خالد صلاح

بهاء أبو شقة: على عبدالعال يتولى تشكيل لجنة خاصة لصياغة مدونة السلوك

الخميس، 28 أبريل 2016 12:22 م
بهاء أبو شقة: على عبدالعال يتولى تشكيل لجنة خاصة لصياغة مدونة السلوك المستشار بهاء أبوشقة
كتبت: سمر سلامة
إضافة تعليق
قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن اللجنة المكلفة بصياغة اللائحة هى المنوط بها صياغة مدونة السلوك التى نصت عليها لائحة البرلمان، مضيفا: "بما أن ذلك لم يتم حتى الآن، فالقرار سيعود إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، خاصة بعد إقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب".

وأضاف "أبوشقة" لـ "اليوم السابع"، أن رئيس البرلمان سيختار اللجنة وسيتم عرض تشكيلها على المجلس للموافقة عليه، مشيرًا إلى أن اللجنة ستأخذ بكل مقترحات النواب والأحزاب بشأن المدونة، مؤكدًا أن لجنة القيم بعد تشكيلها غير منوطة بصياغة المدونة.

وأوضح رئيس اللجنة التشريعية أن المدونة الهدف منها وضع إطار عام لسلوك النواب تحت القبة، أو خارجها، مؤكدا أنها ملزمة و مخالفتها لن تكون مرهونة بأى شكل من أشكال الجزاءات التى تحددها لجنة القيم تجاه العضو المخالف.

يذكر أن المادة 368 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على: يجب على العضو أن يراعى الاحترام الواجب لمؤسسات الدولة الدستورية وأصول اللياقة مع زملائه بالمجلس ورئاسة الجلسة سواء داخل او خارج المجلس. ويضع المجلس مدونة للسلوك البرلمانى، وتلحق بأحكام هذه اللائحة وتعتبر جزءًا منها وتصدر بذات إجراءاتها، وتكون ملزمة لأعضائه.


موضوعات متعلقة..



- ننشر نص اللائحة الداخلية للبرلمان بعد تصديق الرئيس ونشرها بالجريدة الرسمية

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة