حلويات رمضان .. طريقة عمل الكنافة والقطايف أحلى من الجاهز

الخميس، 02 يونيو 2016 05:00 م
حلويات رمضان .. طريقة عمل الكنافة والقطايف أحلى من الجاهز حلويات رمضان
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام بسيطة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، وإذا ذكر رمضان ذكرت معه حلوياته وصنية الكنافة التى تذيب قلوب الصائمين، وطبق القطايف الذى يذهب عقول المشتاقين، لذلك نقدم لكم طريقة بسيطة وسهلة لعمل حلويات رمضان على طريقة المحترفين.
حلويات رمضان (1)
كنافة


الكنافة


مكونات الكنافة
1/2 كيلوجرام عجينة كنافة
1/2 كوب زبدة، غير ملحى
2 ملعقة كبيرة سكر بودرة
الحشوة::
1/4 كوب لوز محمص، ومفروم
1/4 كوب فول، سودانى محمص ومفروم
1/4 كوب سكر
1/4 كوب جوز الهند بودرة
2 ملعقة كبيرةزبيب
1 ملعقة كبيرة قرفة ناعمة بودرة

طريقة التحضير


- لعمل الشربات، توضع مكونات الشربات على نار متوسطة، تترك لتغلى لمدة عشر دقائق، تطفأ النار ويوضع جانباً، لعمل الحشوة، تخلط مقادير الحشو معاً وتترك جانبا.

- لعمل الكنافة، تذوب نصف كمية الزبدة، تضاف إلى عجينة الكنافة وتفرك بها، نفرولها أى نفك تلاصقها ونقطعها قطع صغيرة، نتأكد أن كل العجينة اختلطت بالزبدة.

يضاف السكر البودرة إلى العجينة وهو ضرورى لتماسك الكنافة فيما بعد، وتدهن صينية بكمية من الزبدة المتبقية مع دهن الجوانب ايضاً، تفرد نصف كمية العجينة في الصينية مع تسويتها والضغط عليها باليد، ترش الحشوة على الكنافة مع مراعاة عدم رش الحشوة على الأطراف حتى لا تحترق، تضاف طبقة العجينة المتبقية مع تسويتها والضغط عليها برفق، تذوب باقى الزبدة وترش على وجه الصينية، تدخل الصينية فى الفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 40 دقيقة، نخرج الصينية ونرش عليها الشربات ساخناً فور خروجها من الفرن، تقطع وتقدم.

حلويات رمضان (2)
قطايف


مكونات القطايف


المكونات ملعقة صغيرة من الخميرة .
ملعقة صغيرة من السكر
كوب من الماء الفاتر.
كوب وربع من الطحين.
ملعقة صغيرة من البيكنج باودر
رشة صغيرة من الملح
ملعقة كبيرة من حليب البودرة
فانيلا
القليل من الزبد أو السمنة النباتية

طريقة التحضير


نضيف الخميرة والسكر إلى كوب الماء، ونحركهم جيداً، ونترك هذا الخليط جانباً لمدة خمس دقائق، نضع العجين والطحين، ومعهم الحليب، ونضيف البيكنج باودر إليهم، نرش الملح على المسحوق، ونخلط جيداً فى وعاء لهذه الغاية.

نضيف الماء إلى الخليط، ونخفقه جيداً بواسطة خلاط كهربائى، وأثناء عملية الخلط تتم إضافة الفانيلا والقليل من ماء الزهر، يجب أن نخفق المكونات جيداً، ونضيف الماء قليلاً حتى يصبح الخليط سائلاً، نصفى العجينة السائلة بواسطة مصفاة ذات ثقوب ناعمة حتى لا تبقى أية تكتلات في الخليط،
نترك الخليط السائل مدة قريبة من الساعة فى مكان دافئ حتى نشاهد ونلاحظ فقاعات من الهواء على وجه الخليط السائل، نحضر مقلاة غير لاصقة ذات قاعدة سميكة، ونضعها على النار لمدة عشر دقائق، ويجب أن تكون النار متوسطة، نحرك سائل عجينة القطايف جيداً استعداداً لخبزه.

نحضر فنجان قهوة صغير فارغ، ونغرف فيه من سائل القطايف، ونرفع اليد حوالى 15 سم إلى الأعلى، ونصب السائل الموجود في الفنجان، وعند وصوله للمقلاة يصبح دائريا من تلقاء نفسه، نترك السائل على النار حتى يصبح وجه عجينة القطايف جافاً، عندها نرفعه عن المقلاة، فيكون أسفلها محمرّاً قليلاً، نضع حبة القطايف على قطعة قماش نظيفة، ونغطى حبات القطايف حتى لا تنشف، نضع حشوة القطايف التى نرغب بها نرص حبات القطايف بصينية بشكل مرتب، ندهن كل حبة قطايف بالزبد أو بالسمن النباتي، نضع الصينية داخل الفرن حتى تحمر حبات القطايف.


موضوعات متعلقة



حلويات مغربية سريعة التحضير.. 3 طرق لعمل البسكويت السهل


من الحلويات المغربية اللذيذة .. اخترنا لكِ طريقة عمل الشباكية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Nounou

الحلويات

انها حلويات شهية و لذيدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة