أكرم القصاص - علا الشافعي

بكين تعرب عن استيائها الشديد من بيان "قمة السبع" بشأن بحر الصين الجنوبى

الجمعة، 27 مايو 2016 04:50 م
بكين تعرب عن استيائها الشديد من بيان "قمة السبع" بشأن بحر الصين الجنوبى المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج
بكين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت الصين اليوم الجمعة عن استيائها الشديد من بيان لدول مجموعة السبع أبدوا فيه قلقهم من الاوضاع بمنطقة بحر الصين الجنوبى.

عبر عن هذا المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ فى رد فعل لها على البيان الذى اصدرته قمة المجموعة المنعقدة أمس واليوم فى اليابان والتى يقوم بالمشاركة فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا واليابان وايطاليا وكندا علاوة على الاتحاد الاوروبى.

واتهمت هوا اليابان، الدولة المستضيفة للقمة، بأنها تنتهز فرصة الاجتماعات لتأجيج التوترات فى المنطقة بما تقوم بنشره من تهويلات ومبالغات عن احوالها، محذرة من ان مثل تلك الافعال لا تصب فى مصلحة الاستقرار الاقليمى ولا تتفق مع موقف مجموعة السبع كمنصة لادارة اقتصاديات الدول المتقدمة.

ودعت هوا اعضاء المجموعة إلى تجنب القيام بأى اقوال او افعال غير مسئولة وحثتهم على فعل المزيد لخدمة السلام والاستقرار على المستويين الاقليمى والدولى.
كما طالبتهم بأن يكونوا اكثر انصافا وموضوعية وان يلتزموا بتعهداتهم بالوقوف على الحياد تجاه اى نزاعات اقليمية.

وقالت هوا انه ونظرا لما يواجهه العالم من اوضاع اقتصادية معقدة فإن على مجموعة السبع بوصفها منصة لمناقشة الشئون الاقتصادية الدولية ان تركز اهتمامتها على القضايا الاقتصادية وقضايا التنمية التى تهم العالم.

وأضافت أن الصين بوصفها الدولة التى تترأس قمة مجموعة العشرين للعام الجارى، فإنها تأمل ان تسهم دول مجموعة السبع بشكل اكثر فعالية فى جدول اعمال قمة العشرين التى تعد منصة اكثر تمثيلا لدول العالم، وأن يلعبوا دورا أكبر فى الحوكمة الاقتصادية العالمية.

ودافعت هوا عن موقف الصين وتصرفاتها ازاء منطقة بحر الصين الجنوبى، قائلة انها تتصرف فى حدود سيادتها وان افعالها شرعية ومبررة تماما ولا غبار عليها على الاطلاق.

وأكدت أن الصين حريصة جدا على حماية حرية الملاحة الجوية والبحرية فى منطقة بحر الصين الجنوبى، ولكنها عادت وشددت على ان تلك الحرية لا تعطى الحق للسفن العسكرية بتجاهل الحقوق المشروعة للدول الاقليمية.

واعربت هوا عن استنكارها لحملات التشوية التى تقوم بها بعض الدول ضد بلادها تحت ذريعة حرية الملاحة، ونوهت بنجاح الصين فى ان تكسب دعم وتفهم المزيد من دول العالم والمنظمات الدولية لموقفها وجهودها التى تدعو الى تسوية النزاعات الاقليمية عبر الحوار والمشاورات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة