هاآرتس: "كهرباء إسرائيل" تطالب مصر بدفع تعويضات توقف ضخ الغاز بالفوائد

الجمعة، 25 مارس 2016 10:03 ص
هاآرتس: "كهرباء إسرائيل" تطالب مصر بدفع تعويضات توقف ضخ الغاز بالفوائد محطه توليد كهرباء إسرائيلية بمدينة عسقلان
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت شركة كهرباء إسرائيل الحكومة المصرية بسرعة دفع التعويضات التى حكمت بها هيئة التحكيم الدولية فى سويسرا الـ(ICC)، منذ 4 أشهر، بسبب توقف ضخ الغاز المصرى لتل أبيب عقب ثورة 25 يناير، والتى تقدر بـ"مليار و76 مليون دولار".

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، فى تقرير نشرته بملحقها الاقتصادى، "ذا ماركر"، مساء أمس الخميس، إن شركة الكهرباء الإسرائيلية طالبت القاهرة أيضاً بدفع فوائد المبلغ المذكور، بالإضافة إلى المصاريف القانونية عن التحكيم الدولى، مشيرة إلى أن الشركة أعلنت أنها فى حاجة لتلك الأموال لتعويض خسائرها عن الفترة التى توقف خلالها ضخ الغاز المصرى.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه بعد حوالى 4 أشهر من تاريخ صدور حكم التحكيم الدولى، بإلزام الحكومة المصرية بدفع التعويضات المذكورة، لإلغائها توريد الغاز فى عام 2011، تحسب الشركة الفوائد على المبلغ منذ إصدار الحكم فى بداية شهر ديسمبر 2015، مضيفة أن المبلغ بعد إضافة الفوائد ومصاريف التحكيم سيصل لـ "مليار و98 مليون دولار".

وأشارت هاآرتس إلى أنه تم قبول الدعوى التى رفعتها الشركة الإسرائيلية أمام هيئة التحكيم مؤسسة التحكيم (ICC) بعد ثلاث سنوات ونصف من المناقشات والمداولات، حيث طالبت شركة الكهرباء الإسرائيلية تعويضاً بـ4 مليارات دولار عن الأضرار الناجمة عن توقف الغاز المصرى، بعد الإطاحة بنظام حسنى مبارك والتفجيرات المتكررة لخط أنابيب الغاز التابع لشركة "غاز شرق المتوسط" EMG إلى إسرائيل، ولكن هيئة التحكيم أصدرت حكمها بدفع تعويض يصل إلى مليار و76 مليون دولار، وبالرغم من ذلك رفضت مصر منذ البداية قبول قرار التحكيم الدولى، وقدمت استئنافا عليه فى شهر فبراير الماضى.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه عقب صدور الحكم قررت الحكومة المصرية، متمثلة فى شركة "إيجاس" و"الهيئة العامة للبترول"، تجميد المفاوضات بشأن شراء الغاز من إسرائيل المكتشف حديثاً فى البحر المتوسط، ونتيجة لذلك فإن المفاوضات توقفت تماماً، وعلى إثر ذلك بعث رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، مبعوثه الدبلوماسى لمصر، إسحاق مولخو، منذ شهرين فى محاولة للتوصل إلى حل وسط بين الطرفين.

جدير بالذكر أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت، خلال الفترة السابقة، إلى أن التحكيم الدولى الذى استمر لأكثر من 3 سنوات رأى أن الشركات المصرية الحكومية للغاز عليها دفع التعويضات جراء إلغاء العقد المبرم بين الطرفين عام 2012، موضحة أن المحكمة الدولية للتحكيم التابعة للمحكمة الجنائية الدولية أصدرت حكمها بعد 3 سنوات ونصف من المناقشات والمداولات.

وتزعم تل أبيب أنها تكبدت خسائر وتعرضت لضرر جراء توقف الغاز المصرى لمحطات توليد الكهرباء فى "عسقلان" فى الفترة بين 2011-2013، وأن هذه الخسائر وصلت لحوالى 10 مليارات دولار، مضيفة أنه بعد نقص الغاز ارتفعت أسعار الكهرباء فى إسرائيل أكثر من 30%، وبالتالى انعكس مبلغ التعويض فى تخفيض تعريفة الكهرباء للجمهور.

محطه توليد كهرباء إسرائيلية بمدينة عسقلان



موضوعات متعلقة..



التحكيم الدولى يلزم مصر بدفع مليار و76 مليون دولار تعويضا لإسرائيل عن توقف الغاز بعد سقوط مبارك.. شركة الكهرباء الإسرائيلية تفوز بالحكم بعد 3 سنوات.. وشركة EMG التابعة لـ"حسين سالم" تنجو من الدفع


إلزام مصر بدفع مليار و76 مليون دولار تعويضا لإسرائيل بسبب توقف تصدير الغاز











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

yehya

يروحوا ياخدوهم من مبارك وعيال

مبارك يدفع لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

مصر مش هاتدفع حاجه يا كلاب اسرائيل مايسوش رباط جزمة من جندى مصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم المصرى

مش اسفين يا مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

Ac. Hany

والله ميه ميه

عدد الردود 0

بواسطة:

Mona33

لماذا لانلجأ للمحاكم الدولية في التالي:

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم شاكر

أين فلوسنا يا لصوص بترول سيناء

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

احد توابع حكم مبارك وعصابته ,, والتحكيم الدولى وو ستكسبه اسرائيل ,, وحندفع.. حندفع ..

**

عدد الردود 0

بواسطة:

علا ء شوقى

الكبير كبير

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

لماذا لا نحسن ادارة مثل هذه الملفات مع عدو ماكر جشع طرد سكاننا وأغتصب اراضينا وبدد خيراتنا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن فلسطين

رهبة اسرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة