مفاجأة .."الصحة" تلغى ألبان الأطفال المدعومة جزئياً من سن يوم إلى 6 أشهر.. خفض الكميات الموردة عن العام الماضى نحو 3 ملايين علبة.. شريف السبكى: الوزارة مديونة للشركة المصرية بـ 1.5 مليار جنيه

الأربعاء، 23 مارس 2016 04:40 ص
مفاجأة .."الصحة" تلغى ألبان الأطفال المدعومة جزئياً من سن يوم إلى 6 أشهر.. خفض الكميات الموردة عن العام الماضى نحو 3 ملايين علبة.. شريف السبكى: الوزارة مديونة للشركة المصرية بـ 1.5 مليار جنيه وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد شريف السبكى، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، أن وزارة الصحة والسكان عليها مديونيات للشركة بـ 1.5 مليار جنيه، مشيراً إلى أن مديونيات الألبان فقط بلغت 315 مليون جنيه، لافتاً إلى أن الشركة تتحمل يومياً 300 ألف جنيه يومياً غرامة الديون للبنوك.

وقال شريف السبكى، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، لـ "اليوم السابع" ، إنهم سيوردون 18 مليون علبة لبن صناعى، شبيهة لبن الأم، بسعر يتراوح من 29.5 جنيه إلى 30 جنيه، مشيراً إلى أن الشركة وردت العام الماضى 21 مليون علبة، وهو ما يعنى انخفاض كميات اللبن المدعم فى منافذ وزارة الصحة العام الجارى بنحو 6 مليون علبة عن العام الماضى.

وأضاف أن مخزون اللبن الموجود حالياً بمخازن الشركة المصرية للأدوية يكفى لمدة 4 أشهر، مشيراً إلى أن عمليات توريد الألبان الجديدة لن تتم قبل 5 شهور، لافتاً إلى أن عمليات توفير اللبن لن يكون بها أى مشاكل، حيث الشركة جهزت لعمليات استيراد الألبان الجديدة من فترات سابقة.

وأوضح شريف السبكى، أن 99 % من دعم الألبان يذهب إلى ألبان الدعم الكلى، مؤكدا أنه سيتم توريد 12 مليون علبة مدعمة بسعر 3 جنيهات، فى منافذ وزارة الصحة، كما سيتم توريد 6 ملايين علبة لبن للأطفال من 6 : 12 شهر مدعومة دعم جزئى بسعر 18 جنيها فى منافذ الوزارة، وتابع:" تم إلغاء ألبان الأطفال المدعومة دعم جزئى للأطفال حديثى الولادة من سن يوم إلى 6 أشهر من المناقصة تماماً والتى كانت تباع بسعر 17 جنيها للعلبة فى وزارة الصحة".

وكشف العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، أن الشركة لديها 57 فرعا للتوزيع على مستوى الجمهورية و85 صيدلية و4 فروع للتوزيع على مستشفيات الجمهورية، لافتاً إلى أن مستشفيات وزارة الصحة مدينة بـ 685 مليون جنية للشركة المصرية.

وأوضح العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، أن وزارة الصحة طلبت عقار الإنترفيرون لعلاج فيرس سى بـ 122 مليون جنيه، و تم إصدار أوامر الشراء منذ 3 شهور ولم يتم سحبها من جانب الوزارة حتى الآن.

كانت وزارة الصحة، بدأت فى ميكنة عملية صرف ألبان الأطفال الصناعية شبيهة لبن الأم لـ 12% من الأطفال حديثى الولادة سنويا من خلال إصدار كروت ذكية لصرف ألبان الأطفال لأكثر من 350 ألف طفل.

وقالت الوزارة، إنه تم عمل تقييم للأطفال الذين يحتاج ألبان صناعية وتم تقديرهم بـ 12% من الأطفال سنويا، مشيرة إلى أن ميكنة صرف ألبان الأطفال شبيهة لبن الأم سيقضى على تسرب الألبان إلى غير المستحقين كما أنه سيسهم فى توفير الألبان إلى درجة كبيرة.

وأوضحت أن آليات التعامل بالكارت الذكى الجديد متمثلة فى إدخال كلمة سر إلى جهاز معين سيتم وضعه بالوحدة الصحية أو مكتب الصحة الذى سيتم الصرف منه لتحصل الأم على حصتها من اللبن، وبذلك لن يتمكن أى فرد من الحصول على أى حصص زيادة أو يصرف اللبن لغير المستحقين.


موضوعات متعلقة :


"الصحة": انخفاض معدلات الإصابة بفيرسC لـ7% بسبب تطبيق معايير مكافحة العدوى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة