فى يومها العالمى ..

تعرف إيه عن دور الأرصاد الجوية غير جملة "هلبس أيه بكرة"؟

الأربعاء، 23 مارس 2016 09:00 م
تعرف إيه عن دور الأرصاد الجوية غير جملة "هلبس أيه بكرة"؟ قياس درجة الحرارة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم فى 23 مارس من كل عام باليوم العالمى للأرصاد الجوية، وذلك تخليدًا لذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حيز التنفيذ فى اليوم نفسه من عام 1950.

إذا كنت واحدًا ممن يظنون دور الأرصاد الجوية يقتصر على إخبارك بالنشرة الجوية لتتخذ قرارك بالسفر أو اختيار الملابس التى ترتديها غدًا، ربما لن تعرف ما هى أهمية الأرصاد الجوية أو الدور الذى تقوم به، وربما سيفاجئك أن تعرف هذه المعلومات عن دورها..

"دور الأرصاد الجوية فى حرب أكتوبر"

تلعب الأرصاد الجوية دورًا حيويًا فى الأعمال العسكرية، وحسب الصالون الثقافى للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن تحديد ساعة الصفر فى حرب أكتوبر تم اتخاذه بالرجوع إلى تنبؤات الأرصاد الجوية.

وهو ما أكده المشير محمد عبد الغنى الجمسى، فى تصريحات سابقة له حول ذكريات حرب أكتوبر، مؤكدًا أنه كان من الضرورى معرفة الظواهر الطبيعية التى تؤثر على وسائل العبور بالقوارب وإنشاء المعديات والكبارى، وكذلك كان من الضرورى دراسة حالة الطقس المناسب لعمل القوات الجوية وحالة البحرين الأبيض والأحمر لمعرفة أنسبها لعمل القوات البحرية.

"دور الأرصاد الجوية فى توليد الطاقة"

تلعب الأرصاد الجوية دورًا فى استثمار الموارد الطبيعية لتوليد الطاقة، حيث يستفيد منها الإنسان فى توليد الطاقة من الرياح وأشعة الشمس، فمن خلال معرفة متوسط سرعة الرياح فى المكان الذى تعيش به على سبيل المثال، يمكنك تحديد نوع التوربين الذى تحتاجه لتوليد الطاقة من الرياح، وتعرف إذا كانت العملية مجدية من الأساس أم لا.

"تجنب الكوارث الطبيعية"

تلعب الأرصاد الجوية دور فى تقليص الخسائر البشرية فى الكوارث الطبيعية قدر الإمكان، فبدونها لا يمكن تحديد المناطق التى تقع فى طريق الأعاصير الجوية على سبيل المثال.

"اهمية الرصد الجوى للتخطيط العمرانى"

قد لا يخطر ببالك أن توقعات الأرصاد الجوية تلعب دورًا فى التخطيط العمرانى، ولكن وفقًا لما ذكره الصالون الثقافى للهيئة العامة للأرصاد الجوية على صفحته الرسمية، فإنه عند إقامة منشآت هامة مثل خطوط نقل الطاقة والمواصلات والنقل والسدود والمطارات والموانئ، من المهم الرجوع إلى معطيات الأرصاد الجوية لمعرفة مدى ملائمة طبيعة المكان لشروط هذه المؤسسة، واختيار موقع إنشاء المطارات ومدارجها حسب دراسات زمنية سابقة للأحوال الجوية.



موضوعات متعلقة..



الأرصاد:غدا طقس معتدل على السواحل الشمالية حار جنوبا نهارا بارد ليلا

"الإحصاء":8.8% نسبة الطاقة الكهربائية المتجددة المولدة فى عام 2013/ 2014

عواصف رعدية تجتاح جنوب الولايات المتحدة بعد أمطار غزيرة على مدى أيام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة