"المواد الغذائية": توقعات بارتفاع أسعار الشاى فى العام المالى الجديد

الخميس، 26 مايو 2016 08:11 م
"المواد الغذائية": توقعات بارتفاع أسعار الشاى فى العام المالى الجديد توقعات بارتفاع أسعار الشاى فى العام المالى الجديد
كتبت هبة حسام - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية بالجيزة، حدوث زيادات جديدة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة ربما تكون بعد شهر رمضان، وذلك بناء على التقارير الصادرة عن البنك الدولى والتى تضمنها البيان المالى للموازنة العامة لدولة عن العام المالى الجديد 2016 / 2017، والتى تتوقع ارتفاع سعر الشاى عالميا ليصل إلى 2.79 دولار للكيلو.

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك مؤشرات حاليا على حدوث ارتفاعات جديدة، لافتا إلى أن مصر تعتمد على الاستيراد من كينيا والهند والصين فى هذا المنتج.

وكانت وزارة المالية قد توقعت فى بيانها المالى للموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد، ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى التجارة العالمية، ومنها سعر السكر والشاى، حيث توقعت الوزارة بناء على تقارير صادرة من البنك الدولى، أن يتراوح السعر العالمى لكيلو الشاى بين 2.75 – 2.79 دولار مقارنة بـ 2.71 دولار، أما سعر كيلو السكر سيصل إلى 0.35 دولار مقارنة بـ0.30 دولار فى العام المالى الحالى "2015 / 2016".

وفى سياق متصل، قال حسن فندى عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية عن شعبة السكر، إن التقارير الصادرة عن البنك الدولى والتى تتوقع ارتفاع سعر السكر عالميا ليصل إلى 0.35 دولار للكيلو فى العام المالى الجديد 2017، لن يكون مؤثرا على الأسعار هنا فى مصر، خاصة أن الفارق الذى ذكره البيان المالى بين السعر الجديد المتوقع "0.35 دولار للكيلو" وسعر العام المالى الحالى "0.30 دولار للكيلو"، ضعيف جدا ولن يحرك الأسعار ارتفاعا أو هبوطا فى مصر.

وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية عن شعبة السكر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن قرار وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل بفرض رسوم 900 جنيه على تصدير السكر للخارج ساهم بشكل كبير فى زيادة المعروض فى الأسواق وذلك لأن التجار اخرجوا الكميات التى كانت مخزنة لديهم للسوق المحلى.




موضوعات متعلقة



المالية: توقعات بانخفاض أسعار الطاقة والسلع الغذائية العالمية فى العام المالى الجديد.. وارتفاع الأسعار العالمية للبترول 1 دولار يرفع عجز الموازنة 1.5 مليار جنيه.. والسعر العالمى لكيلو السكر 0.35 دولار


"كوباية الشاى" عند الحكومة مش ببلاش.. 63 مليون جنيه ضرائب على السكر محلى الصنع و78 مليون دولار على الشاى المستورد فى الموازنة الجديدة.. "المالية" تستهدف 838 مليون جنيه ضرائب "على البيرة والكحول"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة