أكرم القصاص - علا الشافعي

7 نصائح هامة بعد عملية تغيير مفصل الركبة

السبت، 30 أبريل 2016 04:00 ص
7 نصائح هامة بعد عملية تغيير مفصل الركبة الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جراحات تغيير المفاصل يتم فيها استبدال الغضاريف المتآكلة بسبب الخشونة وتركيب غضاريف صناعية جديدة وناعمة لتحل محلها فى المفصل، وبعد الجراحة يتمتع المريض بمفصل ناعم ليس فيه احتكاك، ومع تطور الطب، أصبح المريض حاليا قادرا على الحركة والمشى وتحريك المفصل بعد الجراحة مباشرة، دون الاحتياج إلى الراحة فى السرير لمدة طويلة .

من جانبه كشف الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس عن مجموعة من النصائح الهامة التى يجب أن يتبعها المريض بعد الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة، وتشمل:
1. تنفيذ تعليمات الطبيب الذى أجرى الجراحة والالتزام بالمتابعة معه فى العيادة الخارجية لفترة لا تقل عن سنتين بعد الجراحة لضمان تحقيق الهدف من الجراحة وتجنب حدوث أى مضاعفات أو إتباع نصيحة خاطئة، لأن الطبيب الذى أجرى الجراحة يمتلك خطة العلاج وهو أعلم بحالة الأنسجة والعظام وتفاصيل الجراحة.

2. المتابعة مع طبيب علاج طبيعى لاستعادة قوة العضلات وتعلم المشى بطريقة صحيحة، وكذلك البعد عن الأوضاع التى قد تضر بالمفصل أو تؤثر على عمره الافتراضى مثل وضع القرفصاء.
3. غيار الجرح بشكل منتظم خلال أول اسبوعين عقب الجراحة بالطريقة التى يقررها جراح العظام المعالج.

4. تناول الأدوية التى يحددها الطبيب فى المواعيد المنتظمة.

5.فى حال حدوث ارتفاع فى الحرارة أو زيادة مفاجئة فى إفرازات الجرح يجب التواصل بشكل مباشر مع الطبيب المعالج أو الطاقم الطبى المساعد.

6. عادة ما يعود المريض لحياته الطبيعية بالتدريج خلال عدة أشهر، فلا تقلق لو حدث تأخر بعض الشىء فى تحسن المرض.

7. خضوع المريض للآشعة بصفة دورية منتظمة لتقييم حالة المفصل ومدى التئام العظام.


موضوعات متعلقة..


- تجنب خشونة الركبة بالرياضة وتقوية عضلات الساقين وخفض الوزن








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

جراحات تغيير المفصل

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: جراحات تغيير المفصل هي جراحة يتم فيها إزالة الغضاريف المتآكلة في الخشونة الشديدة و إستبدالها بسطح ناعم جديد و هذه الجراحة لا تناسب الأطفال او الشباب لأن عمر المفصل الصناعي الافتراضي لا يتعدى 15 سنة في أغلب الأحوال .. كما لا تناسب حالات الألتهاب الصديدي او التلوث و تناسب كبار السن ممن يعيشون بحركة محدودة و حياة هادئة و نسبة نجاح جراحة المفاصل الصناعية عالية في مفاصل الفخذ و الركبة , لكنها أقل بكثير في مفصل الكاحل و الكتف و الكوع . و قليلة جدا في مفصل الرسغ و اليد و القدم و المفصل الصناعي يتكون من سبائك و مواد بلاستيكية او سيراميكية شديدة النعومة لمنع حدوث احتكاك و يتم تثبيتها بطرق عديدة مثل إلتحام العظام مع الهيدروكسي اباتيت او اسمنت العظام او السطح التايتانيوم المثقب .. إلخ و هناك أنواع و تصميمات كثيرة لا تحصى للمفاصل الصناعية فضلا عن شركات تصنيع كثيرة جدا و سبائك مختلفة و مقاسات مختلفة و يجب على الطبيب إختيار النوع المناسب للمريض لضمان نجاح الجراحة و أغلب المرضى يشعر بالتحسن الملحوظ بعد 3 أشهر من تاريخ الجراحة . كما ان أغلب المرضى يحتاج الى علاج طبيعي بعد الجراحة لتقوية العضلات الضعيفة و تعلم المشي بالطريقة الصحيحة

عدد الردود 0

بواسطة:

مولود

الركبة عند المسنين

امي عمرهاتقريبا 80سنة وزنها تقريبا اكثر من 100كم تعاني من الم في الركبة مع صعوبة في الحركة احيانا تقول ان ركبتها ستنفصل اثنا الوقوف والمشي اسأل هل هناك مثبت للركبة خارجي بدون جراحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة