فى اليوم العالمى لكتاب الطفل.. 5 نصائح هتساعدك على تعليم طفلك القراءة

الأحد، 03 أبريل 2016 04:00 ص
فى اليوم العالمى لكتاب الطفل.. 5 نصائح هتساعدك على تعليم طفلك القراءة طفل يقرأ
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تعد للكتب والقصص فى هذه الأيام نفس القيمة بالنسبة لأجيال السبعينات والثمانينات، فتراجعت قدرات الأطفال عن قراءة القصص والمجلات التعليمية والترفيهية وسط ارتفاع ملحوظ فى نسبة الاقبال على مواقع الإنترنت و"السوشيال ميديا" والمواد الأدبية المقدمة من خلالهم.

وعلى الرغم من فائدة مثل هذه المواقع التى تجعل الطفل على دراية دائماً بكل الأحداث الواقعة، إلا أن هناك سلبيات كثيرة تنتج عن هذا التراجع أهمها عدم اتقان اللغة العربية، وافتقاد الطفل لصفات كالصبر والقدرة على الدراسة، فضلا عن عدم القدرة على متابعة أولياء الأمور للمواد المقدمة.
لذلك تقدم الدكتورة " شيماء عرفة أخصائى الطب النفسى" 5 نصائح لأولياء الأمور ليعيدوا زمن القراءة الجميل، ويعودوا الأطفال إلى متابعة إصدارات الكتب والقصص الروائية.

5 نصائح لتنمية قدرات طفلك على القراءة



* مسابقات: إقامة المسابقات بين الطفل ووالديه فمن ينتهى من الكتاب أولاً ويكون لها جوائز، من أهم الدوافع التى تجذب الطفل نحو القراءة
* مكافئات: أيضاً وضع مكافئة مالية أو تقديرية للطفل فى حال اجتاز اجزاء عديدة فى وقت قصير ستأتى بنتائج جيدة وستساعد الأطفال على الالتفات للقصص والكتب الورقية البعيدة عن مواقع التواصل الاجتماعى.
* دروس مستفادة: بعد الانتهاء من الكتاب يجب أن يجلس الوالدين مع ابنائهم وتلخيص الدروس المستفادة من الكتاب، والصفات الإيجابية والسلبية التى استخرجوها منه، وعلى أساس ذلك يتم تطبيقها فى حياتهم اليومية، بشكل يتفق عليه الجميع.

* حرية الاختيار: لا يفضل أن نجبر الطفل على قراءة نوع معين من الكتب والنصوص الأدبية دون عن الأخر، فمهما كان النوع الذى اختاره يجب أن يقراءه ويكون تحت إشرافك ومتابعتك.

* التنوع: فكرة الابتعاد تماما عن الإنترنت هى مجرد خيال ليس له أى علاقة بالواقع، لذلك يجب أن نوفر عامل التنوع، ولا نجبر الطفل على المجلدات ونأمره بالابتعاد عن مواقع التواصل حتى لا نأتى بنتائج عكسية


موضوعات متعلقة
ميكى وسمير والسندباد مجلات اختفت وتركت الأطفال للإنترنت..خيال ابنك فى خطر

عروض مسرحية على وش "الماية" بالصور .. لأول مرة فى مصر عروض العرائس المائية بالجونة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة