أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "ديليس" له من اسمه نصيب.. أقدم حلوانى بالإسكندرية وصانع البهجة فى الحفلات .. حلويات بفكر يونانى واسم فرنسى.. أشهر رواده نجيب محفوظ.. وصنع تورتة تتويج الملك فاروق على مصر

الخميس، 02 يونيو 2016 07:00 م
بالصور.. "ديليس" له من اسمه نصيب.. أقدم حلوانى بالإسكندرية وصانع البهجة فى الحفلات .. حلويات بفكر يونانى واسم فرنسى.. أشهر رواده نجيب محفوظ.. وصنع تورتة تتويج الملك فاروق على مصر ديليس حلوانى يحكى تاريخ الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر تصوير- أسماء عبداللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلوانى ديليس.. مكان واحد يجمع الأصالة والتاريخ والمذاق الممتع.. يُعد من أشهر المناطق التاريخية بمدينة الإسكندرية، يأتى إليه السياح خصيصاً وتتردد عليه الجاليات الأجنبية التى مازالت تعيش بعروس البحر، ليسترجعوا ذكريات الماضى فى جلسة خيالية أمام البحر، ويذوق أفضل الحلويات على أنغام الموسيقى اليونانية الهادئة، فما إن تطأ قدماك المكان حتى تنتابك حالة من البهجة، التى هى المعنى الحقيقى للكلمة الفرنسية "ديليس".

حلوانى ديليس (1)


أسسه الخواجة اليونانى موستاكاس عام 1907، وكان خبازاً ماهراً للخبز الأفرنجى، لحين قرر أن يدخل الآيس كريم لمدينة الإسكندرية ويبتكر نكهات جديدة فيه، مثل الفاكهة والمستكة، والتى كانت جديدة على المواطنين ونالت إعجابهم، وفى عام 1922 اصبح أشهر حلوانى بالإسكندرية وأدخل الشوكولاتة والملبس والكعكات الغربية، التى كان يأتى إليها المواطنون خصيصاً لتناولها، واسماه "ديليس" وهى تعنى البهجة والمتعة، كما قالت له صديقته الفرنسية التى كانت تعيش بالإسكندرية "إنه مبهج للغاية ".

حلوانى ديليس (2)


"كل اللى فى نفسك وادفع اللى معاك".. كان شعار الخواجة اليونانى موستاكس، ولعل هذا سبب شهرته بالإسكندرية، لعدم إجبار رواده على دفع حساب الحلويات، ولكنهم يطلبون ما يحبون مقابل أى مبلغ حتى لو كان زهيداً.

حلوانى ديليس (3)


ذاع صيته بالإسكندرية، إلى أن وصل للبلاط الملكى، فصنع تورتة تتويج الملك فاروق ملكاً على مصر عام 1937، ولم يقتصر على ذلك ولكن طلبه الملك لتصنيع تورتة زواجه من الملكة فريدة، وهى التورتة التى نالت إعجاب الحضور، وأصبح " ديليس" أشهر محل لصناعة الحلويات، وصناعة البهجة فى حفلات كبار العائلات بالإسكندرية.

حلوانى ديليس (4)


تقول أليكى انطونيو ، مديرة المحل، إنها ورثته عن جدها، وقررت أن يعمل بنفس التراث والنظام الذى أوصى به جدها كلوف موستاكس، وهو يونانى مولود بالإسكندرية، وكان يشتهر بالأكلير والشو والحلويات الغربية، كما كان الحلوانى الخاص بالعائلة المالكة والقصر الملكى.


حلوانى ديليس (5)

بعد ثورة 52 كان يأتى الرئيس جمال عبدالناصر وأشهر الشخصيات السياسية، بعد أن تطور المحل ليستطيع الزائر أن يجلس ويستمتع بالمشروبات والحلويات على أنغام الموسيقى الهادئة..الحديث لا يزال لـ"أليكى"، التى اعتبرت أن ما يميز ديليس هو استمرار الاحتفاظ بالتراث القديم بالإضافة إلى الاحتفاظ بالعمالة القديمة حتى بعد سن الستين والتقاعد، حتى يظل المكان رائداً بالتقاليد والعادات والخدمة المميزة التى يتميز بها، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالأدوات القديمة التى كانت تستعمل فى الكاشير وأدوات الطبخ والحلويات القديمة.

حلوانى ديليس (6)


سالم محمد محمود، أقدم جرسون بمحل ديليس، يقول إن من أشهر رواد المحل الروائى نجيب محفوظ، وكان يفضل الجلوس بالخارج فى الجهة المقابلة للبحر ويطلب فنجان قهوة مظبوط، يقرأ الكتب والجرائد وينظر للبحر ويطلب الحلويات تيك اواى ويغادر، وهى عادة يومية له أثناء تواجده بالإسكندرية.

كما كان من رواد المحل توفيق الحكيم ورجال الشرطة فى عهد الرئيس عبد الناصر وأنور السادات وفريد شوقى وعادل إمام، ومعظم الفنانين الذين كانوا يعملون فى فترات الصيف بالمسارح الإسكندرية المجاورة لمنطقة محطة الرمل.

وكالعادة فى كل المحلات ذات الشهرة التاريخية، نجد أن من أهم عوامل النجاح احتفاظ الإدارة بالمقتنيات القديمة والطراز القديم، ففى هذه الحالة يحتفظ "ديليس" بأعمال الحلويات وقائمة الأسعار القديمة، على الرغم من افتتاح امتداد على الطراز الحديث داخل ديليس الأصلى واطلاق عليه " بريمو".. وكأن الناس دائما تحن لما هو قديم.

حلوانى ديليس (7)

حلوانى ديليس (8)

حلوانى ديليس (9)

حلوانى ديليس (10)

حلوانى ديليس (11)

حلوانى ديليس (12)

حلوانى ديليس (13)

حلوانى ديليس (14)

حلوانى ديليس (15)

حلوانى ديليس (16)

حلوانى ديليس (17)

حلوانى ديليس (18)

حلوانى ديليس (19)

حلوانى ديليس (20)

حلوانى ديليس (21)

حلوانى ديليس (22)

حلوانى ديليس (23)

حلوانى ديليس (24)

حلوانى ديليس (25)

حلوانى ديليس (26)

حلوانى ديليس (27)

حلوانى ديليس (28)

حلوانى ديليس (29)

حلوانى ديليس (30)

حلوانى ديليس (31)

حلوانى ديليس (32)

حلوانى ديليس (33)

حلوانى ديليس (34)

حلوانى ديليس (35)

حلوانى ديليس (36)

حلوانى ديليس (37)

حلوانى ديليس (38)

حلوانى ديليس (39)

حلوانى ديليس (40)

حلوانى ديليس (41)

حلوانى ديليس (42)

حلوانى ديليس (43)



موضوعات متعلقة..


حلويات رمضان .. طريقة عمل الكنافة والقطايف أحلى من الجاهز













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

حوريه دوريه

تربها لاءلى و زاعف نخلها المورجان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة