أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليونسكو" تحذر من خطورة التغيرات المناخية على مواقع التراث العالمى

الخميس، 26 مايو 2016 02:11 م
"اليونسكو" تحذر من خطورة التغيرات المناخية على مواقع التراث العالمى اليونسكو
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر التقرير الذى أطلقته اليونسكو اليوم الخميس، بالتعاون مع كل من برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتحاد العلماء المهتمين بالتراث العالمى والسياحة فى حضرة التغيرات المناخية، تزايد مخاطر التغيرات المناخية على مواقع التراث العالمى، مما يجعلها واحدة من أهم الأسباب التى تشكل خطرا على هذه المواقع.

ويؤكد التقرير أن هناك 31 موقعا طبيعيا وثقافيا عرضة للضرر على قائمة التراث العالمى، فى 29 بلدا مختلفة، حيث تتعرض المواقع لخطر درجات الحرارة المتزايدة وذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه والأحوال الجوية القاسية وحالات الجفاف المتفاقمة وحرائق الغابات المتزايدة.

كما يوثق التقرير تأثير التغيرات المناخية على المواقع السياحية الشهيرة مثل مدينة البندقية فى إيطاليا، وموقع ستونهنج فى المملكة المتحدة، وجزر أرخبيل جالاباجوس فى الإكوادور وغيرها من مواقع التراث العالمى.

ومن جانبها قالت ميشتيلد روسلر، مديرة مركز التراث العالمى لليونسكو، إنه وفقا للنتائج الواردة فى التقرير، يعد تحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل فى الحفاظ على الزيادة فى متوسط درجة الحرارة العالمى إلى أقل من درجتين، مهماً للغاية من أجل حماية التراث العالمى للأجيال الحالية والمستقبلية".

كما تتعرض معظم الشعاب المرجانية فى العالم هى أيضاً لظاهرة تبييض الشعاب المرجانية بسبب التغيرات المناخية، كما يمكن للتغيرات المناخية تغيير معالم بعض مواقع التراث العالمى تغييرا كاملا.



موضوعات متعلقة..


- "اليونسكو" تدين الأضرار الجسيمة لدير مار سمعان العمودى فى سوريا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة