قبل ما توظفوهم.. 10 مهن تحتاج إلى كشف نفسى قبل توليها

الجمعة، 04 مارس 2016 09:05 ص
قبل ما توظفوهم.. 10 مهن تحتاج إلى كشف نفسى قبل توليها 10 مهن تحتاج اتزان نفسى ـ أرشيفية
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من المهن التى توجد فى حياتنا اليومية تجلب لنا بعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والإحباط وغيرهما من الأمراض التى تنشأ نتيجة الاحتكاك المباشر بكافة أفراد المجتمع، والضغط العصبى الذى يفعله العمل بنا، لكن هناك على الجانب الآخر مهن تحتاج إلى كشف نفسى لمن يتقدمون لشغل الوظيفة؛ نظرًا لأن هذه المهن إذا تولاها مرضى نفسيون فسوف تكون العواقب وخيمة.
وهناك 10 مهن تحتاج إلى كشف نفسى قبل أن يتولاها أصحابها، هى:

الدبلوماسى


تعد هذه المهنة من أكثر المهن المرموقة ليس على مستوى دولة واحدة بعينها فقط، بل فى مختلف دول العالم، وتأتى أهميتها مما تفعله الكلمة التى تخرج من فم الدبلوماسى بالعالم كله، فالدبلوماسى قد يشعل حرب وقد يخمدها، قد يجعل بلده تكسب اتفاقية ما وقد يجعلها تخسر اتفاقيات كثيرة، لذلك فالسلامة العقلية والنفسية لهذه المهنة ضرورى.

عضو مجلس النواب


الكشف النفسى على المرشح لعضو مجلس النواب هو شىء ضرورى جدًا، لأن أعضاء البرلمان يتحكمون فى مصائر البلد كاملة، وينقلون شكاوى أهل دائرتهم للبرلمان ويصوتون على مشاريع قانون كثيرة.

الطيار


تعد هذه المهنة من أكثر المهن التى تحتاج إلى اتزان نفسى كبير لدى الطيار، فأثناء قيادته الطائرة إذا كان يعانى من مرض نفسى ما، حتى لو كان بسيط، فإنه يمكن أن يُزهق أرواح الركاب معه خلال دقيقة واحدة، فهو يتحمل أمانة أرواح الكثير من الأفراد معه، لذلك ينبغى أن يتم الكشف النفسى عليه قبل توليه هذه الوظيفة.

المعلم


لطالما عُرف عن المعلم أنه مربى أجيال، فهو يرسم الخطوط الأولى لشخصية الطالب التى يُكمل بها باقى حياته، وتعد تربية النشء شيئًا هام لأنه يُعد جيل بأكمله لتولى مناصب منها السياسية والاقتصادية وغيرها، لذلك يجب أن يتم الكشف النفسى على المعلم قبل أن يتولى وظيفته.

الإعلاميون


تعد مهنة الإعلامى مهنة من أصعب المهن وأهمها على الإطلاق، فهو يُعد بمثابة سُلطة وأداة تقيم السياسيين وتهدف إلى حل مشاكل المواطنين، لذلك ينبغى أن تكون نفسية من يعمل بمهنة الإعلام سليمة وخالية من أى أمراض، حتى لا يظهر على شاشة التليفزيون ويسب أشخاص ويستخدم سلطته لهدم الدولة.

ضابط الشرطة


مهنة صعبة وشاقة، فهو يتعامل مع كافة المجرمين، وينتج عن تعامله مع المجرمين حدوث ضغط عصبى له، لذلك ينبغى أن يكون منذ البداية شخص متزن لا يعانى من أية أمراض نفسية حتى لو كانت طفيفة.

السائق


يتحكم فى أرواح ناس كثيرين، ويخشى الركاب أن يكون قد تناول المخدرات قبل أن يقود السيارة بهم، فماذا إن كان يعانى من أمراض نفسية؟ إذًا ينبغى أن يتسم بالسلامة النفسية قبل أن يتم اعطاؤه رخصة للقيادة.

رجل الدين


حتى لا يكون عنيفًا ويسب من يخالفه فى العقيدة مثلما رأينا من قِبل جماعة الإخوان المسلمين، ينبغى على رجل الدين أن يكون متزن نفسيًا حتى لا يحرض من هم ينتمون إلى دينه على معاداة المخالفين له وقتلهم.

القضاة


تُعد مهنة القاضى من أصعب المهن؛ نظرًا لأنه يتحكم فى مصائر الكثير من المواطنين، فمنهم من يلقى عقوبة ظلمًا ومنهم من يأخذ العقوبة التى تناسبه، لذلك يجب أن يكون القاضى خاليًا من أى مرض نفسى قبل شغل وظيفته؛ حتى لا تضيع مصائر الناس دون ذنب.

الطهاة


من يطهى الطعام فى الفنادق والنوادى والمطاعم المختلفة يتحكم فى مصائر كل من يتناول من طعامه، فإذا كان مريضًا نفسيًا فمن الممكن أن يضع سم أو أى مادة خطرة أخرى فى الطعام، تجعل أرواح الكثير مما يتناولون الطعام الذى أعدّه تذهب سُدى.

الأخبار المتعلقة:



- محافظ الشرقية: نسعى لبدء مشروع إنشاء مستشفى صحة نفسية لعلاج الإدمان

- انتحار فكهانى بسبب مروره بأزمة نفسية بعد طلاقه لزوجته فى الدقهلية

- 8 مفاتيح وعلامات علشان تفهمى نفسية زوجك الانطوائى وتتعاملى معاه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة