أكرم القصاص - علا الشافعي

5 موضوعات لا تخرج عنها الأغانى الشعبى فى مصر .. أهمها "خيانة الصحاب"

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 10:00 م
5 موضوعات لا تخرج عنها الأغانى الشعبى فى مصر .. أهمها "خيانة الصحاب" المغنى المصرى الشعبى أحمد شيبه
كتبت سارة مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حكايات من الواقع تعكس حال الشعب وتعبر عنه بطريقة بسيطة وبلسان حال قريب من مسامعهم ولهجتهم العادية بعيدًا عن التعقيدات هكذا تأتى الأغانى الشعبية والتى بدأت ببدايات محافظة فى ستينيات القرن الماضى مع أغانى محمد رشدى ومحمد العزبى التى أخذت شعبية وشهرة كبيرة وبدأت الإذاعة المصرية لأول مرة فى اذاعة هذا النوع من الأغانى وتابعت التطور حتى وصلت إلى شكلها الأخير المتعارف عليه الآن بـ"المهرجانات".
فى الغالب بدايات ظهور الأغنية الشعبية كان تلك الأغانى والمواويل التى كانت تنشد فى الموالد والأفراح بالقرى والمراكز حتى وصلت إلى ماهى عليه الآن واذا نظرنا إلى تلك الأغانى الآن سوف نجدها تتمحور حول بعض الموضوعات ولا تخرج عنها بداية من غدر النساء وانتهاءً بالسياسية.

النساء ونقد تصرفاتهم بشكل ساخر

هناك اتجاه فى تلك الأغانى يتحدث عن النساء ويصف ملابسهم أو تصرفاتهم بشكل ناقد فى أغلب الأوقات ومن أشهر الأغانى المتداولة هذه الأيام فى هذا السياق مهرجان أوكا وأورتيجا "دلع بنات" حيث ينتقدوا فيها بشكل ساخر تصرفات الفتيات هذه الأيام والكلمات تأخذ طابع فلكلورى معاصر مثل:" يا حضرة العمدة ألحقنى،يا شيخ الغفر مش عندى يا ناس إلحقونى من دلع البنات". والعديد من الأغانى الأخرى فى نفس السياق مثل "البنت اللى بتستهبل" لفريق المدفعجية.

سكة الأموال وقصص المثابرة والكفاح

دائمًا ما تصف الأغانى الشعبية المرور بالأزمات المالية تعبيرًا عن حال الطبقة الوسطى والشعبية وهذه الأيام تنتشر بشكل كبير أغنية "أحمد شبية" "آه لو لعبت يا زهر" حيث حظيت بنجاح كبير وتصف كلماتها ضيق الحال وتمنى الوصول إلى طريق النجاح والحصول على الأموال فيقول:" ملعون أبوك يا فقر حاوجنى للأندال ذليت عزيز النفس علشان عديم المال". ويوجد أيضًا العديد من الأغانى التى تصف وتحكى مراحل المثابرة والكفاح فى الحياة من أجل الوصول للنجاح وتحقيق الأهداف مثل مهرجان"قصة كفاح" الشهير.

السياسية والمجتمع

تنخرط الأغانى الشعبية مع كل ما يمر به الشعب من أزمات ولم تنفصل عن الأزمات السياسية فهناك العديد من أغانى المهرجانات التى تنقد الوضع السياسى والمجتمعى وتصفه بشكل ناقد وبسيط يتوافق مع رأى المواطن العادى مثل مهرجان "أنا" للسادات وفينو ومن ضمن كلماته:" أنا طفلة حلوة عاكسوها أنا فكرة حلوة قتلوها أنا الحقيقة اللى شنقوها مش معقول مش معقول لو كلمة حق أنا لازم أقول".

المخدارت

الكثير من الأغانى الشعبية تتناول مشكلة ادمان المخدرات بطريقة ناقده ومحذرة بشكل بسيط وهناك العديد من المغنيين الشعبيين الذين تناولوا هذا الموضوع فى أغانيهم فغالبًا تتمحور حوله معظم الأغانى ومنها على سبيل المثال أغنية شهيرة تبدأ بـ:"محاولة انتحار من شاب طبيعى لحالة دمار" ثم تصف الكلمات شاب جامعى تعرف على مجموعة من الشباب الذين أخذوه لطريق الإدمان وادى ذلك إلى تدمير حياته بالكامل.

الخيانة


ما بين غدر الأصدقاء أو غدر النساء تدور الأغلبية العظمى من كلمات الأغانى الشعبية فغالبًا لا تجد وسيلة مواصلات مصرية لا يقوم سائقها بتشغيل أغنية شعبية عن الغدر والخيانة ومن أشهر تلك الأغانى المهرجان الذى أخذ شعبية عالية فى الفترة السابقة "مافيش صاحب بيتصاحب" ومهرجان آخر بعنوان "الصحاب واخدين اجازة" والعديد من الأغانى الأخرى التى لا تعد ولا تحصى عن غدر النساء.


موضوعات متعلقة...


بالصور.. أحمد عدوية ينتهى من تسجيل أحدث أغانى ألبومه اللى اختشوا ماتوا
"شعبى إف إم" تكرم حكيم فى حفل غنائى بعد فوزه بأوسكار أفضل مطرب شعبى
حسن الأسمر "فارس الأغنية الشعبية".."كتاب حياتى يا عين ماشفت زيه كتاب"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد العالمي

باب الشعريه 01210208179

البطل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة