"الإله بس" اللى ملوش فى المسخرة..طلع من أصل يونانى من 333 قبل الميلاد

الأحد، 06 مارس 2016 02:27 م
"الإله بس" اللى ملوش فى المسخرة..طلع من أصل يونانى من 333 قبل الميلاد الإله بس
كتبت سلمى الدمرداش - تصوير: دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتبط اسم "الإله بس" بالشكل الذى عكسه الزعيم عادل إمام فى فيلم "عريس من جهة أمنية"، حيث ظهر الإله بس الذى حمل لقب "إله المسخرة عند القدماء المصريين"، وظن الكثيرون أن الإله بس شىء وهمى، من نسج خيال مؤلف الفيلم، فى حين ظن البعض أن هذا الإله يرجع إلى عصر القدماء المصريين، وسمى فعلاً بإله المسخرة، لكن ما الحقيقة وراء الإله بس؟

أولاً على عكس ما ذكر الزعيم عادل إمام أن إله بس أحد آلهة القدماء المصريين، حيث ترجع أصول الإله بس إلى آلهة اليونانيون حسبما أكد المرشد السياحى حازم خالد، وأضاف تواجد الإله بس فى مصر منذ غزو الإسكندر المقدونى وبداية عصر البطالمة فى مصر عام 333 ق.م، وأراد اليونانيون دمجه مع الآلهة المصريين، فأصبح اسمه يذكر من ضمنهم.

وأشار حازم أن الإله بس كان يتواجد فى معبد صغير يسمى بـ"ماميزى" وهى عبارة عن حجرة للولادة، ويكون هذا المعبد ملحق بالمعبد الكبير، ويتواجد الإله بس بداخله ليحمى السيدات الحوامل أثناء الولادة، من خلال وضع مفتاح الحياة الذى كان يحمله دائماً فى يده على أنف السيدة أثناء الولادة، اعتقاداً منه إنه يعطيها نفس من الحياة، كما كان يساعد السيدات أثناء الولادة من خلال إضفاء جو من المرح، ليخفف عنها آلام الولادة، ثم يتولى بس أمور الأطفال الترفيهية ويعيشهم فى جو من المرح.

كان شكل الإله بس مثيراً للضحك، حيث كان طوله قريباً من الأقزام، ووجهه ممتلئا ويضحك كثيراً، فضلاً عن حبه للملذات والشهوات والجنس، فعبده اليونانيون والمصريون على أنه من آلهة المرح والسعادة.

ويتواجد الإله بس حالياً فى عدد من المعابد من أبرزها معبدا إدفو وفيلة بأسوان، ومعبد الإلهه حتحور بمركز دندرة بمحافظة قنا، فضلاً عن تواجده بالمتحف المصرى، وتعتبر قصة الإله بس من الأساطير وليست الخرافات، حيث ذكر فى التاريخ اليونانى والتاريخ المصرى القديم.


الإله بس (1)

الإله بس (2)

الإله بس (3)

الإله بس (4)



موضوعات متعلقة:


تحنيط المومياوات وتاريخ الفراعنة والفن الاسلامى بالمتحف البريطانى

صحيفة إسبانية: معرض الآثار المصرية فى باريس "تحدى" لداعش

زاهى حواس فى توقيع كتابه "أسطورة توت عنخ آمون":يكشف أسرار وفاة الملك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة