أبو عمر المصرى يدافع عن ضابطة الـCIA المتورطة فى اختطافه ويدعو للعفو عنها

الجمعة، 29 أبريل 2016 04:23 م
أبو عمر المصرى يدافع عن ضابطة الـCIA المتورطة فى اختطافه ويدعو للعفو عنها أبو عمر المصرى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع حسن مصطفى أسامة نصر، المعروف بأبو عمر المصرى والذى اختطف فى ميلانو من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية الـCIA عام 2003 وتم تسليمه لمصر، عن الضابطة الأمريكية المدانة بتسليمه.

وقال فى تصريحات لصحيفة "الجارديان" البريطانية إنه يعتقد أن سابرينا دى سوسا، التى من المفترض أن يتم تسليمها لإيطاليا، كانت "كبش فداء" للمسئولين الأعلى مستوى، داعيا الرئيس الإيطالى، سيرجيو ماتاريلا لإصدار عفو رئاسى عنها.

وأضافت الصحيفة أن سوسا، البالغة من العمر 60 عاما وتحمل الجنسيتين الأمريكية والإيطالية قد تواجه عقوبة حبس 4 أعوام، ومن المفترض أن يتم تسليمها لإيطاليا فى 4 مايو.
وقال أبو عمر "سابرينا والآخرون الذين تم إدانتهم ما هم إلا كبش فداء، الإدارة الأمريكية ضحت بهم، وجميع من هم أعلى منهم فى السلم الوظيفى يتمتعون بالحصانة، وهؤلاء يجب دون أدنى شك إدانتهم فى القضية، ويجب أن يحاكموا".
واعتبرت الصحيفة أن هذه التصريحات تعد تحولا فى المسألة التى طالما شكلت نقطة نقاش بين الحكومتين الأمريكية والإيطالية منذ الإعلان عن قضية أبو عمر عام 2005، إذ تم الكشف عن تفاصيل كثيرة حول كيفية عمل برنامج جورج بوش لمكافحة الإرهاب، وهو البرنامج المثير للجدل.
وقالت سوسا كثيرا إنها لم تلعب سوى دور صغير كمترجمة فى المراحل الأولى من المناقشات حول تسليم أبو عمر، الذى أوضح خلاله حواره مع "الجارديان" أنه لا يعرف أى دور لعبته سوسا، لأنه لم يرها من قبل قائلا "هى الآن عمرها 60 عاما، وإذا صدقت التقارير الإعلامية، فهى ومن قاموا باختطافى السبب فى تركى عملى بإيطاليا، ووقوع الكثير من المشكلات لى ولعائلتى، وهم أيضا السبب وراء إعاقتى الجسمانية الآن، وهذا بالفعل ما أدانته بها النيابة الإيطالية".
وأوضح أنه مهما كان مدى تورطها فى هذه المسألة، فهو لا يتمنى لها أن يحكم عليها بالسجن لـ4-6 سنوات قائلا "أنا نفسى كنت فى السجن من قبل، ولا أتمنى أن يحدث هذا لها، سواء أكانت صديقة أم عدوة، لاسيما وإنها امرأة".

وأشار إلى أن سوسا كانت فى طريقها لزيارة والدتها فى الهند البالغة من العمر 90 عاما، موضحا أن الأمن المصرى منعه من وداع أمه الراحلة.

وأكد "أنا كمسلم؛ يجب أن اتمنى أن يتم العفو عنها".
يذكر أن عميلة الـ "سى آى إيه" اختطفت أبو عمر من شوارع ميلانو، بمساعدة ضباط إيطاليين، وأرسل إلى مصر، وتم إلقاء القبض على "دى سوسا" فى البرتغال أكتوبر الماضى، وخسرت الاستئناف ثلاث مرات ضد تسليمها إلى السلطات الإيطالية بعد إدانتها غيابيا. وتحمل "دى سوسا" الجنسيتين الأمريكية والبرتغالية، ونقلت الجارديان عن دى سوسا قولها إنها سوف تلتقى مع السلطات الإيطالية "بشكل تطوعى"، وأعربت عن أملها فى أن تحظى بعفو الرئيس الإيطالى "سيرجيو ماتاريلا".
وأضافت عميلة المخابرات الأمريكية: "سألتقى السلطات الإيطالية تطوعا لتقديم المزيد من المعلومات الحساسة، إذ لم يسمح لى سابقا بالدفاع عن نفسى، والآن سأفعل ذلك إذا استلزم الأمر".

جدير بالذكر، أن "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" أدانت إيطاليا فى فبراير الماضى لدورها فى عملية اختطاف "أبو عمر"، وألزمت روما بدفع 70 ألف يورو تعويضا لأبو عمر، و15 ألف يورو تعويضا لزوجته، وزعمت دى سوسا أنها لعبت دورا ثانويا فى المناقشات المبكرة بشأن تسليم أبو عمر، وأنها لم ترتبط تحديدا بعملية اختطافه.

0



موضوعات متعلقة:



إيطاليا تتسلم خاطفة "أبو عمر المصرى" بعد رفض استئنافها 3 مرات












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

التسامح صفة أساسية في الإسلام وحب الإنتقام يولد الحقد

موقف متحضر وشجاع عند العفو والتسامح والمغفرة.

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

تكة جدعنة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة