إله الحب يظهر فى الأردن.. بعثة فرنسية تكتشف "أفروديت" بعد 20 عاما من التنقيب

الأحد، 15 مايو 2016 08:10 م
إله الحب يظهر فى الأردن.. بعثة فرنسية تكتشف "أفروديت" بعد 20 عاما من التنقيب تمثال أفروديت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دائرة الآثار العامة الأردنية أن فريقا بحثيا تمكن من اكتشاف تمثال حجرى يمثل إله الحب والجمال "أفروديت" عند الرومان فى مدينة جرش شمالى البلاد بعد حفريات دامت نحو عقدين وشارك فيها باحثون أردنيون وأجانب، كما ذكرت مواقع صحفية.

وأوضحت دائرة الآثار العامة أنه تم اكتشاف تمثال "أفروديت" فى منطقة الحمامات بمدينة جرش (48 كلم شمال العاصمة عمان)، وهو يعود إلى فترة العصر الرومانى الممتد ما بين القرن الأول قبل الميلاد وبداية القرن الرابع الميلادي.
وقال مدير الدائرة منذر الجمحاوى، إن اكتشاف التمثال تم على أيدى بعثة فرنسية وعالم ألمانى يدعى توماس فيبر، ومجموعة من طلبة الدراسات العليا فى الجامعة الأردنية، تحت إشراف دائرة الآثار العامة.

وأشار الجمحاوى إلى أن "جزءا من التمثال مكسور، وقد يكون موجودا تحت التنقيبات أو فى مستودعات دائرة الآثار"، ولفت إلى أن الحفريات للبحث عن التمثال بدأت منذ عشرين يوماً، وستستمر لمدة عشرة أيام أخرى.

وعن كيفية تحديد هوية التمثال، أوضح الجمحاوى أن ذلك تم من خلال العالم الألمانى توماس فيبر المتخصص فى قراءة النقوش اللاتينية والرومانية، وبيّن أن فيبر استطاع قراءة نقش فى أسفل التمثال يؤكد أنه يعود لأفروديت، إله الحب والجمال لدى الرومان.

وحسب المسئول الأردنى فإن هذا التمثال هو الثانى من نوعه المكتشف فى المنطقة، بعد أن تم العثور على تمثال آخر فى فلسطين فى وقت سابق.




موضوعات متعلقة..


بشرى للعشاق.. مدينة "أفروديت" إله الحب والجمال والإنجاب تكشف عن كنوزها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة