أكرم القصاص - علا الشافعي

يوميات معلم مغترب.. صابر مدرس من القاهرة ويعمل بالغربية.. 600 جنيه إيجار منزل و50 جنيها مواصلات يومية وراتبه 1000 جنيه.. وآخر يترك والديه بكفر الشيخ للعمل بالإسكندرية.. و2000 معلم يواجهون نفس المصير

الإثنين، 30 مايو 2016 06:30 م
يوميات معلم مغترب.. صابر مدرس من القاهرة ويعمل بالغربية.. 600 جنيه إيجار منزل و50 جنيها مواصلات يومية وراتبه 1000 جنيه.. وآخر يترك والديه بكفر الشيخ للعمل بالإسكندرية.. و2000 معلم يواجهون نفس المصير أحد المعلمين المغتربين
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقارب الساعة تشير للثالثة صباحا، يستيقظ معلم الرياضيات عبد الله صابر ذو الـ29 عاما، يبدأ فى تجهيز اغراضه يُقبل جبين أطفاله ويُسرع تجاه موقف الميكروباصات ليستقل أول سيارة تنقله من مسكنه بمحافظة القاهرة، لمحل عمله فى إحدى قرى الغربية ليقضى نحو عشر ساعات من يومه خارج منزله يضيع أغلبها فى الطريق ذهابا وإيابا.

يصل معلم الرياضيات المغترب مدرسته فى الثامنة صباحا يكتفى بتفسير بعض المسائل الحسابية لطلاب الصف الثالث الإعدادى، وسرعان ما يشرد ذهنه فى التزامات أسرته المادية بداية من إيجار منزله الذى يصل إلى 600 جنيه شهريا، ومصاريف رياض الأطفال التى تتجاوز 300 جنيه، وصولا لنفقات وسائل المواصلات التى تقله يوميا ما بين المحافظتين والتى تصل إلى 50 جنيها.

"بالتأكيد فور وصولى المدرسة أشعر بالإرهاق والتعب وبالكاد أشرح للطلاب.. فكيف يطالبونى بتقديم خدمة تعليمية جيدة وأنا فى الأساس لا أجد قوت يومى" هكذا تحدث صابر شارحا حاله الذى يتشابه مع ما يقرب من 2000 معلم مغترب جاء توزيعهم وتكليفهم فى مدارس خارج محافظاتهم ومناطق سكنهم.

1000 جنيه هو الراتب الشهرى الذى يتحصل عليه صابر وزملاؤه، والذى لا يكفى لتغطية كل النفقات سابقة الذكر، ويقول صابر: قبل نهاية الشهر ينفد راتبى واضطر لاستكمال النفقات من الأموال التى تحصلت عليها فى السنوات السابقة نظير عملى فى إحدى المدارس الخاصة قبل أن يصدر قرار تعيينى عام 2015 فى مدرسة حكومية بمحافظة الغربية.

صابر كان واحدا من ضمن الفائزين فى مسابقة الـ30 ألف معلم جاء توزيع 12 ألف معلم من بينهم فى مدارس خارج نطاق سكنهم، وبعدما شكت المعلمات المغتربات اللاتى وصل عددهم لـ10 آلاف معلمة جاءت إعادتهن لمحافظتهن الأم مع الإبقاء على 2000 معلم موزعين فى أماكن مختلفة، لذا خرج غالبيتهم مؤخرا فى وقفات احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم مطالبين بإعادتهم جميعا لمحافظاتهم أسوة بالمعلمات.

يوم-فى-حياه-معلم-مغترب-(1)


"الموضوع صعب بكل المقاييس وإذا شكونا يأتى الرد بأننا رجال من المفترض أن نتحمل ونسد عجز المعلمات.. وهذا فى رأى غير منطقى فنحن 2000 معلم كيف ننجح فى سد عجز سببه إعادة 10 آلاف معلمة لمحافظتهن".

حال حسين محمد ذى الخمسة والعشرين عاما لم يختلف كثيرا عن سابقه، فمدرس مادة علم النفس المغترب جاء توزيعه وتكليفه بمنطقة برج العرب فى الإسكندرية بعيدا عن موطنه ومحل سكنه بمحافظة كفر الشيخ.

يوم-فى-حياه-معلم-مغترب-(3)

خمسة أيام يقضيها محمد بعيدا عن والديه أسبوعيا، بعدما تركهما استجابة لقرار تعيينه، يقول: أبى وأمى يعيشان بمفردهما وأنا العائل الوحيد لهما، وللأسف بسبب ظروف عملى اضطر لتركهما غالبية الأسبوع ولا أقضى معهما إلا يومين فقط.

يوم-فى-حياه-معلم-مغترب-(2)


ويضيف: أستأجر شقة فى منطقة برج العرب برفقة زميل من محافظة الشرقية، ترك زوجته وأطفاله بحثا عن لقمة العيش، واستجابة لقرار تعيين فى منطقة تشبه الصحراء خالية تماما من أى خدمات أو مرافق مقابل راتب زهيد نحو 1000 جنيه نقتطع منها 350 جنيها للإيجار، و200 جنيه تكلفة سفر لزيارة العائلة طوال الشهر.

ويتابع: على الرغم من كل الضغوط السابقة سواء من ناحية الاغتراب عن الأسرة أو الرواتب الضعيفة، يتم إلزامنا بتدريس 24 حصة فى الأسبوع، ورغم ذلك نحاول أن نراعى ضميرنا ونتقى الله فيما نقدمه فلا ذنب للطلاب.

محمد كان واحدا من المعلمين المعتمدين على الدروس الخصوصية لتحسين دخله، وذلك قبل صدور قرار بتعيينه فى مدرسة حكومية ليترك راتبه الشهرى الذى كان يتقاضاه سابقا ويصل إلى 5000 جنيه ويكتفى بـ1000 جنيه نظير "وظيفة حكومية"، يقول "الفصل الذى أدرس فيه سعته 58 طالبا نجتهد قدر استطاعتنا لتقديم مادة علمية جيدة للطلاب، لكن بالتأكيد لو تم تقديرنا كمعلمين بشكل مرضى سينعكس هذا على الأداء والمواد المقدمة.

ووسط كل هذا ينتظر عبد الله صابر وحسين محمد وغيرهما من المعلمين المغتربين خطوات من قبل وزارة التربية والتعليم لتحسين أوضاعهم، والاستجابة لمطالبهم فى العودة لموطنهم الأصلى.



موضوعات متعلقة..



"الاغتراب" يمنع 4 آلاف معلمة فائزة بمسابقة الـ"30 ألفا" من استلام عملهن











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الحميد

ضحايا الاغتراب بمسابقة ال30 الف معلم

عدد الردود 0

بواسطة:

على ابراهيم

معلم مغترب

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد محمود

كلنا ضحايا تعنت الوزارة وعناد الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الجوادي

من رحم المعاناة

عدد الردود 0

بواسطة:

متغرب في بلدي ( عبدالله صابر )

حسبي الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله صبرى

عنصرية لا مثيل لها

عدد الردود 0

بواسطة:

ولاء ياسر

انقذونااا

عدد الردود 0

بواسطة:

على جمال

نفس المعاناة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود احمد

احنا بنموت

احنا زيهم أنا من الدقهلية واتسكنت في جنوب سينا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة