خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

زاهى حواس فى حواره مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر": يجب مخاطبة العالم بأنه "لا صحفيين محبوسين فى مصر".. ويؤكد: المتحف الكبير يحتاج 700 مليون دولار ومجلس أمناء عالمى.. ونيكولاس ريفيز "نصاب" وطردته من مصر

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 02:06 ص
زاهى حواس فى حواره مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر": يجب مخاطبة العالم بأنه "لا صحفيين محبوسين فى مصر".. ويؤكد: المتحف الكبير يحتاج 700 مليون دولار ومجلس أمناء عالمى.. ونيكولاس ريفيز "نصاب" وطردته من مصر زاهى حواس وزير الآثار الأسبق
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حوار شامل، قدم خلاله الكثير من النصائح التى تخص الشأن السياحى فى مصر، للنهوض به، قال الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، إنه زار مع السفير أحمد فاروق قنصل مصر العام بنيويورك، مقر الصحيفة الأمريكية "نيويورك تايمز" استمرت لمدة ساعتين، وناقش الأمر المتعلق بحبس الصحفيين فى مصر.

حواس: "ماعندناش صحفى محبوس فى مصر"


وأضاف حواس، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية "النهار": "يجب أن نطلع بيان للناس كلها نقول للعالم كله إن ماعندناش صحفى محبوس فى مصر وناقشنا فى الاجتماع أيضًا كيفية إنقاذ الآثار الموجودة فى العراق وسوريا".

هيئة الاستعلامات والسفارات المصرية بالخارج


وتابع وزير الآثار الأسبق: "الإعلام المصرى فى بداية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان يسير بشكل خاطئ، حيث لم يكن يعرض قضايا الدولة بشكل جيد للدول الخارجية، بجانب أن هيئة الاستعلامات والسفارات المصرية بالخارج لم تستطع توصيل الرسالة بالشكل المطلوب".

وطالب حواس، وزير السياحة يحيى راشد، بتشكيل هيئة من المفكرين المصريين، للخروج من الأزمة الحالية التى تواجه السياحة المصرية، مشيرًا إلى أن هشام زعزع الوزير السابق، كانت لديه المقومات التى تساعده على النجاح والارتقاء بالسياحة متابعًا: "لكن ماعرفش إيه اللى حصل بعد كده".

حواس: سأزور 3 مدن ألمانية الفترة المقبلة لتنشيط السياحة المصرية


وكشف زاهى حواس، عن تعاونه مع وزارة السياحة، من خلال زيارة 3 مدن ألمانية الفترة المقبلة لتنشيط السياحة المصرية، مؤكّدًا أن الهدف من الزيارات الخارجية هو الحديث مع الصحافة الأجنبية، وعَقْد محاضرات مع الشعب هناك، لتنمية الوعى لديهم تجاه مصر.

وزارات السياحة والطيران والآثار والداخلية لديها المفتاح


وأكد الدكتور زاهى حواس، أن وزارات السياحة والطيران والآثار والاستثمار والداخلية، لديها مفتاح السياحة فى مصر، لكن ينقصنا أن نبين ذلك من خلال الإعلام المصرى، وألا يركز فقط على القضايا السياسية.

المتحف المصرى الكبير يحتاج إلى 700 مليون دولار


وكشف "حواس"، عن أن المتحف المصرى الكبير يحتاج إلى 700 مليون دولار، مطالبًا بخروج المتحف من الإطار الحكومى وإدخاله فى طبيعة خاصة مثل مكتبة الإسكندرية، مضيفا:"ونجيب شخصية تمسكه ومعه مجلس أمناء من العالم كله، ونعمل معارض ليه تلف دول العالم كله وتجيب فلوس للدولة ".

السياحة هامة جدًا فى كل منزل بمصر


وأضاف زاهى حواس، أن السياحة هامة جدًا فى كل منزل بمصر، مطالبًا الوزارات المعنية بالسياحة المصرية بالاجتماع للعمل على النهوض بالسياحة، مشيرًا إلى أنه ليس من العيب استدعاء شخصيات عامة لها علاقة بالمجال السياحى للجلوس معهم لمناقشة المشكلات والخروج بقرارات يتم إعلانها لتخطى الأزمة.

لا يوجد مشكلة أمنية فى مصر حيال المناطق الأثرية


ونوه وزير الآثار الأسبق، إلى عدم وجود مشكلة أمنية فى مصر حيال المناطق الأثرية، لكن المشكلة تكمن فى عدم القدرة على إظهار قدر الأمان فى مصر، مضيفًا "والأمريكان بيبكوا إنهم ماشيين من مصر بسبب جمالها وسحرها"، مؤكدًا أن مصر أجمل بلد فى العالم ويجب على من يعمل معها، أن يعرف قيمتها.

وشدد الوزير الأسبق، على ضرورة جذب الصحفيين الأجانب إلى مناطق غير السياسة فى مصر، مثل الآثار والثقافة، للنهوض بالسياحة المصرية، مضيفًا "وأتمنى أن يرمم وزير الآثار الجديد البشر قبل الحجر"، فى إشارة إلى العاملين فى قطاع الآثار.

المعارض الدولية تصنع دعاية وثقافة وتأتى بأموال للدولة


وقال حواس، إن المعارض الدولية شيء هام جدًا، ومن يتهم المعارض بأنها تسرق وتبدل الآثار شخص مريض نفسيًا، مؤكدًا أن المعارض تصنع دعاية وثقافة وإعلان وتأتى بأموال للدولة، لذلك هى مورد هام للغاية، ويجب على وزير الآثار الجديد أن يأتى بأشخاص أقوياء يساعدونه فى هذا الصدد.

تصرف وزير الآثار السابق مع مقبرة توت عنخ آمون خاطئ


وانتقد زاهى حواس، تصرف وزير الآثار السابق مع مقبرة توت عنخ آمون، مع العالم البريطانى نيكولاس ريفيز، قائلا: "إزاى نخرم فى مقبرة توت عنخ آمون، ونيكولاس ريفيز، باعلنا الهوا ونصب علينا".

وتابع: "نيكولاس ريفيز راجل نصاب أصلًا، وأنا وقفته عن العمل نتيجة إنه كان بيقيم الآثار لتجار الآثار، ومنعته من دخول مصر، والدكتور الدماطى عمل حاجة كويس وهى الدعاية".

حواس: عمر الشريف كان جزءً هامًا فى حياتى



وأعرب الدكتور زاهى حواس، عن حبه الشديد للممثل الراحل عمر الشريف، مؤكدًا أنه كان جزءً هامًا فى حياته، مشيرًا إلى أن السنة الأخيرة فى حياة الفنان الراحل كانت صعبة للغاية، ولم يتركه يومًا خلال تلك الفترة، مضيفًا:"عمر أسطورة لم تتكرر، وكان فخور بأنه مصرى ودائما كان يعمل من أجل مصر".

وتمنى الدكتور زاهى حواس، أن ينظم وزير الثقافة احتفالا ضخما فى ذكرى ميلاد الفنان عمر الشريف، تكريمًا له على ما قدمه لمصر.


موضوعات متعلقة..


- زاهى حواس: المتحف الكبير يحتاج 700 مليون دولار و"مجلس أمناء عالمى"



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة