جسر الملك سلمان فى "الصحف السعودية".. عكاظ: سيناء بوابة المنتجات السعودية إلى أفريقيا وأوروبا.. الرياض: أول محور برى فى العصر الحديث يربط بين آسيا وأفريقيا.. الوطن: يحيى آمال السوق المشتركة

الإثنين، 11 أبريل 2016 04:47 م
جسر الملك سلمان فى "الصحف السعودية".. عكاظ: سيناء بوابة المنتجات السعودية إلى أفريقيا وأوروبا.. الرياض: أول محور برى فى العصر الحديث يربط بين آسيا وأفريقيا.. الوطن: يحيى آمال السوق المشتركة الملك سلمان والرئيس السيسى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الاثنين، تغطيتها لزيارة العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر التى انتهت منذ قليل، وكان الحدث الأهم فى التغطية هو إعلان الملك سلمان عن إنشاء جسر برى يربط مصر والرياض.

قالت صحيفة عكاظ، إن عددا من رجال الأعمال، أجمعوا على الفوائد الاقتصادية الكبيرة التى سيجنيها المستثمرون من إنشاء أول منطقة تجارة حرة فى سيناء، التى ستكون أول مشروع يرتبط بجسر الملك سلمان بن عبدالعزيز المزمع البدء فى تدشينه خلال الفترة القريبة القادمة، ليربط قارتى آسيا وأفريقيا، ويساهم فى وصول المنتجات السعودية إلى أسواق أفريقيا وأوروبا، وتوسيع حجم التجارة مع مصر، وعدد من الدول المجاورة، وإحداث حراك اقتصادى كبير فى منطقة الشرق الأوسط كاملة.

ووصف رجل الأعمال صالح بن على التركى، الاتفاقية التى وقعتها السعودية ومصر بإنشاء منطقة تجارة حرة فى شمال سيناء بالاستراتيجية المهمة التى تتجاوز الأبعاد الاقتصادية، وقال: تحقيق التنمية الاقتصادية فى سيناء سيساهم فى توفير آلاف فرص العمل، ويؤدى إلى تعزيز الأمن فى هذه المنطقة التى تهم البلدين، وتمثل عمقا استراتيجيا للمنطقة.

ولفت إلى أن الاتفاقية هى أولى ثمار الجسر البرى، باعتبار أن هذه الاتفاقية هى المشروع الأول المرتبط بالجسر، وسيعقبه عشرات المشاريع خلال الفترة المقبلة بما يحقق النفع للبلدين، مشددا على الرسالة الواضحة بأهمية هذا المشروع، التى تمثلت فى توقيع ولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان على المشروع، ليؤكد على أهميته وبعده الاستراتيجى للمملكة.

فيما أشار نائب رئيس غرفة جدة مازن بترجى إلى الأهمية التى تمثلها المناطق الحرة بين الدول، وقال: تتميز المناطق الحرة بالديناميكية والحيوية، ولا تخضع للأنظمة والقوانين العادية المتعارف عليها فى الاستثمارات الداخلية، حيث يسمح خلالها بتبادل البضائع والمنتجات دون رسوم جمركية وبمزيد من المرونة والحرية، وإنشاء منطقة حرة فى شبه جزيرة سيناء لن يساهم فى ربط السعودية بمصر فقط، بل سيؤدى إلى ربط أكبر قارتين فى العالم، ويفتح أمام الصناع والتجار فى المنطقة، فرصا استثمارية لا حدود لها.

وأوضح نائب رئيس مجلس الأعمال السعودى الدكتور عبدالله مرعى بن محفوظ، أن هناك اجماعا بين صناع القرار فى البلدين على تنمية شبه جزيرة سيناء، عبر 10 اتفاقيات تم التوقيع عليها، وبينها اتفاقية مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف، مشروع التجمعات السكنية فى سيناء (المرحلة الثانية)، اتفاقية مشروع طريق محور التنمية بطول (90 كلم)، واتفاقية مشروع أربع وصلات بطول إجمالى61 كلم تربط محور التنمية بالطريق الساحلى، اتفاقية مشروع طريق النفق - طابا، اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور (المرحلة الثانية)، اتفاقية مشروع طريق الجدى، اتفاقية مشروع تطوير طريق عرضى رقم (1) المرحلة الأولى، اتفاقية مشروع إنشاء 13 تجمعا زراعيا، اتفاقية مشروع إنشاء قناة لنقل المياه.

وكسفت عكاظ أيضا عن أن تعاقد أحمد الكريديس ممثل تحالف شركات «آسك - كابيتل» -التى تضم شركات سعودية- أمس فى المنطقة الصناعية بخليج السويس من رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور أحمد درويش وذلك ضمن الاتفاقيات ومذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين المملكة ومصر.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لتحالف «آسك - كابيتل» أحمد درويش أن التحالف المكون من مجموعة شركات سعودية ولبنانية ومصرية قد سبق أن تقدم بأوراق التحالف إلى «هيئة قناة السويس» لتنمية وتطوير مساحة 6 ملايين متر مربع بمشروع محور قناة السويس لإقامة مدينة صناعية تجارية ضخمة عليها.

من جهة أخرى، صممت صحيفة "الرياض" السعودية تصميم"إنفوجراف" يشرح الفوائد الاقتصادية لجسر الملك سلمان والذى وصفتى بـ"أول محور برى فى العصر الحديث بين آسيا وأفريقيا".

وقالت الصحيفة إن جسر الملك سلمان يعمل على إنشاء شريان اقتصادى قوى بين دول المشرق والمغرب العربى، ويزيد من فرص التبادل التجارى بين الدول العربية، ويعزز فرص الاستثمار الخليجى فى مصر، ويسهل نقل الحجاج المصريين والعرب، ويشجع رأس المال الخليجى على إقامة صناعات مختلفة فى مصر، كما يسهم فى إنشاء مناطق جذب للغعمار على مسار الجسر.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية تحت عنوان "جسر الملك سلمان يحيى آمال السوق المشتركة"، إن إنشاء الجسر يعد من أفضل المشروعات التى طرحت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر، على جميع الأصعدة الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين، لأن تسهيل حركة النقل سينعكس على التجارة وتبادل السلع ونقل العمالة المصرية ورحلات الحج والعمرة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء وباحثون سياسيون مصريون، إن مشروع الجسر البرى سيحقق طفرة فى جميع المجالات، مشيدا بدور المملكة فى تحقيق تعاون دائم ومشترك بينها وبين شقيقتها مصر، وتوفير سبل الاستثمار والتنمية المستدامة بين البلدين.

وأوضح الخبراء إن مشروع الجسر سيكون له مكاسب اقتصادية كبيرة، من بينها الجانب السياحى، حيث تعتبر منطقة شرم الشيخ منطقة عالمية مشهورة، وستجذب السعوديين.



الرياض

الوطن

عكاظ




موضوعات متعلقة..


- مجلس الأعمال المصرى السعودى:جسر الملك سلمان يساهم فى زيادة التبادل التجارى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة