بعد تقرير الديلى ميل عن تسبب البطاطس فى ارتفاع ضغط الدم.. خبراء التغذية: آمنة ومليئة بالفوائد.. و"المحمرة" فقط تسبب أضرارا لقليها فى الزيت.. والمبيدات المرشوشة على الثمار تتسبب فى الإصابة بالسرطان

الخميس، 19 مايو 2016 12:30 ص
بعد تقرير الديلى ميل عن تسبب البطاطس فى ارتفاع ضغط الدم.. خبراء التغذية: آمنة ومليئة بالفوائد.. و"المحمرة" فقط تسبب أضرارا لقليها فى الزيت.. والمبيدات المرشوشة على الثمار تتسبب فى الإصابة بالسرطان بطاطس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن أطلقت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية تقريرا عن تسبب البطاطس فى ارتفاع ضغط الدم وفقا لما نشره باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد شعر البعض بالصدمة.

وقد ذكر الباحثون الذين أشرفوا على بحث "البطاطس المسببة لارتفاع ضغط الدم" أن السبب الحقيقى فى رفع البطاطس لضغط الدم هو أنها مليئة بالنشا.

وفى معرض الرد على هذا التقرير الصادم قالت الدكتور مها راداميس خبيرة التغذية: "إن البطاطس فى حد ذاتها ليست مضرة، بل على العكس من ذلك فإنها مليئة بالفوائد".

وذكرت خبيرة التغذية أن البطاطس المحمرة فقط هى التى ينجم عنها أخطار بالغة، نظرا لكونها مشبعة بالزيوت التى تترسب على جدران الأوعية والشرايين، مما يتسبب فى أمراض القلب ومنها تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

وقالت خبيرة التغذية إن الزيوت لكى تكون مفيدة فإنه لا بدمن وضعها على الأكل مباشرة، لأنها فى النهاية غنية بالأوميجا 3 وهى المادة التى تتسم بفوائد عديدة، لكنها ذكرت أن استخدام الزيوت فى القلى والتحمير يسبب أخطارا بالغة.

من جانبها قالت الدكتورة منى لاشين خبيرة التغذية العلاجية أن البطاطس لا يمكن أن تكون مضرة أبدا، مؤكدة أنها واحدة من أكثر الخضراوات فائدة.

وقالت الدكتورة منى: "إن المبيدات هى العامل الوحيد الذى يمكن أن يجعل من البطاطس نوعا من الخضار القاتل، وإن ذلك ليس عيبا فى الثمرة وإنما هو عيب فيمن يغرقونها فى المبيدات".

وأكدت د. منى أن وجود البثور البيضاء وبعض الألوان الأخرى مثل اللون الأخضر فى بعض الثمار مؤشر خطر كبير، لافتة إلى أن الطريقة الشائعة بإزالة الجزء الفاسد أو ذى اللون المتغير ليست صحيحة.

وأكدت د. منى أن النشويات الموجودة فى البطاطس يمكن أن تخزن على صورة "الجليكوجين"، ثم بعد ذلك تتحول إلى "كوليسترول" ثم بعد ذلك تترسب على الأوعية والشرايين، لكنها قالت إن ذلك يحدث عبر سلسلة غذائية طويلة ويصعب أن يكون مضرا.



موضوعات متعلقة..

جامعة هارفارد: تناول البطاطس 4 مرات فى الأسبوع يرفع ضغط الدم بمعدل 17%









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة