توصيات النواب لنجاح منظومة توزيع ألبان الأطفال المدعمة.. محمد عبد الغنى: ربط الصرف ببيانات المواليد.. وعلاء والى: التوزيع بمنافذ "الصحة" يوفر المنتج بالمحافظات.. وأيمن أبو العلا يوصى بإنشاء مصنع مصرى

الإثنين، 20 يونيو 2016 10:24 م
توصيات النواب لنجاح منظومة توزيع ألبان الأطفال المدعمة.. محمد عبد الغنى: ربط الصرف ببيانات المواليد.. وعلاء والى: التوزيع بمنافذ "الصحة" يوفر المنتج بالمحافظات.. وأيمن أبو العلا يوصى بإنشاء مصنع مصرى ألبان الأطفال المدعمة
كتب محمد رضا – خالد الزيات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثنى عدد من أعضاء مجلس النواب، على منظومة وزارة الصحة الجديدة، المقرر تفعليها بداية شهر أغسطس المقبل، لتوزيع ألبان الأطفال المدعمة على مستحقيه من منافذ الأمومة والطفولة بوزارة الصحة، وذلك عن طريق الكارت الذكى، مؤكدين على ضرورة وجود ضوابط لضمان نجاح التجربة وعدم وجود تلاعب فى التوزيع على رأسها ربط صرف عبوات الألبان بتواريخ ميلاد الأطفال، إضافة إلى مقترحات البعض لتخفيف عبء الدعم عن الحكومة.

محمد عبد الغنى: ربط منظومة ألبان الأطفال الجديدة ببيانات الصحة لضمان نجاحها
ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، إن تفعيل منظومة وزارة الصحة لتوزيع الألبان المدعمة للأطفال من خلال الكارت الذكى، والمقرر انطلاقها ابتداءً من شهر أغسطس المقبل، خطوة جيدة ستساعد على حل أزمة الألبان التى شهدتها مصر خلال الأشهر الماضية باقتراب نفاذ الاحتياطى من الألبان المدعمة، واختفاء الألبان من الصيدليات، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها.

وأكد عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، على ضرورة ربط صرف الألبان بشكل كامل بقاعدة البيانات الخاصة بوزارة الصحة، كونها الجهة المنوطة بالأمر والتى تتوافر لديها تواريخ ميلاد الأطفال، مما يساهم فى تحديد صاحب الحق فى صرف الألبان المدعمة، مشيرًا إلى أن المنظومة الجديدة حال تطبيقها بشكل جيد ستساهم بشكل كبير فى رفع الأعباء عن الفقراء.

وأشار إلى أن توزيع الألبان للمستفيدين من منافذ الأمومة والطفولة بوزارة الصحة بالكارت الذكى، ووقف توزيعه من الصيدليات، سيساهم فى ضبط الأسعار وعدم السماح بالتلاعب فى التوزيع.

"خالد عبد العزيز" عن منظومة وزارة الصحة لصرف ألبان الأطفال: "أفلح إن صدق"
وفى السياق ذاته، قال خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى، بمحافظة القاهرة، إن تصريح رئيس الشركة المصرية للأدوية حول تفعيل منظومة وزارة الصحة الجديدة لتوزيع الألبان المدعمة للأطفال من خلال الكارت الذكى، تجعلنا نقول: "أفلح إن صدق"، مؤكدًا أن تلك المنظومة ستكون جيدة وتساهم فى حل أزمة الألبان المدعمة بالصيدليات.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى، لـ"اليوم السابع"، أن سبب اختفاء الألبان المدعمة كان الوسيط الذى يوزع المنتج وهو الصيدليات، وذلك بسبب غياب رقابة وزارة الصحة، مؤكدًا أن غياب الرقابة أدت إلى التلاعب فى أسعار الألبان المدعمة، وبيعها فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وأشار إلى أن تقديم المنظومة الجديدة لخدمة توزيع الألبان عن طريق منافذ وزارة الصحة بعيدًا عن الصيدليات التى كانت تخفى الألبان عن الناس، خطوة جيدة تقضى على كل السبل التى تؤدى إلى الفساد المقنن.

علاء والى: نجاح التجربة فى منظومتى العيش والبنزين يجعلنا مستبشرين
فيما، قال علاء والى، عضو مجلس النواب، إن نجاح العمل بالكارت الذكى فى منظومتى العيش والبنزين، يجعلنا مستبشرين بنجاح تطبيق المنظومة ذاتها بوزارة الصحة فى عملية توزيع الألبان المدعمة على مستحقيه.

وأضاف عضو مجلس النواب، لـ"اليوم السابع"، أن تولى وزارة الصحة مسؤولية التوزيع من خلال منافذها بدلًا من الصيدليات سيجعل عبوات الألبان أكثر توافرًا فى محافظات كان يصعب العثور عليه فيها، متوقعًا توافر عبوات الألبان المدعمة فى جميع منافذ البيع بكافة أنحاء الجمهورية، فوز تطبيق المنظومة الجديدة، وتولى وزارة الصحة التوزيع.

أيمن أبو العلا: يجب إنشاء مصنع انتاج ألبان مصرى لرفع عبء الدعم عن الحكومة
بدوره، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الصحة بالمجلس، إن طرح وزارة الصحة لعبوات ألبان الأطفال عبر منافذها سيحقق أكبر توافر للعبوات، مشيرًا إلى أن توفير عدد ٦ عبوات فقط لكل صيدلية كما كان معمولًا به فى السابق يجعل فرص حصول المواطن عليها مستحيلًا.

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لـ"ليوم السابع"، أن الحل الوحيد لإنهاء أزمة عبوات ألبان الأطفال المدعمة بشكل كامل، يكمن فى إنشاء مصنع مصرى خالص لإنتاج ألبان الأطفال، الأمر الذى سيوفر أعباء الدعم من الدولة، فى حالة توفيرها الألبان للمواطن عن طريق بعض الشركات الموردة له.

وأشار إلى ضرورة ربط توزيع ألبان الأطفال المدعمة على مستحقيها من خلال اطلاع جهات الصرف على شهادات ميلاد الأطفال للتأكد من استحقاقه الحصول على اللبن المدعم.


موضوعات متعلقة..


- نائب: ربط منظومة ألبان الأطفال الجديدة ببيانات الصحة لضمان نجاحها

- بدء تطبيق المنظومة الجديدة لصرف ألبان الأطفال أغسطس.. الشركة المصرية للأدوية: صرفها بالكارت الذكى بوزارة الصحة بدلا من الصيدليات.. توزيع 1.5 مليون علبة شهريا.. 3 جنيهات سعر العبوة من سن يوم لـ6 أشهر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة