أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل اليونانى يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. سبيرتزيس: نعمل مع القاهرة على إيصال الغاز لأوروبا.. وسنمدها بخبراتنا فى التحلية والزراعة.. وقناة السويس الجديدة فرصة لوضعنا على خارطة الاقتصاد العالمى

الخميس، 07 أبريل 2016 11:04 ص
وزير النقل اليونانى يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. سبيرتزيس: نعمل مع القاهرة على إيصال الغاز لأوروبا.. وسنمدها بخبراتنا فى التحلية والزراعة.. وقناة السويس الجديدة فرصة لوضعنا على خارطة الاقتصاد العالمى خريستوس سبيرتزيس وزير النقل والبنية التحتية اليونانى
رسالة اليونان – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خريستوس سبيرتزيس وزير النقل والبنية التحتية اليونانى، حرصه على زيارة القاهرة من وقت لآخر للتشاور مع نظرائه فى مصر وتأكيد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وقال سبيرتزيس، خلال لقائه بوفد من الإعلاميين المصريين فى العاصمة اليونانية أثينا، أنه التقى بنظيره المصرى السابق سعد الجيوشى، وسيلتقى قريبا بالوزير الجديد جلال السعيد، وسيوجه له دعوة لزيارة اليونان للإطلاع على مشروعات البنية الأساسية الجديدة فى اليونان ومشاهدة خطوط المترو الجديدة فى العاصمة أثينا وقربها من المناطق السياحية، بالإضافة لمركز "اتيك" الخاص بتكنولوجيا المرور ومراكز المراقبة الخاصة بالتحكم فى الإشارات الرئيسية والفرعية دون الحاجة لرجال مرور فى الشوارع.

وأشار سبيرتزيس، إلى أنه سيتم خلال زيارة مرتقبة لمسئولين مصريين للعاصمة اليونانية جولة لشركات المياه ومحطات معالجة المخلفات ومياه الصرف الصحى، لافتا إلى أن التعاون مع مصر كبير فى قطاعات عديدة والمجال الأولى هو النقل الجماعى.

قناة السويس الجديدة



وأشاد سبيرتزيس بافتتاح مصر لقناة السويس الجديدة والتى تختصر الوقت لوصول البضائع، مضيفا: "دون شك تعتبر القناة فرصة للبلدين مصر واليونان لوضعهما على خارطة الاقتصاد العالمى ومن ثم الى أوروبا، لوضع البلدين فى خطط النقل الدولية".

وقال الوزير اليونانى "نعلم أن افتتاح القناة قد أتاح الفرصة للخطوط البحرية الجديدة فى أوروبا وليس فقط هذا الخط الذى يمر عبر قناة السويس، وإنما الخطوط التى تشمل البلقان وروسيا ودول البحر الأسود عبر المضايق، لافتا إلى أن مصر واليونان يمكن أن ينميا إمكانية بناء شركات صناعية خاصة فى مجال تصنيع المواد الغذائية وتصنيعها فى مصر أو فى اليونان بعد نقل المواد الخام لقناة السويس أو إلى اليونان.

التعاون فى مجال الطاقة



وشدد سبيرتزيس، على أن التعاون بين البلدين مهم لتطبيق هذه الخطط واستثمار العلاقات الجيدة بما ينعكس على تطبيق كل هذه الخطط والتعاون فى مجال الطاقة والبنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما سيثرى هذه العلاقة من خلال تبادل المعرفة فى كل القطاعات.

التعاون الثنائى واستقرارالمنطقة



وأشار الوزير اليونانى، إلى أن التعاون الثنائى سيضيف الى استقرار المنطقة بالإضافة إلى تأكيد البعد الاستراتيجى بما يمكن أن يساعد كل الدول فى المنطقة لتحقيق التنمية وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لأوروبا أيضا إضافة للدولتين اللتان تكملان بعضهما البعض.

استثمار الموقع



ولفت سبيرتزيس، إلى أن هذه السياسة التصنيعية من خلال استثمار الموقع تضيف للمنتجات قيمة مضافة وهو ما يحققه التعاون بين الدول الثلاث مصر واليونان وقبرص خاصة للتعاون الثلاثى وكثير من الأنشطة ستناقش فى المباحثات الثلاثية ومنها أيضا ما يصادف التعاون الثنائى وهو ما سيثرى المباحثات حول الرحلات البحرية ، والسياحة ، والطاقة ، والطيران المدنى، لافتا إلى الوقت المستهلك للوصول إلى هذه الاتفاقيات بعد زيارات عدة لمصر للوصول إلى خطوات ملموسة حيث قام بزيارة القاهرة 4 مرات.

شراكة فى الموانئ بين مصر واليونان



ولفت إلى أن هناك شراكة بين ميناءى الإسكندرية و باريا اليونانى، إضافة إلى موانئ أخرى مثل ميناء سالونيكى وبورسعيد، موضحا أن هناك كميات غاز كثيرة فى قبرص ومصر وهناك خطط فى الاتحاد الأوربى لجعل المنطقة كمحور للطاقة فى البحر المتوسط وأوروبا موضحا يمكن إيجاد التمويل لهذا المشروع المميز والذى سيغير تماما الموقف فى المنطقه اقتصاديا وسياسيا .

إيصال الغاز الى السوق الأوربية



وأشار سبيرتزيس، إلى أنه ككل مشروع جديد تحتاج إرادة سياسية واقتصادية لبدء التطبيق، ويجب إيجاد حلول سريعة لإيصال الغاز إلى السوق الأوربية ومصر لديها بالفعل محطة تسييل غاز، وحتى إن لم يتم إنشاء الخطوط البحرية فى قاع المتوسط يمكن النقل بحرا بالسفن من مصر إلى البلدين وقد يحتاج الأمر سنوات قليله لبدء تطبيق ذلك.

القمة الثلاثية



وحول القمة الثلاثية وما سيناقش خلالها فى مطلع الصيف أمام الزعماء الثلاثة المقرر عقدها فى قبرص، قال الوزير نعمل بجديه لتحقيق نتائج فعليه فى مشروعات للقطاع العام فى مصر والتعاون فى مجال الرحلات البحرية بين الثلاث دول والذى ستقوم به الشركات الاقليمية وليس الدولية.

وأضاف نحاول التعاون بين الشركات فى صناعة عدادات الكهرباء والمياه، مشيرا إلى أنه لا يريد الشركات اليونانيه أن تذهب لمصر لتؤدى عمل وترحل وإنما تعاون ملموس دائم، القطاع العام يمكن أن يساعد فى هذا الصدد، مؤكدا أنه لهذا السبب كانت زيارته الأخيرة وكان هناك ممثلين عن الشركات العامة المصرية ، قائلا إن الزيارة القادمة للقاهرة ستكون للقاء معى شركات خاصة.

نقل المعرفة



وشدد سبيرتزيس على أن مجال نقل المعرفة مجال مهم، وأنهم سيمدون مصر بخبراتهم فى التعامل مع محطات التحلية، ومساعده فى مجال زراعه مناطق اوسع وتوفير الطاقة فى المبانى وفى مجال المعلومات.

وقال سبيرتزيس، إن أحد الاتفاقيات التى وقعها مع مصر مؤخرا كانت حول خدمات الطيران، مشددا على أن اليونان تسعى لإيجاد سبل حركة سياحية يونانية كبيرة مشتركة إلى مصر.

خريستوس سبيرتزيس وزير النقل والبنية التحتية اليونانى (1)

خريستوس سبيرتزيس وزير النقل والبنية التحتية اليونانى (2)

خريستوس سبيرتزيس وزير النقل والبنية التحتية اليونانى (3)



موضوعات متعلقة..



- مسئول ملف الهجرة فى أثينا: هدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبى منع التهريب.. وتدفق اللاجئين لن ينتهى ما لم تتوقف الحرب فى سوريا بحل سياسى.. يورجوس كيريتسيس: 52 ألف لاجئ باليونان معظمهم سوريون


- مسئول ملف الأديان فى الخارجية اليونانية يشيد بمبادرة السيسى لتجديد الخطاب الدينى.. ويؤكد:رؤية ثاقبة.. ليانوس ليانتيس: زيارة شيخ الأزهر لألمانيا خطوة مهمة لشرح وسطية الإسلام.. والإرهاب ليس مرتبطا بدين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة