أكل عيشها ورشة "حدادة".. الحاجة فاطمة 60 سنة ولسة قادرة "تلين الحديد"

الأربعاء، 23 مارس 2016 10:18 م
أكل عيشها ورشة "حدادة".. الحاجة فاطمة 60 سنة ولسة قادرة "تلين الحديد" الحاجة فاطمة
كتبت جهاد الدينارى - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حجرة ضيقة مظلمة خالية من نسمات الهواء مليئة بأسياخ الحديد التى قد تخفى ملامحها، بإمكانك أن تجد الحاجة "فاطمة" واقفة صامدة صلبة مثل أعواد الحديد التى تحولت عملية تليينها وتشكيلها إلى مهمة يومية اختارتها لنفسها متخلية عن أنوثتها متحدية قدراتها العضلية فى سبيل تغطية احتياجات بيتها الذى لعبت فيه كل الأدوار، من "ست البيت" التى ترعاه وتقضى طلباته، إلى الرجل الذى ينفق ويوفر احتياجاته المادية.

من التعديل للتقطيع والدقدقة والتليين فى الفرن يبدأ يوم "أم أحمد" مصطحبة ابنها الصغير ليكون ذراعها اليمنى فى هذه المهنة الذكورية ولا ينتهى سوى بعد أن الانتهاء تماما من صناعة أكبر كم ممكن من "الخوازيق" أو الأسياخ التى توزع على محال ومطاعم الكفتة فيما بعد.

"منذ طفولتى وأنا أعمل بحرف ومهن مختلفة لأساعد أهلى على الإنفاق، لكن بعد مرض زوجى تحول الموقف من مجرد مساعدة لإنفاق كامل على المنزل وعلى أولادى، ومن هنا قررت أن ألين الحديد بدلا من أن يلين الفقر ظهر أفراد أسرتى".. بهذه الكلمات حاولت "الحاجة فاطمة" السيدة الستينية أن تشير إلى الأسباب التى وضعت هذه المهنة فرض أمام عينيها وليس أمرا اختياريا، فمنذ أكثر من 7 سنوات وهى تعمل بهذه المهنة، مستعينة بالصبر والرضا اللذين كانا مفتاحيها الوحيدين لتقبل الأمر الواقع.

وتحكى الحاجة: "ببدأ يومى من الساعة السابعة صباحا فى هذه الورشة التى أعمل بها، ومن ثم نجمع أنا وابنى الصغير أسياخ الحديد على حسب أطوالها ثم أضعها فى الماكينة التى تعمل على تعديلها، وأبدأ فى تقطيع السيخ بأطوال متساوية، وبعد ذلك إدخاله الفرن ليكون جاهزا للتشكيل والتليين".

وتضيف الحاجة فاطمة: "على الرغم من أن هذه المهمة صعبة وتحتاج إلى قوة ومجهود عضلى كبير يفوق قدرات السيدات لكن ربنا وحده اللى بيقدرنى على ذلك، وأشهد أنه يرسل لى قوة وقدرة من عنده ليعيننى على أداء عملى دون تقصير، وأنا راضية تماما ولا أريد أى شىء من حياتى سوى أن نجد رزق يومنا، وأن يديم الله على الصحة حتى لا أنقطع عن العمل أبدا، وكل ما أتمناه شقة صغيرة غرفة واحدة وصالة بدلا من الغرفة التى أستقر بها مع عائلتى وزوجى المريض، ولا نجد بها نفس".


الحاجة-فاطمة-(1)

الحاجة-فاطمة-(2)

الحاجة-فاطمة-(3)

الحاجة-فاطمة-(4)

الحاجة-فاطمة-(5)

الحاجة-فاطمة-(6)

الحاجة-فاطمة-(7)

الحاجة-فاطمة-(8)

الحاجة-فاطمة-(9)

الحاجة-فاطمة-(10)

الحاجة-فاطمة-(11)

الحاجة-فاطمة-(12)

الحاجة-فاطمة-(13)

الحاجة-فاطمة-(14)

الحاجة-فاطمة-(15)

الحاجة-فاطمة-(16)

الحاجة-فاطمة-(17)

الحاجة-فاطمة-(18)

الحاجة-فاطمة-(19)

الحاجة-فاطمة-(20)

الحاجة-فاطمة-(21)

الحاجة-فاطمة-(22)

الحاجة-فاطمة-(23)

الحاجة-فاطمة-(24)



موضوعات متعلقة..


- فى نهاية شهر المرأة..بالصور 10 وجوه للمرأة المصرية تستحق التحية

- المعلمة فاطمة: "الجزارة مش قوة عضلية دى قوة الشخصية"

- أم محمود تزيح عبارة "للرجال فقط" من عالم الكوارع ولحمه الرأس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة