أكرم القصاص - علا الشافعي

العباس السكرى يكتب: هل تصح المقارنة بين عبد الحليم وأم كلثوم وعبد الوهاب؟

الإثنين، 28 مارس 2016 09:02 ص
العباس السكرى يكتب: هل تصح المقارنة بين عبد الحليم وأم كلثوم وعبد الوهاب؟ عبد الحليم وأم أكلثوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما يكون السؤال غير منطقى عند البعض.. لكن كثيرين يضعون العندليب قبل الست وموسيقار الأجيال، والعكس، وآخرون يرونهم على نفس الدرجة من الكمال الغنائى، لكنى أميل لكفة العندليب وأرجحها عن الست وعبد الوهاب، رغم هو نفسه اعترف أنه أقل منهما ووصفهما - فى مذكراته التى صدرت عام 73 - بالمعجزة، وقال: "فى عام 1963 كنت أغنى كعادتى فى عيد الثورة، وجاء موعد العشاء وجلست بجانب أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحكيم عامر، وقمت من مكانى وقلت للزعيم جمال عبد الناصر، غير معقول نبقى عايشين فى عصر به معجزتان ولم يقدما عملا مشتركا، وبتصور إن سيادتك تصدر قرارًا جمهوريًا علشان عبد الوهاب يلحن لأم كلثوم، والاثنان عمالقة.. فضحك عبد الناصر وقال لو كان الفن بيتعمل بالأوامر كنت أصدرت أمر بالحكاية دى من زمان، فرد عبد الوهاب اعتبر الأمر صدر يا أفندم ورحبت أم كلثوم وقالت قوى قوى".

عبد الحليم كان يعترف بعبقرية الست وعبد الوهاب، ولم يخش منافستهما وكان يقف بجوارهما جنبا إلى جنب، بل كان يمتلك حسا وطنيا وثوريا أكبر منهما - مع أنى أعشق الأستاذ محمد عبد الوهاب وأضعه فى مكانة أكبر من الست - خصوصا أنه أحب العندليب وكذلك هو.. لذا يقول عبد الحليم فى مذكراته: "عالم عبد الوهاب مرتب جدا يسير دائما إلى الأمام وهو كالوالد الذى يحافظ على صداقة الابن لأنه والد متطور العقل والذكاء وفى قلبى مشاهد أخرى للأستاذ لأنها ترسم أمامى إطار هذا الصديق الكبير الذى يتربع على عرش الموسيقى العربية نصف قرن من الزمان، وجهه ملىء بالمجاملة.. وعبد الوهاب فى حياتى هو أحد العمالقة الذين استطعت أن أحتفظ بصداقتهم، وصداقتنا تنمو دائما كل منا يشعر أنه مرتاح فى هذه الصداقة.. صداقتى مع عبد الوهاب هى رحلة سفر قامت من محطة الكبرياء عندما رفضت نقوده لأنى لم أقبل هذا الوضع قد يكون هو قمة، وقد أكون فى السفح لكنى لا أحب أن تكون علاقتى بأحد فيها شفقة".

العندليب تراث وتاريخ وشخصية، وأهم من أم كلثوم - هذا ليس تقليلا من شأن الست - فالاثنين عربيا ودوليا حققا ما لم يحققه أحد، لكن يظل العندليب حالة على بإحساسه وأغانيه، ووطنيته، وثوريته، ويعتبر النجم الأوحد الذى تفوق على كل النجوم بعد رحيله وأضاف الى الفن وسيظل يضيف.


موضوعات متعلقة..


شاهد.. ماذا قالت سعاد حسنى عن العندليب فى لقاء تليفزيونى نادر؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

عبد الحليم من أسطوره

عدد الردود 0

بواسطة:

سعودي بقلب مصري

بلا منطق

عدد الردود 0

بواسطة:

hossam el gendy

بدون تعليق

ثلاث اهرامات

عدد الردود 0

بواسطة:

YASSER

الى رقم 3

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة