خالد صلاح

صحافة المواطن تنقل استغاثات المدن الجديدة والمحافظات من استقبال الصيف بانقطاع المياه.. الشرقية والدقهلية والقليوبية وأسيوط وأسوان الأبرز.. وقراء للحكومة: "نعيش بدون مياه ولا نشعر بآدميتنا"

الجمعة، 20 مايو 2016 01:59 م
صحافة المواطن تنقل استغاثات المدن الجديدة والمحافظات من استقبال الصيف بانقطاع المياه.. الشرقية والدقهلية والقليوبية وأسيوط وأسوان الأبرز.. وقراء للحكومة: "نعيش بدون مياه ولا نشعر بآدميتنا" انقطاع المياه
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت معاناة انقطاع المياه عن محافظات الجمهورية مجددًا مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وإقبال شهر رمضان الكريم، لتضاف إلى معاناة المصريين، وبينما تمكنت الحكومة بدرجة كبيرة من حل أزمة انقطاع الكهرباء، رصد العديد من المواطنين أزمة جديدة هى انقطاع المياه لفترات طويلة مع بداية فصل الصيف.

تلقت "صحافة المواطن" العديد من الرسائل التى ناشد فيها القراء من محافظات الجمهورية والمدن الجديدة المسئولين إيجاد حلول جذرية لمشكلة انقطاع المياه بصورة متكررة يوميًا ولمدة تزيد على 20 ساعة خلال اليوم، وأيضًا فى مناطق تصل لفترات متلاحقة ومستمرة، تكبدهم المتاعب، ومعاناة فى الحصول على مياه تساعدهم فى قضاء احتياجاتهم الضرورية الملحة، والتى بلا شك الحكومة على دراية بها، أم أنهم يعيشون فى كوكب آخر.

المدن الجديدة فى انتظار المياه


دعونا نبدأ برصد الشكاوى فى المدن الجديدة، حيث أرسل القارئ محمد هيثم شكوى من انقطاع المياه بمدينة السادس من أكتوبر بالحى الـ11، وذلك منذ الساعة الثامنة صباحًا حتى الآن، قائلاً فى رسالته: "لم نشاهد أى مشكلة فى محطات المياه أو كسور فى المواسير الرئيسية وعند الاتصال بالخط الساخن يردون علينا بأن السبب فى ضغط وضخ المياه ودون تقديم حلول"، مضيفًا فى رسالته: "دائمًا ما يؤكدون فكرة أننا نشترى مواتير للمياه بحجة أن الضخ غير كافٍ، مع العلم أننى أسكن فى مدينة 6 أكتوبر منذ أكثر من 23 سنة".

فيما ناشد القارئ، هشام الشاذلى، المسئولين بشركة المياه والشرب نتيجة انقطاع التيار لمدة 3 أشهر عن سكان كومباوند "هاى لاند بارك"، فى منطقة التجمع الخامس، خلف الجامعة الأمريكية، موضحًا أنه تم تقديم العديد من الشكاوى لمكتب رئيس الوزراء ومسئولى شبكات المياه فى التجمع نظرًا للمعاناة التى يلاقيها الأهالى.

وأضاف القارئ: "المسئول عن شبكات المياه بالتجمع، قرر أن يفتح لنا المياه لمدة ساعتين ليلاً بعد منتصف الليل حتى الساعة الثانية صباحًا، والساعتان يتقلصان إلى ساعة واحدة وتصل المياه ضعيفة لا تكفى لملء أى خزان، وبالتالى يصبح السكان فى اليوم التالى وليس لديهم مياه لاحتياجاتهم المعيشية".

ومن مدينة العبور قال قارئ آخر: "نستغيث بكم أن توصلوا صوتنا إلى مسئولى المياه فى منطقة العبور وشكوانا هى انقطاع المياه بشكل يومى ولمدة 20 ساعة تقريبًا يوميًا، وعدم الرد علينا والاهتمام بنا ونحن أسر وعائلات مكونة من أطفال ونساء ومرضى لا نستطيع الاستغناء عن المياه بهذه الصورة اليومية، ولا فى هذا الجو الصعب نحن سكان منطقة المستقبل مدينة العبور نرجو منكم وأنتم الملاذ الوحيد لنا".

وتابع آخر من سكان المدينة: "شكوتى من انقطاع المياه عن مدينة العبور بشكل يومى وبالأدق 20 ساعة يومية خاصة منطقة إسكان المستقبل والله حرام أسرتى مكونة من 5 أفراد لا نستعمل الماء تقريبًا وتستغيث بكم أن توصلوا استغاثتنا للمسئولين عن شركة المياه التى لا ترد علينا أصلاً".

المحافظات تستغيث


بداية فى محافظة الإسماعيلية، قال قارئ من قرية فرغل التابعة لمدينة أبو صوير المحطة، إن أهالى القرية يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب نهائيًا فى فصل الصيف ولا يوجد حل لهذه المشكلة وقابلوا المسئولين عن الشركة القابضة للمياه بمدينة أبو صوير والرد "هانت وهنركب خط للقرية"، ولجأوا لرئيس المدينة وقام بزيارتها ووجد فعلاً انقطاع المياه، ووعد أهالى القرية أن هذه المشكلة سوف يتم حلها فى القريب العاجل ولم يتم حل هذه المشكله لوقتنا هذا قائلاً: "فماذا نفعل هل نموت من العطش وأهالى القرية بالكامل يذهبون للقرى المجاورة".

فيما ناشد أخر قائلاً: "إحنا فى مركز فاقوس محافظة الشرقية، المياه مقطوعة باستمرار، تزيد على 18 ساعة كل يوم"، وقال آخر: "إحنا فى حلوان منطقة شرق السكة الحديد فى الحكر التبين القبلى، لا توجد مياه خالص منذ مدة كبيرة"، وقال آخر: "لو سمحت أنا ساكن فى الحى العاشر بمدينة 6 أكتوبر، وعندنا مشكلة ضعف مياه الشرب من 3 أشهر، ولكن من يومين مفيش عندنا مياه تمامًا من الدور التانى حتى آخر دور برجاء محاولة حل المشكلة" .

فيما قال أخر: "أنا من الدقهلية قرية ميت أبو الحارث فى مركز أجا، المية عندنا بتقطع من الساعة 5 ونصف الفجر وبننتظرها طول اليوم مش بتيجى إلا متأخر خالص على الساعة 1 ونصف صباحا وبتكون ضعيفة كمان بجد خلاص اتخنقنا، تخيلوا فى الحر ده ومفيش ميه ده ولا كأننا بنى آدمين، ربنا يرحمنا برحمته وتتحل مشكلة المية".

فيما شارك قارئ بشكوى من انقطاع المياه فى مساكن قرية أبو الشقوق بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية منذ 6 أيام، موضحًا أنه راسل المحافظ وديوان عام المحافظة والمجلس المحلى ووزارة الرى وتوجه إليهم بالشكوى، دون أى استجابة منهم، لافتًا إلى أن مساكنهم تقع بجوار المجلس المحلى.

وفى ذات السياق، أرسل قارئ، استغاثة لشركة المياه والشرب، فى محافظة أسيوط، للعمل على إيجاد حلول لمشكلة انقطاع المياه عن قرية الزاوية، وقرية درنكة، وقرية درنكة الجديدة، لمدة يومين متتالين، حيث أن الأهالى يعانون معاناة شديدة للعمل على توفير مياه لاستعمالها فى حياتهم الخاصة، قائلا: "انقطاع مياه الشرب منذ 48 ساعة حتى الآن ولا يوجد مياه للشرب حتى خزانات المساجد أصبحت فارغة ولا يوجد مياه لوضوء المصلين ولا يوجد أى تنبيه عن أعطال بالقرى الثلاث".

فيما أرسل القارئ علاء محمود، شكوى واستغاثة من استمرار انقطاع مياه الشرب منذ شهر عن قرية أبو عوينات التابعة لمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية، موضحًا أن السكان يستغيثون من قلة المياه، وأن سيارات شركة المياه لسد الاحتياجات لا تجدى نفعًا، مطالبًا القائمين على المحافظة بسرعة إيجاد حلول لتلك المعاناة.

فيما شهد عدد من قرى حاجر البصيلية بمركز إدفو محافظة أسوان، انقطاع مياه الشرب لمدة تجاوزت الـ48 ساعة، ما أدى إلى استياء الأهالى، وأكد الأهالى أنهم محرومون من مياه الشرب لمدة 48 ساعة متصلة، ولا يتحمل البعض الصبر على عدم توافر المياه فى ظل موجة الطقس الحارة التى تشهدها محافظة أسوان بالأخص، ما دفعهم إلى ملء الأوانى والجراكن من مياه نهر النيل والتى تبعد عن المساكن بحوالى 2 كيلو متر.

وسادت حالة من الاستياء والغضب بين أهالى مناطق "التعاون، السعادة، عزبة عثمان" بحى غرب شبرا الخيمة، محافظة القليوبية، بسبب انقطاع المياه لمدة أكثر من يومين، وقال عدد من أهالى منطقة التعاون إنهم فوجئوا بانقطاع المياه عن المنازل منذ يومين، ومازالت منقطعة حتى الآن دون إنذارهم قبلها بمدة كافية لتخزين احتياجاتهم الضرورية من المياه، ما أثار غضب واستياء أهالى المنطقة، وقال الأهالى إن قطع المياه فى تلك الأيام التى تشهد فيها البلاد موجة حارة، لا يدل إلا على استهتار المسئولين، مشيرين المياه مقطوعة من يومين والناس مش عارفة تعمل إيه فى عز الحر.


 انقطاع مياه، الحر، الصيف، قراء، محافظات، مدن جديدة، 6 أكتوبر، العبور، الشرقية، الدقهلية (1)

 انقطاع مياه، الحر، الصيف، قراء، محافظات، مدن جديدة، 6 أكتوبر، العبور، الشرقية، الدقهلية (2)

 انقطاع مياه، الحر، الصيف، قراء، محافظات، مدن جديدة، 6 أكتوبر، العبور، الشرقية، الدقهلية (3)

 انقطاع مياه، الحر، الصيف، قراء، محافظات، مدن جديدة، 6 أكتوبر، العبور، الشرقية، الدقهلية (4)



موضوعات متعلقة


أهالى غرب شبرا الخيمة يعانون انقطاع المياه منذ يومين تزامنا مع الموجة الحارة

صحافة المواطن: أهالى بولاق يشكون انقطاع المياه منذ أربعة أيام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

كذب المسؤلين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سيادة المستشار مرتضى منصور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة