وقاية وعلاج وأحيانا بديل للأدوية.. 8 فوائد صحية للثوم.. يكافح نزلات البرد ويقلل الإصابة بأمراض القلب والزهايمر.. يخفض الضغط ويطرد السموم.. والأهم إنه مقاوم لأسباب الوفاة.. يعنى باختصار هيطول عمرك

الأربعاء، 06 أبريل 2016 09:59 ص
وقاية وعلاج وأحيانا بديل للأدوية.. 8 فوائد صحية للثوم.. يكافح نزلات البرد ويقلل الإصابة بأمراض القلب والزهايمر.. يخفض الضغط ويطرد السموم.. والأهم إنه مقاوم لأسباب الوفاة.. يعنى باختصار هيطول عمرك الثوم - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدواء فى الغذاء" كلمات قالها الطبيب اليونانى القديم أبقراط، والذى يسمى "أبو الطب الغربى"، وهو الذى وصف الثوم لعلاج مجموعة من المشاكل الطبية. والثوم استخدمه الإنسان كعلاج منذ قديم الزمان وعرفته الحضارات الكبرى بما فى الفرعونية والبابلية والإغريقية والرومانية والصينية.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى “authoritynutrition” عن 8 فوائد صحية للثوم دعمتها الدراسات البحثية على الإنسان، وتشمل:

1- الثوم يحتوى على مركب يطلق الأليسين ذو الخصائص الطبية فعالة


الثوم يحتوى على مركب يطلق الأليسين، ذو الخصائص الطبية الفعالة ويعرف الأليسين بأنه المسئول عن رائحة الثوم المتميزة، وهذا المركب يدخل الجسم من الجهاز الهضمى، ويسافر منه لجميع أنحاء الجسم.

2 - الثوم يتميز بقيمته الغذائية العالية ويحتوى على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية
تحتوى ثمرة الثوم الواحدة زنة 28 جراما على:
المنجنيز بواقع 23?
فيتامين B6 نسبة 17?
فيتامين C بنسبة 15?
السيلينيوم بنسبة 6?
الألياف بنسبة 1 جرام.
كما يحتوى على قدر من الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد وفيتامين B1، و42 سعرا حراريا، 1.8 جرام بروتين و9 جرامات من الكربوهيدرات.

3 - الثوم يمكنه مكافحة المرض بما فى ذلك نزلات البرد


معروف أن الثوم يعزز وظيفة الجهاز المناعى، ووجدت دراسة علمية كبيرة استمرت 12 أسبوعاً أن تناول الثوم يومياً يخفض عدد نزلات البرد بنسبة 63? مقارنة بالدواء الوهمى، كما يخفض متوسط مدة أعراض البرد بنسبة 70?، لتقل من 5 أيام إلى يوم ونصف فقط.

ووجدت دراسة أخرى أن جرعة عالية من مستخلص الثوم (2.56 جرام يوميا) يمكن أن تقلل عدد أيام الاجازات المرضية بسبب البرد أو الأنفلونزا بنسبة 61? فإذا كنت تعانى من الإصابة بنزلات البرد، كثيرا عليك بإضافة الثوم إلى حميتك الغذائية وستعرف أنه مفيد بشكل لا يصدق.


4 - المركبات النشطة فى الثوم يمكن أن تخفض ضغط الدم


أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية أكبر قتلة فى العالم، وارتفاع ضغط الدم أحد أهم مسببات هذه الأمراض.

ووجدت الدراسات أن الثوم له تأثير كبير على خفض ضغط الدم فى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم. وفى دراسة كبيرة استمرت 24 أسبوعا كشف الباحثون عن أن تناول 4 فصوص من الثوم يومياً يكافئ جرعات تتراوح بين 600 و1500 مجم من دواء "أتينولول" المستخدم فى خفض ضغط الدم.

5 - الثوم يحسن مستويات الكولسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب


الثوم يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول السيئ فى الدم بنسبة تتراوح بين 10% و15%، ولكن الثوم لا يخفض مستويات الدهون الثلاثية.

6 - الثوم يحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على منع الزهايمر والخرف


الضرر التأكسدى من الجذور الحرة تسهم فى الشيخوخة، والثوم يحتوى على مضادات الأكسدة التى تدعم آليات حماية الجسم ضد الضرر التأكسدى.

وثبت أن تناول جرعات عالية من الثوم تزيد الإنزيمات المضادة للأكسدة فى البشر، وهذا قد يساعد فى منع أمراض الدماغ الشائعة مثل ألزهايمر والخرف.


7 - الثوم قد يساعدك على العيش حياة أطول


لكن نظرا لآثار الثوم المفيدة وانتصارها على عوامل الخطر المهمة التى تهدد حياة وصحة الانسان مثل ضغط الدم، فمن المنطقى أن الثوم يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول. يتميز الثوم بقدرته على محاربة الأمراض المعدية، حيث إنه عامل مهم، لأن هذه هى الأسباب الشائعة للوفاة، خاصة فى كبار السن أو الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة.

8 - تناول الثوم يساعد فى طرد السموم والمعادن الثقيلة من الجسم


الجرعات العالية من الثوم تساعد فى طرد السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، وثبت أن مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تقى من تلف أجهزة الجسم من سمية المعادن الثقيلة، كما يخفض الثوم من مستويات الرصاص فى الدم بنسبة 19?.




موضوعات متعلقة..


- اعرف الطريقة.. علشان تحمى نفسك من 7 أمراض اخلط الثوم بالعسل وخد معلقة على الريق

- للمرأة.. الثوم والبرتقال والسبانخ أطعمة يومية لنظام غذائى صحى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة