أكرم القصاص - علا الشافعي

"تحديات الناقد المعاصر" لجابر عصفور يعرض لأزمات النقد ويترشح لـ"الشيخ زايد"

الأربعاء، 16 مارس 2016 08:12 م
"تحديات الناقد المعاصر" لجابر عصفور يعرض لأزمات النقد ويترشح لـ"الشيخ زايد" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتاب "تحديات الناقد المعاصر" للدكتور جابر عصفور تم ترشيحه للقائمة القصيرة لجائزة دبى فرع "الفنون والدراسات النقدية"، والكتاب يرصد مجموعة من التحديات التى أصبحت تواجه النقاد بعد التغيرات المعرفية الكبيرة التى حدثت فى العصر الحديث ومن هذه التحديات التى ذكرها "فضل" التحدى النصى، وثانيها التحدى المنهجى، وثالثها التحدى الاجتماعى والسياسى، ثم يلحق جابر عصفور بهذه التحديات الثلاثة تحديًا رابعًا أسماه "التحدى الثقافى".

وفى مقالة عن الكتاب لـ"إيهاب الملاح" بعنوان "تحديات الناقد المعاصر إشكاليات ورؤى" منشورة فى مجلة (عمان) قال فيها معلقا "يعترف عصفور أن الناقد الأدبى ظل يهرب طويلاً من مجال عمله النوعى، وهو النص، إلى مجالات أخرى سياسية أو اجتماعية، متجاهلاً النص من حيث كونه نقطة البدء والختام لعمله والفضاء الحقيقى الوحيد لممارسته التطبيقية أو حتى تنظيراته التى تعرض لهوية النص الأدبى وحدوده وأجناسه على السواء، فمن الثابت والمؤكد أن "النص الأدبى هو مهنة الناقد ومجاله الاحترافى"، ويوضح عصفور، أنه وكما يلتزم الجراح بالجسد الذى يجرى عليه وفيه عملياته الجراحية، فإن الناقد ملتزم بالنص الذى يجرى عليه ممارساته النقدية.

بينما كتب موريس أبو ناضر فى "الحياة" تعليقا على الكتاب أن جابر عصفور يعتبر أن وظيفة الناقد المعاصر فى مجتمعاتنا العربية يمضى فى الاتجاه الذى بدأ به رواد النهضة باعتباره عملاً تثقيفياً تنويرياً، يهدف إلى إشاعة الروح النقدية القائمة على المساءلة فى مختلف شئون الفكر والأدب والإيديولوجيا، وينطلق عصفور فى ممارسته هذه الرؤية فى النقد من أن المنهج مدخل أو بالأحرى عدسة نتطلّع من خلالها الى النص، بحثاً عن أسراره وكنوزه. والمنهج الذى تعدّدت اتجاهاته وكثرت مدارسه وتياراته يجب، مهما كان ناجحاً، أن يوضع موضع المساءلة، وعدم أخذه فى الممارسة النقدية بحذافيره. ذلك أن البراعة ليست فى الأخذ وإنما فى التمثّل وإعادة الإنتاج.

ويضيف "أبو ناضر" أن جابر عصفور يعترف بأن النص الأدبى مهنة الناقد ومجاله الاحترافى سواء كان هذا النص شفهياً أو كتابياً، عامياً أو فصيحاً، مقسماً على أجناسه وأنواعه، ثم يستعرض وجهات نظر أصحاب التيارات النقدية المختلفة فى فهم النص ذاته وعلاقاته بالعالم.



موضوعات متعلقة..


- جابر عصفور فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد لفرع "الفنون والدراسات النقدية"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة