الحكومة: ضخ 2300 طن من الزيوت يومياً.. وتشغيل محطة المكس بطاقة 72 ألف طن

الأربعاء، 25 مايو 2016 02:38 م
الحكومة: ضخ 2300 طن من الزيوت يومياً.. وتشغيل محطة المكس بطاقة 72 ألف طن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً بشأن متابعة الموقف الخاص بالأرصدة من السلع الأساسية وذلك بحضور الدكتور خالد حنفى وزير التموين، والدكتور عصام فايد وزير الزراعة، واللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وفى مستهل الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء على أن غرفة العمليات التى شكلت أمس بمركز المعلومات التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وتضم الوزارات والجهات المعنية، لها أهمية كبيرة فى متابعة موقف أسعار السلع الأساسية بالأسواق، وبخاصة فى المحافظات والريف والمناطق الأكثر فقراً، وكذا عرض مستجدات الموقف بصورة يومية، كما تتولى الغرفة رصد الأسعار ومعدلات توافر السلع الغذائية الأساسية بالمحافظات، هذا بالإضافة إلى إطلاع المواطنين على الإجراءات التى يتم اتخاذها لتوفير السلع مثل التوسع فى إقامة السلاسل التجارية، وتنفيذ مبادرة أهلاً رمضان فى كافة المحافظات.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء قد وجه خلال الاجتماع بتوفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة لشراء السلع الأساسية من السوق المحلى، لإمداد الأسواق بالكميات اللازمة للوفاء باحتياجات المواطنين، وكذلك لكسر الممارسات الاحتكارية لبعض السلع، وهو ما يساهم فى زيادة المعروض بنسب كبيرة استعداداً لشهر رمضان، كما وجه رئيس الوزراء بعمل عروض تضمن الأسعار المناسبة للمستهلكين، وذلك بالتنسيق مع جميع المنتجين، وذلك فى إطار جهود الحكومة لخفض التكلفة والأسعار.

كما تقرر خلال الاجتماع توفير الاعتمادات اللازمة لشراء مليون طن أرز مع بداية موسم الحصاد الجديد، لخلق احتياطى استراتيجى من هذه السلعة الهامة، كما وجه رئيس الوزراء بالمضى فى تنفيذ برنامج إقامة أسواق للجملة فى مختلف المحافظات، والتوسع فى نشر المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية لتقدم خدماتها للمواطنين فى مختلف المناطق، وبخاصة القرى والمناطق الأكثر احتياجاً.

وأضاف القاويش أن وزير التموين عرض خلال الاجتماع تقريراً حول الموقف الخاص بإتاحة السلع والأسعار استعداداً لشهر شهر رمضان المعظم، الذى تضمن عمل شركات الزيوت التابعة للوزارة بكامل طاقتها بواقع 1500 طن زيت يومياً، إلى جانب ما يتم ضخه بالتعاون مع القطاع الخاص، وبذلك يتجاوز ما يتم ضخه من الزيوت يومياً 2300 طن، وهو ما يزيد عن الاحتياجات اليومية. وأضاف الوزير أنه قد تم عمل مستودعات فى كافة شركات الزيوت تكفى احتياطياتها حتى 31 أغسطس القادم، وتم تشغيل محطة الزيت فى المكس بالإسكندرية بطاقة تخزينية 72 ألف طن.

كما أكد وزير التموين أن قد تم ضخ كميات كافية من الأرز الذى تم طرحه فى الجمعيات ومنافذ التموين بسعر 4.5 جنيه للكيلو، وتم التعاقد على توريد 80 ألف طن أرز أخرى لتلبية احتياجات المواطنين, وتم الاتفاق مع مضارب الأرز فى القطاع الخاص على توريد 50 طن لكل مضرب وقد تم البدء فى التوريد بالفعل.

وأشار الوزير إلى توافر مخزون استراتيجى من السكر بواقع مليون ونصف المليون طن تكفى حتى مطلع عام 2017، كما تم إمداد كافة المنافذ بكميات كبيرة من السكر، والدواجن، واللحوم الطازجة، حيث تم إجراء التعاقدات مع المنتجين والموردين المحليين بالقطاع الخاص لتوريده، وكذا كافة منتجات الألبان والبقوليات والسلع الرمضانية ( ياميش رمضان )، كما استعرض الوزير مبادرة أهلاً رمضان التى سيتم تطبيقها فى 94 فرعاً فى كافة المحافظات تقوم بطرح كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة.

كما تم خلال الاجتماع متابعة معدل توريد الأقماح المحلية، التى بلغت حتى صباح اليوم 4 ملايين و100 ألف طن قمح، وتم استعراض الموقف التنفيذى لإنشاء الصوامع وتطوير الشون الترابية، كما تم خلال الاجتماع بحث التوسع فى زراعة الذرة الصفراء لإنتاج الزيوت محلياً وخفض تكلفة العلف للدواجن وزيادة الكميات المعروضة من الزيوت بالتكلفة المنخفضة.


موضوعات متعلقة..


"معلومات الوزراء":882.4مليون دولار إيرادات الربع الأول من 2016 لقناة السويس












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال على على

أين ومتى .....

عدد الردود 0

بواسطة:

محب مصر

أجور الفنانين فى رمضان فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

على بابا

كدب الابل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة