إردوغان يحض ميركل على "التعقل" قبل التصويت على الاعتراف بإبادة الأرمن

الثلاثاء، 31 مايو 2016 05:24 م
إردوغان يحض ميركل على "التعقل" قبل التصويت على الاعتراف بإبادة الأرمن الرئيس التركى رجب طيب إردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الرئيس التركى رجب طيب إردوغان الثلاثاء اتصالا هاتفيا بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل حضها فيه على "التعقل"، وذلك قبل يومين من تصويت البرلمان الألمانى على قرار يعترف فيه بتعرض الأرمن لإبادة إبان عهد السلطنة العثمانية.

وقال إردوغان للصحافيين فى أزمير (غرب) قبل أن يغادر إلى أفريقيا أنه أعرب لميركل عن "قلقه" فى حال تبنى هذا القرار الذى يثير استياء أنقرة الشديد.

وأضاف "فى حال تم تبنى هذا النص ووقعت ألمانيا فى الفخ ، فهذا الامر قد يؤدى إلى تدهور كل علاقاتنا مع ألمانيا، حليفتنا فى الحلف الاطلسى وحيث يعيش ثلاثة ملايين تركى".

وأوضح انه "بالنسبة إلى تركيا فان هذا النص لا ينطوى على أى طابع ملزم استنادا إلى القانون الدولى".

وتعتبر فرص تبنى مسودة هذا القرار التى حملت عنوان "احياء ذكرى ابادة الارمن واقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام" كبيرة جدا، وطرحتها كتل الاكثرية البرلمانية أى محافظو تكتل الاتحاد المسيحى الديموقراطى والاتحاد الاجتماعى الديموقراطى والحزب الاشتراكى الديموقراطى اضافة إلى حزب الخضر المعارض.

ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون أرمنى قتلوا بشكل منهجى قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين فى أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع إبادة.

من جهتها تقول تركيا أن هؤلاء سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمنى فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الاناضول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة