روشتة لصوم صحى وسليم فى رمضان.. ابدأ بتناول البلح والسكريات لتهيئة ‏المعدة.. تجنب الإكثار من الماء المثلج.. الإسراف فى تناول الملح يقتل خلايا الجسم.. و8 فوائد مهمة للتمر الهندى.. ووجبة السحور ضرورية

الأربعاء، 01 يونيو 2016 11:36 ص
روشتة لصوم صحى وسليم فى رمضان.. ابدأ بتناول البلح والسكريات لتهيئة ‏المعدة.. تجنب الإكثار من الماء المثلج.. الإسراف فى تناول الملح يقتل خلايا الجسم.. و8 فوائد مهمة للتمر الهندى.. ووجبة السحور ضرورية تمر هندى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم أساتذة بالمركز القومى للبحوث عدداً من النصائح للمسلمين، بمناسبة اقتراب شهر رمضان، مؤكدين ضرورة اتباعها لتجنب الإرهاق خلال الشهر الكريم وعدم الإحساس بالجوع أو العطش وتجنب متاعب المعدة .

وحذرت الدكتورة حنان محمد على، بقسم بيولوجيا الخلية بشعبة بحوث الهندسة الوراثية بالمركز، من الإسراف فى تناول الملح، نظراً لأن له تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، خاصة إذا كان من الأنواع الرخيصة مجهولة الهوية والمصدر.

ونصحت الدكتورة حنان الطهاة وربات البيوت بتخصيص أجود أنواع الملح للطعام، أما الأنواع الرديئة فيمكن استعمالها فى الأغراض البعيدة عن الطعام، مثل تنظيف بعض البقع.

وأشارت الدكتورة حنان إلى أن طوال سنوات بحثها على الملح توصلت إلى هذه النتائج التى تؤكد أن الملح الرخيص له تأثير ضار على الكلى ويحفز على زيادة نسبة موت الخلايا، كما أنه يغير المادة الوراثية "DNA"بالإضافة إلى أن الإسراف فى استخدام الملح والسكر يضر الصحة، حتى وإن كانت عالية الجودة.

وأكدت الدكتورة حنان محمد على أن الملح الرخيص يؤدى إلى زيادة نسبة موت الخلايا مع زيادة التركيز، بالإضافة إلى أن زيادة الملح تزيد احتمالات الإصابة بمشاكل الكلى والفشل الكلوى، مشددة على ضرورة أن تتحرى كل سيدة فى استخدام نوع الملح.

وفى السياق ذاته أكد الدكتور إبراهيم بدوى، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث، ضرورة أن يبدأ الصائم وجبة الإفطار بالتمر ‏والسكريات، موضحا أن المواد الموجودة بها سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية، وهذا ‏ما يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام لتهيئة ‏المعدة وتنشيطها لإفراز الإنزيمات الهاضمة وتسهيل استقبال الطعام الذى سيتناوله الصائم.

وأضاف "بدوى"، فى تصريحات صحفية، أن البعض يفضل كوباً من الشوربة الخفيفة الدافئة لتنشيط الخلايا ولتعويض سريع للماء المفقود، ناصحاً بعد صلاة المغرب بتناول الطبق الرئيسى الذى يتكون من أصناف متنوعة من الطعام لتكون الوجبة متزنة دون إسراف، بالإضافة إلى طبق السلاطة الخضراء المتنوعة والأساسية فى الوجبة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن، فضلا عن غناها بالألياف التى تساعد الصائم على الإحساس بالشبع وتجنبه الإمساك.

وشدد أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث على ضرورة عدم الإسراف فى شرب الماء، خاصة بعد وجبة الإفطار، لأنه يخفف العصارة الهاضمة ويطيل فترة بقاء الطعام بالمعدة، فيشعر الإنسان بالخمول والكسل، مؤكداً أهمية ألا يكون الماء مثلجاً حتى لا يؤدى إلى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة، وبالتالى ضعف الهضم، كما يجب عدم الإفراط فى تناول ‏المنبهات مثل الشاى والقهوة.

أما وجبة السحور فأكد "بدوى"، أنها مهمة للوقاية من الإعياء والصداع فى نهار رمضان، ويفضل تأخير السحور بقدر الإمكان، ويراعى ‏تجنب تناول الأطعمة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش، مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة، فضلا عن ضرورة تجنب التوابل والبهارات وعدم الاعتماد على الأغذية المحفوظة، أو الوجبات سريعة التحضير، فكل ما سبق يزيد حاجة الإنسان لتناول الماء أثناء النهار، لذا يجب شرب كمية كافية من الماء حتى الارتواء قبل الإمساك، ويستحسن أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم ويجب أن تتميز بما لم يأكله الصائم خلال وجبة الإفطار، مثل الألبان ومنتجاتها، كالجبن والزبادى، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة والفاكهة.

وأضاف أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه يمكن تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور، مثل الفاكهة والزبادى بالفاكهة وقليل من المكسرات والبليلة وحمص الشام، ليشعر الإنسان بالشبع فلا يسرف فى وجبة السحور والتى يعقبها النوم مباشرة.

من جانبها قالت الدكتور مى نصير عامر، الباحثة بالمركز القومى للبحوث، إن التمر الهندى من المشروبات التى نشربها كثيراً فى رمضان، حيث يحتوى على كثير من العناصر المفيدة، مثل “البوتاسيوم، وسكر العنب، وبكتين، وألياف”، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض “الماليك” مشيرة إلى 8 فوائد رئيسية للتمر الهندى، وهى يروى العطش ويبرد الجسم، حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفى الوقت نفسه يقلل من الصداع، كما يساعد على عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق، ويعمل على تعزيز صحة القلب، كما يستخدم عصير التمر الهندى كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد فى حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.

وأوضحت الدكتور مى نصير أن مشروب التمر الهندى يحتوى على عدد من المضادات الحيوية التى تفتك بالسلالات البكتيرية، لذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم، كما يستخدم فى حالات ارتفاع ضغط الدم والقىء والغثيان.

وأكدت الباحثة بالمركز القومى للبحوث أن التمضمض بشراب التمر الهندى، الذى لم يضف له أى مادةٍ أخرى، يساعد فى علاج بثور الفم والتهاب اللثة، باستخدامه عدة مراتٍ فى اليوم حتى يتم الشفاء، كما أنه يستخدم فى الصين لعلاج الدسنتاريا والبرد ونقص الشهية، مشددة على أنه لا توجد أى محاذير للتمر الهندى حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.


موضوعات متعلقة..



- حارب السمنة بـ3 خطوات.. اهجم على إفطارك وقسم غداءك مع جارك واعط عشاءك لعدوك









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة