"التموين" تواجه احتكار التجار للأرز بالاستيراد من الخارج.. جمعيات حماية المستهلك ترصد ارتفاع سعر الكيلو لـ6 جنيهات.. والأجهزة الرقابية تقتحم مخازن أصحاب المضارب وتصادر 2000 طن

الأربعاء، 23 مارس 2016 09:14 ص
"التموين" تواجه احتكار التجار للأرز بالاستيراد من الخارج.. جمعيات حماية المستهلك ترصد ارتفاع سعر الكيلو لـ6 جنيهات.. والأجهزة الرقابية تقتحم مخازن أصحاب المضارب وتصادر 2000 طن الدكتور خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى يقوم فيه الكثير من التجار باحتكار سلع الأرز بهدف رفع الأسعار، وكذلك تصديره للخارج فى ظل أزمة الدولار، لجأت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى توفير سلعة الأرز من خلال الاستيراد من الخارج، لتلبية احتياجات المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية بعد شكاوى البعض من نقص كميات الأرز لدى بقالى التموين.

وقال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة ستلجأ إلى استيراد الأرز من الخارج لكسر شوكة احتكار التجار للسلعة، خاصة وأنه يتم توفير المنتجات أولا بأول للمواطنين سواء من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية، أو من خلال صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية وسلع فارق نقاط الخبز، وهى السلع المجانية التى تصرف للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم.

وأضاف الدكتور خالد حنفى وزير التموين، أنه تم الانتهاء من أزمة الزيت بسبب زيادة ضخ المنتجات فى مخازن شركات الجملة بكميات تفوق احتياجات المواطنين لتسليمها لبقالى التموين، تمهيدا لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية، إضافة إلى أنه تم الانتهاء من صرف سلع نقاط الخبز خلال الشهر الحالى بقيمة تقرب من 500 مليون جنيه، لافتا إلى استمرار ضخ السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن فى منافذ المجمعات الاستهلاكية، بأسعار مخفضة عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، الأمر الذى يعمل على مواجهة أى غلاء تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بشأن توفير السلع وتخفيض أسعارها، وأنه تم التعاقد على كميات كبيرة من الزيت والأرز تكفى احتياجات المواطنين حتى نهاية شهر أغسطس المقبل.

وقالت الدكتورة سلوى شكرى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك، إنه تم رصد ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 20%، بحجة أزمة الدولار حتى وصل سعر الكيلو فى الكثير من المناطق إلى 6 جنيهات وسعر كيلو اللبن بـ 8 جنيهات، لافتة إلى أنها أبلغت الدكتور خالد حنفى وزير التموين بزيادة أسعار هذه السلع على أن يتم توفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، وأن الوزير أبلغها بأنه سيتم اللجوء للاستيراد لكسر شوكة المحتكرين.

فيما قامت الإدارة العامة لمباحث التموين بمداهمة العديد من مخازن شركات ومضارب الأرز نتيجة احتكارها للسلع، حيث تم مصادرة 1088 طن أرز بأحد المضارب بمركز دكرنس بمحافظة الشرقية نتيجة امتناع صحب المضرب عن بيع السلع، بهدف رفع الأسعار، إضافة مصادرة 450 طنا بمضرب بمدينة كفر الشيخ و500 طن بأحد المضارب بنفس المدينة، وكذلك التحفظ على 34560 عبوة زيت تموينى، قام المتعهد بتهريبها إلى السوق السوداء بدلا من تسليمها لمنافذ شركات الجملة، وتحرير محضر لمدير فرع الجملة للصناعات الغذائية بجنوب سيناء بسبب امتناعه عن صرف 16944 عبوة زيت تموينى.

وقال اللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، إنه يتم التنسيق مع مديريات الأمن بهدف مداهمة المخازن الكبرى للتأكد من عدم احتكار السلع، إضافة إلى التنسيق مع الأجهزة المعنية لتوفير منتجات السلع الغذائية أولا بأول وطرحها بالأسواق للمواطنين، مع استمرار عقد لقاءات مع ممثلى الموردين وكبار منتجى السلع الغذائية، وتجار الجملة للخضراوات والفاكهة للاتفاق على عدم زيادة الأسعار، وكذلك الاتفاق مع السلاسل التجارية لطرح مبادرات لتخفيض الأسعار وتوفير المنتجات لجميع المواطنين بأسعار مناسبة للجميع، لافتا إلى أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وجه بضرورة توفير المنتجات خاصة السلع الأساسية واللحوم فى الأسواق، مع عدم التلاعب فى الأسعار، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل بشأن تكثيف الرقابة، ومنع أى محاولات من قبل البعض فى احتكار السلع لزيادة أسعارها، على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة.


موضوعات متعلقة..


- وزير التموين: صرف المستحقات المالية المتأخرة للبقالين فى 4 محافظات غدا.. تعاقدات لتوفير الأرز والزيت حتى 31 أغسطس.. مصر مدعوة من البنك الدولى لعرض تجربتها فى منظومة التموين والخبز


- غرفة الحبوب: التموين ألغت مناقصة الأرز المصرى المقررة اليوم وطلبت الاستيراد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة