بالفيديو والصور.. تفاصيل تحويل مقر قسم شرطة سابق بالعريش لبيت ثقافة.. غرف الحجز ومكاتب التحقيق تتحول لقاعات مكتبات وفنون تشكيلية.. المقر يتوسط منطقة سكنية مهملة.. ونصف مليون جنيه تكلفة تجهيز المبنى

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 01:44 م
بالفيديو والصور.. تفاصيل تحويل مقر قسم شرطة سابق بالعريش لبيت ثقافة.. غرف الحجز ومكاتب التحقيق تتحول لقاعات مكتبات وفنون تشكيلية.. المقر يتوسط منطقة سكنية مهملة.. ونصف مليون جنيه تكلفة تجهيز المبنى مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحول مقر قسم شرطة سابق فى العريش إلى بيت للثقافة فى حى "المساعيد" أحد أكبر وأهم أحياء مدينة العريش فى محافظة شمال سيناء، ودخل الخدمة بمناسبة احتفالات مصر بذكرى تحرير سيناء، وأصبح يحمل اسم "بيت ثقافة المساعيد"، بعد أن كان اسمه "قسم ثالث العريش"، وافتتحه اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ضمن احتفالات محافظة شمال سيناء بذكرى تحرير سيناء هذا العام.

مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (1)

وتحول المكان الذى كان يقع بداخله قسم شرطة ثالث العريش الخاص بحى المساعيد وتم إغلاقه وإهماله بعد انتقال القسم لمقره الجديد، إلى منارة ثقافية تشهد زحام من يترددون عليه من أطفال وباحثين عن متعة الثقافة، بعد أن كان يصعب الوصول إليه والاقتراب منه أو معرفة ما بداخله من أعمال، أوتجاوز مايحيط به من حواجز أمنية دون تفتيش وفحص أمنى واستعلام عن شخصية من يدخله.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (2)

بيت الثقافة الجديد

داخل أروقة بيت الثقافة الجديد رصد مراسل " اليوم السابع" استبدال الغرف التى كانت مخصصة كأماكن حجز للمشتبه بهم والمتهمين، لغرف للفنون التشكيلية، تتوسطها لوحات رسمها أطفال لكائنات بحرية بالعريش، مزينة بصدف وأحجار تقذف بها أمواج بحر العريش على اليابسة.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (3)

ويتوسط مقربيت ثقافة المساعيد ـ قسم الشرطة سابقا ـ كتلة السكنية من عمارات، بعضها إسكان إدارى حكومى، وأخرى خاصة بالأهالى تمر بينها شوارع متهالكة خالية من أى مظاهر للتجميل، وأكوام قمامة على جانبها وأشجار نخيل متناثره لم تجد اهتماما بها.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (4)

والمقر من دور واحد مكون من غرف متجاورة على أربع أضلاع تحولت لمكاتب وقاعات، ويحيط بها سور حديدى، ومساحات فضاء مابين المبنى والسور لاتزال تعلق بها آثار إنشاءات، وبدون زراعة، فى حين تحيط بالمقر عدة أشجار مما تبقى من نخيل المنطقة، وتظهر من خلفه منارات مسجد المساعيد العالية، وهو ماشكل لوحه فنية للمكان.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (5)

مكتب المأمور ورئيس المباحث


المكاتب التى كان يشغلها قسم الشرطة، وبينها مكتب المأمور ورئيس المباحث، تحولت لمكاتب إدارية لموظفى بيت الثقافة، فى حين أصبحت قاعة انتظار المواطنين مكانا لمركز المعلومات الخاص بتعليم الأطفال لغة العصر، بينما تحول مكان مبيت الجنود والاستراحات لقاعات للموسيقى والفنون ومكتبات.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (6)

وقالت " كاميليا آدم " مديرة عام الثقافة بشمال سيناء، إن صاحب قرار تحويل قسم الشرطة إلى بيت للثقافة كان للمحافظة المالكة لهذا المكان، وأشارت إلى أنه تم تخصيصه لصالح الثقافة، ومر بمرحلة تجهيز كلى للمبنى وإعادة تهيئة للمكاتب الإداريه والقاعات وتحويلها لتناسب طبيعة العمل الثقافى، وتزويده بكافة مايخدم كافة الأنشطة من مكتبات للأطفال وأخرى للكبار، ومشغل وأدوات مساعدة لتنمية المواهب الفنية والفكريه والأدبية، وتم صرف مبلغ يصل لنحو نصف مليون جنيه للتطوير.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (7)

أضافت أن البيت استضاف اليوم بمناسبة افتتاحه، مشغل يضم مصنوعات تقليديه للحرف الشعبية فى شمال سيناء وبينها التطريز وأعمال الخرز والرسم على الخزف وغيرها، وهى أنشطة تمت فى مختلف قصور الثقافة بالعريش.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (8)

منارة ثقافية


وبدوره أشار "سعيد الهمشرى" رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى، والذى حضر من مقر الإقليم بالإسماعيلية للمشاركة فى حفل افتتاحة ممثلا لوزير الثقافة، أن ماحدث من تخصيص مقر قسم شرطة وتحويله لبيت للثقافة يعد إنجازا للثقافة، بعد أن أصبح منارة ثقافية جديدة تضاف لرصيد المنشآت الثقافيه التنويريه بسيناء، لافتا إلى أن المحافظة قدمت دعمها بتوفير المكان فى حين دعمت الوزارة بتجهيزه وتوفير احتياجاته.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (9)

وقال " أحمد سعيد" من سكان حى المساعيد، إن هذا المكان كان بالنسبة لهم فى السابق يعتبر مكانا ذو هيبة لايصلون إليه إلا لاستخراج أورق أو زيارة محتجز أو للمثول للتحقيق، وعلى العكس اليوم هو مناره ثقافيه تخدم المنطقة وسيستفيد منها الأطفال أكثر من الكبار لشغل وقت فراغهم خلال الإجازة.
مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (10)


من زنزانة لمكتبة


وبدوره قال "ياسر سالم" أحد سكان المساعيد وهو يجلس للقراءة فى أحد قاعات بيت ثقافة المساعيد، إنه فى نفس هذه القاعة تم احتجازه لمدة يوم على أثر مشاجرة مع شخص آخر قبل عدة أعوام، عندما كانت زنزانة وكان يتواجد بها 7 آخرين بينهم مسجلون خطر ومروجو مخدرات ألقت الشرطة القبض عليهم.
وأمام جهاز كمبيوتر بقاعة التكنولوجيا جلس الطفل "أحمد" وهويرسم على الشاشة علامات على نموذج لخريطة مصر،غير عابئ بضجيج من حوله من أصدقاء له يجلسون أمام بقية الأجهزة، ولم يهتم كما يقول بمعرفة تاريخ المبنى وماذا كان، بقدر اهتمامه بأنه أخيرا وجد قاعة يمارس فيها نشاطه المحبب وهو رسم الخرائط بواسطة الكمبيوتر.

مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (11)

مقر قسم شرطة بعد تحويله لبيت ثقافة (12)



موضوعات متعلقة..


محافظ شمال سيناء يفتتح قصر ثقافة المساعيد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة