"التعليم العالى" تواصل حربها ضد الكيانات التعليمية الوهمية.. إبلاغ النائب العام ووزير الدفاع والإنتاج الحربى بأسماء الأماكن المخالفة.. الوزارة تغلق أكاديمية أكتوبر والمركز الألمانى

الأربعاء، 27 أبريل 2016 11:51 ص
"التعليم العالى" تواصل حربها ضد الكيانات التعليمية الوهمية.. إبلاغ النائب العام ووزير الدفاع والإنتاج الحربى بأسماء الأماكن المخالفة.. الوزارة تغلق أكاديمية أكتوبر والمركز الألمانى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب ــ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، الحرب، التى أعلنتها على الكيانات التعليمية الوهمية، خلال الفترة الماضية، التى تقوم بمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الوزارة، حيث انتهجت الوزارة استراتيجية جديدة فى التعامل مع هذه الكيانات الوهمية، وهى إخطار النائب العام ووزير الدفاع والإنتاج الحربى بأسماء هذه الأماكن، بعد أن كانت تبلغ وزارة الداخلية فقط بها.

داهمت لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى اليوم، عددا من المنشآت الوهمية بمحافظة سوهاج، وعلى رأسها المنشأة المسماة أكاديمية 6 أكتوبر للبترول والحاسب الآلى، والمركز الألمانى.

وتقوم المنشأتان بأنشطة تعليمية دون سند من القانون، وتوهم أولياء الأمور والطلاب بأنها تؤجل التجنيد على غير الحقيقة، وقد أوصت اللجنة فى تقريرها بإخطار النائب العام ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، ووزير الداخلية، ووزير التربية والتعليم، ومحافظ سوهاج، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية تجاه تلك المنشآت الوهمية وهو ما وافق عليه واعتمده الوزير.

وأكدت وزارة التعليم العالى، أنها لن تتهاون مع مثل هذه المنشآت الوهمية التى تضر العملية التعليمية، وأن لجنة الضبطية القضائية مستمرة على مدار الساعة فى مداهمة الكيانات الوهمية على مستوى الجمهورية فور تلقيها شكاوى أو معلومات عن تلك الكيانات الوهمية، وفقا لتوجيهات وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وتهيب الوزارة مجددا بأبنائها الطلاب وأولياء الأمور، بأهمية الرجوع لوزارة التعليم العالى والجهات المختصة بها، للتأكد من صحة وسلامة تلك الكيانات من الناحية القانونية قبل التقدم لها، وأن السبيل الوحيد للالتحاق بالمؤسسات التعليمية هو مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية دون غيره، مناشدة الطلاب وأولياء الأمور، بعدم الانسياق وراء الدعاية والإعلانات لمثل هذه المنشآت الوهمية، حتى لا تقع فى براثنها وسداد مبالغ مالية طائلة دون الحصول على مؤهلات معترف بها من الدولة.

وداهمت لجنة الضبطية القضائية بالوزارة من قبل، 3 كيانات تعليمية وهمية بمدينة الزقازيق تقوم بتقديم خدمات تعليمية فى مجال التمريض، حيث تبين أنها تعمل بدون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك.

وقالت الوزارة، إن اللجنة أعدت التقارير الخاصة، وإحالتها إلى النيابة العامة، مؤكدة أن اللجنة تقوم بعملها وفقًا لتوجيهات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بضبط الكيانات التعليمية الوهمية وإغلاقها.

من جانبه قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه اتخذ قرارًا بغلق الكيانات الوهمية بمحافظتى كفر الشيخ وسوهاج، من بينهم جهتان بمحافظة كفر الشيخ، كانتا تبيعان شهادات ثانوية عامة سودانية وجد بها نسب كبيرة من التزوير، مؤكدًا أن هذا الإغلاق تم بالضبطية القضائية وتم إبلاغ النيابة العامة والمحافظة.

وأضاف الشيحى، أن هناك 156 معهدًا تابعًا للوزارة، وهذه المعاهد بعضها جيد والبعض الآخر سيئ للغاية، مؤكدًا أنه اتخذ قرارات كثيرة خلال الأسابيع الماضية لها علاقة بتنظيم العمل فى هذا القطاع المهم وأنه سيعلنها فى وقتها.

ووجه الدكتور أشرف الشيحى لجنة الضبطية القضائية بالوزارة إلى اثنين من هذه المراكز الكائنة بمحافظة كفر الشيخ، وثالث كائن بمحافظة الإسكندرية، وقامت اللجنة بمداهمة هذه المراكز، وأعدت تقريرها والذى تمت إحالته إلى وزارة الداخلية، والتى قامت بدورها بضبط القائمين على تلك المراكز، وعرضهم على النيابة العامة، كما أوصت وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لغلق هذه المراكز.

ورصدت الوزارة، قيام بعض المراكز بالإعلان عن نفسها، وإيهام الطلاب بالحصول على الثانوية العامة السودانية، وقيام بعض الطلاب بالتقدم لهذه المراكز، ووقعوهم فريسة لها وسداد مبالغ مالية مقابل الحصول على الالتحاق بالثانوية السودانية دون استيفاء الشروط المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأشارت الوزارة، إلى أن اللجنة قامت بمداهمة عدد 15 منشأة تطلق على نفسها لفظ (معهد ـ أكاديمية ـ جامعة ـ مركز)، وأعدت تقريرها لكل منشأة على حدة، وقامت وزارة التعليم العالى من جانبها بإحالة المنشآت غير الحاصلة على تراخيص إلى النيابة العامة، كما تم مخاطبة المجلس الأعلى للجامعات للحد من ظاهرة تعاقد الجامعات مع مثل هذه المنشآت للإشراف العلمى عليها.

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن المجلس غير منوط به منح تصاريح لإنشاء مثل هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أن أشخاص غير مسئولين يقومون بتأجير الأماكن اللازمة لهذه العمليات غير الشرعية وإنشاء تلك الأماكن بالمخالفة للقانون.

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لا توجد آلية قانونية لإنشاء تلك المراكز إلا من خلال قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، مؤكدًا أن المجلس حال علمه بوجود أماكن غير مصرح لها بالقيام بهذا العمل فإنه يرفع تقرير بها لوزارة التعليم العالى لتقوم الوزارة بما لها من ضبطية قضائية بمداهمة هذه المراكز وإغلاقها، مؤكدًا أن المجلس لا يمنح تصاريح إلا للجامعات الحكومية.

من جانبه، أكد محمد حجازى المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، أن الوزارة مستمرة فى تلك الحملات حتى يتم القضاء تماما على تلك المراكز والكيانات الوهمية بجميع المحافظات، مشيرا إلى أن الوزير يقف ضد أى فساد، وأنه فى حالة ثبوت أى تجاوزات لأى مسئول يتم إحالته فورا إلى النيابة العامة.

-
موضوعات متعلقة:



"التعليم العالى" تشن حملة لمداهمة الكيانات التعليمية الوهمية بسوهاج

وزير التعليم العالى للمبعوثين: من ينشر ما يسىء للوطن سيتم إنهاء ابتعاثه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

ارحمونا بقا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

بطلوا بقا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة