"زيكا" يحول حلم أولمبياد البرازيل إلى كابوس صحى.. تزايد المخاوف بعد انتشاره بأمريكا اللاتينية.. رياضيون إسبان وأمريكان يعلنون عدم المشاركة.. و"الصحة العالمية" تحذر: العلاقات الجنسية تسبب تفشى المرض

الأربعاء، 01 يونيو 2016 06:51 م
"زيكا" يحول حلم أولمبياد البرازيل إلى كابوس صحى.. تزايد المخاوف بعد انتشاره بأمريكا اللاتينية.. رياضيون إسبان وأمريكان يعلنون عدم المشاركة.. و"الصحة العالمية" تحذر: العلاقات الجنسية تسبب تفشى المرض فيروس زيكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتزايد مخاوف العالم من فيروس زيكا خاصة مع اقتراب موعد الأولمبياد فى البرازيل فى أغسطس القادم ، فتفشى الفيروس فى دول أميركا اللاتينية، ومن بينها البرازيل، أثار مخاوف بين العلماء والرياضيين بشأن خطورة الإصابة بالمرض خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة فى ريو دى جانيرو.

لاعبين إسبان وأمريكان


كما أعرب بعض اللاعبين الإسبان والأمريكيين عن مخاوفهم من المشاركة فى أوليمبياد 2016 بسبب زيكا ، ومنهم لاعب ارتكاز منتخب اسبانيا لكرة السلة باو جاسول الذى قال إنه ينوى عدم المشاركة فى اولمبياد 2016 فى ريو دى جانيرو من 5 الى 21 اغسطس بسبب فيروس زيكا المنتشر بكثافة فى تلك المنطقة، وقال "أنوى عدم الذهاب ، واعتقد أنها مسألة مهمة بما يكفى وتستحق التفكير"، مضيفا "سنرى ما قد يحدث، لكن يجب اعطاء الاولوية لصحة الرياضيين وعائلاتهم ومشجعيهم الذين سيذهبون إلى البرازيل".

واضاف لاعب شيكاغو أنطونى بولز الأمريكى "آمل بان تعطى اللجان الاولمبية الوطنية والمنظمات الدولية معلومات اوفر عن الوضع الحقيقى فى البرازيل لكي يستطع الرياضيون اتخاذ قرارتهم بناء على معرفتهم بالأمر"، وأضاف "علينا اتخاذ قرارات وإجراءات لكى لا يتحول الحلم الأولمبى إلى كابوس صحى".

وحصل جاسول على الميدالية الذهبية فى بطولة أمم أوروبا لكرة السلة فى 2007 و 2009 و 2011 و 2015 ، والاوليمبياد فى 2008، أما أنطونى فاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مع المنتخب الأمريكى فى دورة بكين 2008 ولندن 2012.

وتواجه البرازيل معضلة انتشار فيروس زيكا القاتل منذ أواخر 2015 حيث أدى إلى العديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة 1.5 مليون برازيلى بالعدوى، كما أن نحو 1300 مولود جديد فى البرازيل ولدوا مع تشوهات خلقية بسبب هذا الفيروس.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر"، وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم فى الرأس وفى المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدى لدى الحامل إلى تشوه خلقى لدى الجنين الذى يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعى وهو ما يعرف بصغر الرأس.
وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا فى البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهمم بتراجعه فى الوقت المناسب للألعاب.

وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت من السيدات الحوامل عدم حضور منافسات أولمبياد 2016 فى البرازيل بسبب انتشار فيروس زيكا، كما حذرت من العائدين من مناطق ينتقل فيها فيروس زيكا ينبغى أن يمارسوا الجنس بطرق أكثر أمنا بل ويمتنعوا عن ممارسة الجنس لثمانية أسابيع على الأقل، حيث أن العلاقات الجنسية أولى المسببات فى انتشار الفيروس.

وأوصت المنظمة الرجال والنساء الذين يريدون إنجاب طفل أو المصابين بأعراض الانفلونزا المتعلقة بفيروس زيكا بممارسة الجنس الآمن لمدة 6 أشهر على الأقل عقب عودتهم من مناطق سجلت بها حالات إصابة بالفيروس .

وقال متحدث باسم المنظمة فى جنيف إن دراسات جديدة أظهرت أن الفيروس يكمن فىسوائل الجسم لفترة أطول مما كان معتقدا فى السابق.

أول إصابة بمرض صغر الرأس


وأصيبت أول طفلة بمرض صغر الرأس بسبب إصابة أمها بفيروس زيكا فى نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية، والطفلة مصابة بميكروسيفالى حاد وهو عيب خلقى يتسم بصغر حجم الرأس ويمكن أن يؤدى إلى مشكلات خطيرة فى النمو وذلك بعد ولادتها من خلال عملية قيصرية فى مركز هاكنساك الطبى الجامعى فى هاكنساك بولاية نيوجيرسى. وكانت الأم فى هندوراس وأصيبت بالفيروس بعد أن لسعتها بعوضة فى أول حملها، وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اكتشاف إصابة 157 سيدة حامل فى الولايات المتحدة و122 أخريات فى مناطق خاضعة لإشراف الحكومة الأمريكية بفيروس زيكا.

وهذه المرة الأولى التى تعلن فيها المراكز الأمريكية عدد الحوامل المصابات بالفيروس داخل الولايات المتحدة والمناطق التابعة لها، وقالت المراكز الأمريكية إن 12 سيدة منهن أجهضن حملهن أو وضعن أطفالا يعانون من تشوهات.

وأكدت المراكز الأمريكية أنها زادت على نحو كبير قدرات اختبارات الكشف داخل الولايات المتحدة فى إطار استعدادها لزيادة الحالات خلال الصيف الذى يمثل موسم تكاثر البعوض.


موضوعات متعلقة..


- إصابة أول طفلة فى الولايات المتحدة الأمريكية بصغر الرأس بسبب مرض زيكا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة