أكرم القصاص - علا الشافعي

التليجراف: حدود بريطانيا تُركت مكشوفة أمام الإرهابيين لمدة 48 ساعة

الخميس، 28 أبريل 2016 01:36 م
التليجراف: حدود بريطانيا تُركت مكشوفة أمام الإرهابيين لمدة 48 ساعة الشرطة البريطانية ـ صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار بريطانيا



كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية أن حدود بريطانيا تُركت مكشوفة أمام الإرهابيين العام الماضى إثر عطل مفاجئ فى نظام الكمبيوتر الخاص بوزارة الداخلية البريطانية الذى يراقب المسافرين مرتين خلال 48 ساعة.

وذكرت الصحيفة -فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى الخميس، أن برنامج مراقبة الحدود الإلكترونى الذى تم تشغيله عقب هجمات الحادى عشر من سبتمبر الإرهابية لحماية بريطانيا من الجهاديين توقف فى شهر يونيو من العام الماضى.

واعتبر الحادث الذى روت تليجراف تفاصيله، خطيرا للغاية لدرجة دفعت المسئولين إلى تنبيه وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماى قرب منتصف الليل، ورفضت الداخلية البريطانية آنذاك الكشف عن عدد المرات التى تعطل فيها النظام أو ما إذا كانت هناك أى انقطاع آخر منذ وقوع هذا الحادث أم لا، وعمل الفنيون طوال الليل لإصلاح النظام وسط مخاوف مسؤولى تأمين الحدود أن يتمكن مئات من المتطرفين والمجرمين والمهاجرين غير الشرعيين من الوصول إلى المملكة المتحدة دون أن يتم اكتشاف ذلك.

وتوقعت الصحيفة البريطانية أن يثير الكشف عن توقف جزء حيوى من أمن الحدود فى بريطانيا عن العمل خلال توقيت وجود تهديد إرهابى خطير تساؤلات جدية حول ما إذا كان هذا النظام يلائم الغاية والهدف المنشود منه أم لا.

ولفتت إلى أنه من المرجح أن تتعرض وزيرة الداخلية البريطانية لضغوط لتفسير سبب إخفاء ذلك عن الشعب البريطانى رغم احتمالية دخول عشرات الآلاف من الأشخاص إلى بريطانيا فى ذلك الوقت.

وأضافت أنه لم يتم إلغاء الرحلات الجوية رغم تعطل النظام الأمنى وعدم تمكن مسئولى الحدود فى بريطانيا من التحقق من بيانات الركاب مسبقا ومقارنتها مع قوائم رصد الإرهاب.

واستدركت الصحيفة البريطانية قائلة أن قائمة التحذيرات -التى يرجع تاريخ وضعها إلى عام 1955- غير كافية وحدها، وذلك عقب هجمات سبتمبر بالإضافة إلى أنه ثبت مؤخرا تعطل الأجهزة الأمنية مرتين فى أسبوع واحد، وأشارت إلى أنه لا يزال من الممكن أن يكون هنالك إرهابيون أو مجرمون استقلوا طائرة إلى البلاد دون أن يتم اكتشافهم من جانب الأجهزة الأمنية البريطانية.

كانت صحيفة التليجراف قد شنت حملة أمن حدود جديدة شهدت دعوة شخصيات سابقة فى مجال مكافحة الإرهاب لمراجعة أمن الحدود على خلفية الهجمات الإرهابية التى تشهدها القارة الأوروبية.

ويحتل نظام (سيمافور) مكانة مركزية فى قدرة بريطانيا على وقف الأشخاص الخطرين من دخول البلاد، وهو نظام يقوم بفحص بيانات المسافرين ويقارنها مع المشتبه بهم فى قوائم الإرهاب، كما يفحص النظام المعلومات عن المسافرين من بريطانيا وإليها عبر الطائرات والقطارات والعبارات ويقارنها مع قوائم المبلغ عنهم من جانب الوكالات الحكومية.

وقالت (تليجراف) إن هذا النظام يختلف عن سابقه حيث أنه يساعد على تنبيه الأجهزة الأمنية الحدودية للاشتباه فى ركاب متجهين إلى المملكة المتحدة قبل أن يستقلوا الطائرات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة