسة أكلات الشارع، قدمت "الشيف إيمان" لـ"اليوم السابع" طريقة عمل الكبدة الإسكندرانى "أجدع من المحلات".

البيتزا

أكلات-ـ-اكلات-مصرية-ـ-اكلات-شارع-ـ-اكلات-سريعة-(3)
بالتوازى مع أسطورة "كبدة زى بتاعة العربية" هناك أسطورة أخرى تحلم ربات البيوت بتحقيقها وهى "بيتزا زى المطاعم"، وأرجعت بعض ربات البيوت السر فى تفوق بيتزا المطاعم إلى الصلصلة الخاصة وأرجعته أخريات إلى العجينة فيما أجزمت أخريات بأن السر بلا شك هو فى الفرن المختلف.

الشاورما

أكلات-ـ-اكلات-مصرية-ـ-اكلات-شارع-ـ-اكلات-سريعة-(4)
بثبات تستقر الشاورما على قائمة أكلات الشارع الأشهى طعمًا من المنزل، والتى تحاول ربات البيوت كشف سرها، وفى محاولة لاكتشاف سر شاورما المحلات قال البعض إن السر هو التقطيع الصغير والتتبيل لوقت طويل ولفها باللّية الضانى أو تقطيعها معها.


mainphoto




موضوعات متعلقة..


بدل حيرة "هناكل إية النهاردة".. تطبيقات لتعليم أكلات جديدة فى رمضان


بالصور.. 5 أكلات مصرية ليها طعم تانى مع البتنجان المخلل.. المصرى يوكل












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أشعب

فالوذج

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

سبحان الله علشان الناس تاكل عيش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة