كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط" يؤكد: السادات نفذ خطة ناصر فى حرب 1973

السبت، 26 مارس 2016 07:00 ص
كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط" يؤكد: السادات نفذ خطة ناصر فى حرب 1973 غلاف كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط"
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قليل فى الولايات المتحدة من كان يصدق أن الدول العربية ستبدأ الحرب مع إسرائيل، خاصة بعد الهزيمة الساحقة عام 1967، اشتباكات مسلحة نعم، تبادل إطلاق بالمدفعية والدبابات عبر قناة السويس للمواقع الإسرائيلية، هذا حدث أيضا، لكن الهجوم على "خط بارليف" المنيع الذى بنته إسرائيل بمحاذاة الشاطئ الشرقى المحتل للقناة، أو تزامن العمليات العسكرية لمصر وسوريا، وعبور قناة السويس والهجوم على مرتفعات الجولان؟هذا ما لم يخطر على بال أحد فى الولايات المتحدة" هذا ما يؤكده كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط.. النصف الثانى من القرن العشرين وبداية القرن الحادى والعشرين" للكاتب الروسى يفجينى بريماكوف، ترجمة نبيل رشوان، والصادر عن المركز القومى للترجمة.

والمعرف أن حرب 1973 أثارت جدلا واسعا فى كل أنحاء العالم، وكانت مفاجأة للجميع وما زال الكثير من الخبراء الاستراتيجيين يحاولون أن يجدوا حلا لها، والكتاب يحكى عن علاقة الاتحاد السوفيتى بهذه الحرب فيتساءل "هل تم إخطار الاتحاد السوفيتى قبل الإعداد لعمل عسكرى بوقت كاف؟ وبتابع الكاتب " فى وقت سابق فى أثناء حكم ناصر وبمشاركة مباشرة من الخبراء العسكريين السوفيت، كانت خطة عملية عبور قناة السويس قد استكملت، بهدف تحرير الأرض المصرية فى سيناء باسم "جرانت" وجرى تطويرها إلى جرانت -2 وجرانت 3 وهى التى استخدمها السادات.

لكن الكتاب يؤكد أن السادات لم يخطر موسكو بالساعة "x" لبدء العمليات العسكرية الواسعة ضد إسرائيل.. وعلى ما يبدو أن السادات كان يخشى أن يمنع الاتحاد السوفيتى العملية العسكرية.

ويؤكد الكاتب الذى شغل من قبل رئاسة الوزراء فى روسيا الاتحادية، أن حرب أكتوبر كانت فى بدايتها مهمة "محدودة" لم تكن موجهة إلى تحرير الأرض المحتلة، ولكن لتحرير رأس جسر صغير بطول القناة، بغرض التخلص من جمود النزاع مع إسرائيل، ويؤكد هذا بوضوح اجتماع مجلس الأمن القومى المصرى، والذى قرر فيه السادات الإعلان عن بدء عمليات عسكرية مفترضة خلال "الأيام القادمة" عندما سئل السادات عن حجم العملية العسكرية المزمعة قال السادات بما لا يدع مجالا للشك محدودة.

يرصد الكتاب الذى يأتى مصحوبا بالصور، الكثير من الموضوعات منها، ناصر ظاهرة عربية ثورة قومية، وحتمية المواجهة مع الغرب، كيف صنع الاتفاق المصرى –الإسرائيلى، لبنان فى قلب التناقضات، ظاهرة عرفات، المصيدة العراقية وغيرها من الموضوعات التى تحتاج لوقفات منفصلة للكلام عنها.

والمؤلف يفيجنى بريماكوف، من أهم الكتاب المتخصصين فى الشرق الأوسط، حيث إن له علاقات وثيقة بالعديد من القادة العرب، بدأ حياته مراسلا صحفيا لجريدة البرافد السوفيتية، وترقى فى المناصب حتى وصل لمنصب رئيس تحريرها، ثم أصبح مديرًا لمعهد الاقتصاد والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية، ثم رأس الاستخبارات الخارجية، ثم وزيرا للخارجية الروسية،فرئيسا للوزراء فى روسيا الاتحادية ونائبا فى البرلمان الروسى، ثم رئيسا لمركز تحليل المواقف فى أكاديمية العلوم الروسية.



موضوعات متعلقة..


- كتاب "وجوه لا تنسى" لمحمود عبد الشكور.. أفراح وأحزان فنانى مصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة