أكرم القصاص - علا الشافعي

قطاع المتاحف: انتهاء الأعمال الإنشائية بمتحف ملوى وبدأنا إعداد فتارين العرض

الإثنين، 18 أبريل 2016 08:03 م
قطاع المتاحف: انتهاء الأعمال الإنشائية بمتحف ملوى وبدأنا إعداد فتارين العرض متحف ملوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بمتحف ملوى، وفى إطار نقل القطع الأثرية له من مخازن بهنسة والأشمونين، وبعض القطع الصالحة من آثار متحف ملوى.

وأوضحت إلهام صلاح الدين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق مع شركة مصرية لتنفيذ فتارين العرض المتحفى، والتى من المقرر الانتهاء منها وتسلمها فى غضون 8 شهور، حيث سيتم البدء فى سيناريو عرض جديد، يتلاءم مع تقاليد وتاريخ محافظة المنيا عبر العصور، كما تم تعديل مسار الزيارة، وتطوير قاعة المحاضرات.

جدير بالذكر أن أن محافظة المنيا رصدت 7 ملايين و140 ألف جنيه مصرى لإعادة تأهيل وتطوير متحف ملوى من الناحية الإنشائية فى حين رصدت إيطاليا 4,4 مليون جنيه لتطوير العرض المتحفى، وذلك فى إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح إيطاليا، كما أن أن الوزارة نجحت فى استعادة 900 قطعة أثرية من أصل 1003 تمت سرقتها من متحف ملوى عقب ثورة 25 يناير.

متحف ملوى تعرض للسرقة والتدمير عقب ثورة 25 يناير، بالإضافة لتدمير 50 قطعة جراء أحداث العنف التى أعقبت قض اعتصامى رابعة والنهضة يومى 14 و15 أغسطس 2013، من قبل الجماعات المتطرفة بهدف تدمير الحضارة المصرية، وتم الانتهاء من ترميمها. كما تم نقل الآثار إلى المخزن المتحفى بالأشمونين وبدأت عمليات إعادة فرز البقايا والتكاسير الفخارية وغيرها من الآثار الحجرية والرخامية والخشبية والجصية وإعادة ترتيبها واتخاذ الإجراءات الخاصة بترميمها، حيث كانت مهشمة وفى حالة سيئة جدا مما يعكس وحشية وهمجية عملية الاعتداء على المتحف ومقتنياته، وقامت مجموعة العمل التى تم تشكيلها وبمساعدة مفتشى الآثار المرافقين نجحت فيما يشبه المعجزة من تجميع مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، وكان عدد القطع الأثرية التى كانت موجودة بالمتحف قبل تعرضه للاعتداء حوالى 1050 قطعة.


موضوعات متعلقة..

- أحمد الشوكى: متحف الفن الإسلامى جاهز وافتتاحه متوقف على الميعاد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة