أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسبانية:علاقات مصر والسعودية مؤشر جيد لاتحاد العرب أمام إسرائيل..أوباما يصف ميركل بـ"حارسة أوروبا"لموقفها الشجاع مع أزمة اللاجئين..والمستشارة الألمانية شريكة الرئيس الأمريكى الأولى فى أوروبا

الأحد، 24 أبريل 2016 12:22 م
الصحافة الإسبانية:علاقات مصر والسعودية مؤشر جيد لاتحاد العرب أمام إسرائيل..أوباما يصف ميركل بـ"حارسة أوروبا"لموقفها الشجاع مع أزمة اللاجئين..والمستشارة الألمانية شريكة الرئيس الأمريكى الأولى فى أوروبا أنجيلا ميركل - المستشارة الألمانية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تيرثيرا
علاقات مصر والسعودية مؤشر جيد لاتحاد العرب أمام إسرائيل



1-(1)



قالت صحيفة لا تيرثيرا الإسبانية، إن مشروع بناء جسر يربط أراضى مصر بالسعودية، والاتفاق على مشروعات تصل قيمتها نحو 4 آلاف مليون دولار، وهذا الجسر ليس مجرد جسر بل إنه يظهر مدى الرابط القوى بين الرياض والقاهرة، وتمكين حقبة جديدة من اتحاد العالم العربى ضد إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن مصر تعتبر من أهم دول المنطقة العربية التى تتميز بدورها الريادى فى توحيد دول المنطفة، فهى محور العالم العربى السياسى، ولذلك فإن علاقات مصر والسعودية الكبيرة والمتماسكة دليل قوى على أن باقى الدول العربية ستتبع نفس الاستراتيجية ومؤشر جيد لاتحاد العالم العربى، ولذلك فإن هذا الاتحاد تهديد كبير لإسرائيل.

وتتميز العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية بعلاقات متميزة تتسم بالقوة والاستمرارية نظرًا لمكانة والقدرات الكبيرة التى يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات المصرية السعودية ليست بجديدة بل إن لها طابعا تاريخيا متميزا، وبدأ الدعم السعودى للاقتصاد المصرى منذ أن قدمت السعودية لمصر فى 1956 مبلغ 100 مليار دولار بعد سحب العرض الأمريكى لبناء السد العالى، واستمر حتى الوقت الحاضر حين قدمت السعودية فى 2011 مساعدات وصلت إلى 4 مليارات دولار.



أوباما يصف ميركل بـ"حارسة أوروبا" لموقفها الشجاع مع أزمة اللاجئين


1-(2)



وصف الرئيس الأمريكى باراك أوباما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ"حارسة أوروبا"، وذلك فى موقفها الشجاع مع أزمة اللاجئين، وقال إن ميركل تتمتع بزعامة أخلاقية وسياسية حقيقية، مطالبا بأن ألمانيا لا تتحمل هذه الأزمة بمفردها.

ووفقًا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد أوضح أوباما أن ميركل "برجماتية" وتركز على ما يمكن حقا فعله"، مضيفا أن "ألمانيا لا يجب أن تتحمل وحدها، أو مع دول نادرة أخرى، عبء الأزمة كله"، معتبرا أن "الاتفاق الأخير بين الاتحاد الأوروبى وتركيا شكل خطوة باتجاه تقاسم أكثر عدلا لهذه المسئولية".
وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية تجمتع اليوم بأوباما لعقد اتفاق التجارة الحرة بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز النمو على جانبى الأطلسى.

إيكو دياريو
ميركل شريكة أوباما الأولى فى أوروبا


1-(3)

وصل اليوم الأحد الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى ألمانيا فى زيارة إلى هانوفر تستمر يومين فى زيارة أخيرة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتى تعتبر شركيته الأولى فى أوروبا.

ونقلت صحيفة إيكو دياريو الإسبانية عن صحيفة فرانكفورتر تسايتونج الألمانية، التى وصفت أوباما وميركل بـ"روحين توأم"، وعلى الرغم من أن العلاقة بينهما لم تكن مستقرة طوال الوقت، وشهدت العديد من لحظات التوتر خاصة فى أزمة اليورو، إلا إنها متماسكة.

وقال يوزيف برامل، المحلل فى المجلس الألمانى للعلاقات الدولية، إن "التقارب بين أوباما وميركل عملى"، مضيفا أن "ألمانيا لا فائدة عسكرية لها على الإطلاق بنظر الولايات المتحدة، فمساهمتها فى الحلف الأطلسى ضئيلة جدا، وقليلا ما تقوم بعمل عسكرى، ولكن ما يجعل التعامل يكون جديا مع ألمانيا هو موقعها القيادى فى أوروبا وقوتها الاقتصادية.

وأكد المحلل الألمانى أنه على الرغم من برامج التجسس الأمريكية على ألمانيا إلا أن أوباما يتمتع بشعبية كبيرة فى ألمانيا، ويرى 84% من الألمان أنه يقوم بعمل جيد.


موضوعات متعلقة


- الصحف المصرية : الرئيس يشارك القضاة فى الاحتفال بعيدهم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة