إيران تحتج بشدة على قرار أمريكا بمصادرة مليارى دولار من أموالها

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 03:13 م
إيران تحتج بشدة على قرار أمريكا بمصادرة مليارى دولار من أموالها وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار سويسرا



استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء سفير سويسرا فى طهران، الراعى للمصالح الأمريكية فى إيران، وأبلغته احتجاج إيران الرسمى والشديد اللهجة على قرار المحكمة العليا الأمريكية ضد إيران.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" بأن مدير عام وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون الأمريكية، محمد كشاورز زاده، سلم مذكرتين رسميتين إلى السفير السويسرى، وأبلغه احتجاج إيران الرسمى على القرار الصادر من قبل المحكمة العليا فى أمريكا بخصوص استقطاع مليارى دولار من الأموال الإيرانية المودعة فى البنوك الأمريكية لتعويض عوائل العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا فى انفجار عام 1983 فى العاصمة اللبنانية بيروت.

ووصف زاده، قرار المحكمة الأمريكية بأنه انتهاك صارخ وواضح للالتزامات المنصوص عليها فى الاتفاقيات الثنائية بما فيها اتفاقية 1955 بين البلدين، وكذلك التزامات أمريكا القانونية والدولية، والحصانة القضائية وحصانة أموال وممتلكات حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما أشار المسئول الإيرانى إلى قرار محكمة نيويورك باتهام إيران بالضلوع فى أحداث 11 سبتمبر وقدم احتجاج بلاده الشديد اللهجة على توجيه هذه الاتهامات الخاوية إلى إيران بدون تقديم أى دليل أو وثائق تثبت ضلوع طهران أو رعاياها فى هذا الحادث، واصفا هذه المزاعم بأنها تبعث على السخرية وتتنافى مع القوانين والحقوق الدولية التى تؤكد على حماية الحصانة القضائية للحكومات.

ومن جانبه، أعلن السفير السويسرى الراعى لمصالح أمريكا فى إيران بأنه سيبلغ وزارة الخارجية الأمريكية باحتجاج إيران سريعا.

من جهته اتهم على أكبر ولايتى، مستشار المرشد الأعلى الإيرانى، مصادرة أمريكا مليارى دولار من الأموال الإيرانية، واصفا إياها بـ "قرصنة دولية"، مؤكدا فى الوقت ذاته أن واشنطن تكن العداء لطهران ومازالت ولم تقلل من عدائها هذا.

وشدد ولايتى- فى تصريحات نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الثلاثاء، على أن طهران تعتزم استيفاء حقوقها واسترجاع كامل أموالها المحجوزة فى أمريكا.

وأضاف: "هذا الإجراء يكشف عن التناقض فى تصريحات المسئولين الأمريكيين، حيث يعلنون من جهة خلال محادثاتهم مع وزير الخارجية الإيرانى، تعهدهم بالإيفاء بالتزاماتهم ورفع الحظر، لكنهم من جهة أخرى يفرضون عقوبات جديدة وبأشكال أخرى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة